عملية تصحيح البصر الليزك: ماذا يخفي عنك الطبيب؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏28 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      28-10-2008 07:19
    [​IMG]

    لربما سمعت عن منافعِ عملية الليزك وهي عملية جراحيةً لتصحيح للبصر، لكن هل تعرف ما يحْدثُ بعد جراحة العينِ؟ هل تعْرف ما هي مدى صلاحية هذه العملية، وما هي الأشياء التي لا يقولها لك الطبيب؟ تعال نتعرف على هذه الحقائق.



    كسبت عملية جراحة تصحيح البصر "الليزك" شعبية كبيرة بين فئة واسعة من الأشخاص الذين يفضلون مشرط الجراح على استعمال النظارات والعدسات. في البداية قد تعجبك فوائد عملية الليزك وقد تقرر في نفس اليوم بأنك مستعد لإجراء هذه الجراحة، ولكن هل تعرف حقا كل شيء عن عملية الليزك؟ في هذه المقالةِ، سنتحدث عن ما الذي يجب فعله بعد إجراء العملية وما هي الأعراض والتأثيرات المتوقعة بعد العملية.



    ما الذي يجب فعله بعد العملية؟

    بعد الانتهاء من العملية قد تشعر بحكة في عينك، أو حرقة أو قد تشعر بأن شيئا ما داخل عينك. وقد لا تشعر بالراحة أو قد يكون مؤلما قليلاً. سيعطيك الطبيب الجراح درعا وقائيِا للعين، يجب وضعه حسب إرشادات الطبيب، كما سيقترح عليك أخذ دواء مضاد للألم. يمكن أن تدمع عيونك كثيرا وقد لا يكون البصر واضحا جدا، وتشعر برغبة في فرك عيونك. ولكن يجب أن تقاوم هذا الشعور لأن أسوء ما يمكن أن تقوم به في هذه المرحلة هو فرط العين، الذي قد يسبب التهاب الجراح وقلب العدسة.


    قد تشعر كذلك بحسّاسية للإضاءة فوراً بعد الجراحة وترى هالات أو بقع ضوئية كبيرة. كما يبدو البياض المحيط بالبؤبؤ بالاحمرار والاحتقان. تتحسن هذه الأعراضِ خلال يومين أو ثلاثة أيامِ بعد الجراحةً. إما إذا زادت الأعراض أو شعرت بألم حاد، فيجب أن تتصلي بالطبيب المختص فورا.



    الخطوات الكاملة بعد العملية:
    • قد يرغب الطبيب بأن يختبر بصرك في أول يوم بعد الجراحة ومرة ثانية في اليوم التالي، ثم عدة مرات خلال ستة شهور. سيزيل الطبيب الدرع الواقي، ويفحص عينيك ويختبر بصرك في المتابعة الأولى. وقد ينصحك باستعمال قطرات خاصة للمساعدة في منع الالتهابات والعدوى. قد تحتاج إلى استعمال قطرة صناعية للحفاظ على ترطيب العيون، إذا كانت عيونك جافة.
    • يمنع منعا باتا ممارسة الرياضة، أو السباحة، حتى يسمح الطبيب بذلك. كذلك يمنع منعا باتا استعمال الماكياج أو غسل الوجه بشكل مباشر بالماء والصابون أو حتى الاستحمام، ويتم غسل الشعر خلال هذه الفترة بمساعدة شخص أخر أو في الصابون بحيث لا يتسرب الماء أو الصابون إلى العيون ، ويمكن مسح الوجه بمناديل معقمة مع الحذر الشديد حول العيون.



    الرؤية بعد الجراحة:
    يجب أن تتوقع تفاوت قوة البصر خلال الأسابيع القليلة الأولى أو الشهور بعد الجراحة. وهذا جزء طبيعي من نتائج العملية. أثناء هذه الفترة التي تعرف باسم فترة استقرار البصر بعد الجراحة ، قد تستمر في رؤية الهالات، الوهج أو صعوبة في الرؤية في بعض الحالات. وكلكن بعد عدة شهور يجب أن يستقر البصر وتتحسن الرؤية بشكل ملحوظ، بالرغم من أن بعض الأشخاص يمكن أن يشعروا بالفرق خلال أسابيع فقط.



    ماذا لو اضطررت لعمل عملية تصحيح لعملية الليزك السابقة؟
    إذا احتجت لعملية ليزك ثانية، يجب أن تنتظر حتى تثبت مقاييسِ عينيك في زيارتين متتاليين إلى العيادةِ، على الأقل بفارق ثلاثة شهور، لأن العين ما زالَت تتعافى. إذا قمت بإجراء عملية ثانية فمن غير المحتمل أن تزول أعراضِ مثل الهالات أو الوهج ولكن بصرك سوف يتحسن. على أية حال، إذا شعر طبيبك بأنّ الإجراء الثاني لن يغير في بصرك فقد ينصحك بعدم إجراء العملية.



    إذا كان هناك أيّ أعراض متدهورة أو غير عادية، من المهمِ جداً الاتصال بطبيبك. يستجيب الأشخاص بطرق مختلفة للجراحة ويمكن أن تكون هذه الأعراضِ مؤشرا لوجود خلل ما. التأخير في حلّ المشكلة يمكن أن يؤدّي إلى خسارة البصر أو الضرر الدائم، لذا يفضل دائما متابعة الأعراض غير العادية واستشارة أكثر من طبيب لمعرفة الأسباب وعلاجها.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...