نصائح للحجيج: نصائح إدارة الرعاية الصحية الأساسية للحجيج

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏28 أكتوبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      28-10-2008 10:45
    نصائح إدارة الرعاية الصحية الأساسية للحجيج


    استعدادا لهذا الحدث الديني السنوي عملت ادارة الرعاية الصحية على نصح الحجيج بالراحة والنوم قبل السفر لما ينتظر الحاج من مشاق ومتاعب لذلك يجب عليه تجنب السهر واحترام اوقات النوم وعدم الافراط في أخذ المنبهات.

    ومن النصائح التي يجب على الحاج أخذها بعين الاعتبار تجنب حمل المأكولات وخاصة سريعة التعفن والتزود بالكميات اللازمة من الدواء الشخصي ومراجعة الطبيب للتثبت من الكميات اللازمة ومدة العلاج.

    توجهت ادارة الرعاية الصحية الأساسية للحجيج بنصائح أخرى تتعلق بالاقامة بالبقاعة المقدسة، واطلعتهم أن فريضة الحج تعتبر من الواجبات الدينية الشاقة وأن عليهم التحلي بالصبر وملازمة الحذر خاصة أن أداء المناسك يتطلب الكثير من التنقل في ظروف غالبا ما تكون قاسية بسبب شدة الازدحام اضافة الى ارتفاع درجات الحرارة مما يعرض الحجيج الى الاصابة بأمراض خطرة وهو ما يدعوهم الى تخصيص اوقات للنوم والراحة للمحافظة على لياقتهم البدنية وتجنب التعرض لأشعة الشمس باستعمال شمسيات بيضاء واقية والاكثار من شرب الماء والسوائل لتفادي العطش والعرق، وبالنسبة للمصابين بأمراض القلب وغلظ الدم فيجب عليهم عدم الافراط في استهلاك الملح والاعتناء بالنظافة والتغذية كما وكيفا.

    ويتعين عليهم في مكة تفادي الازدحام، اما في عرفة فيجب عليهم اجتناب مغادرة المخيم حتى لا يتعرضون للضياع وضربات الشمس والابتعاد عن الأكلات الجاهزة التي لاتستجيب لشروط حفظ الصحة. وأثناء السفر بين عرفة ومنى عليهم تناول كميات كبيرة من الماء والمبادرة بوضع كمية من الثلج على رؤوسهم عند الاحساس بالتعب أو الدوار.

    ونظرا للاكتظاظ عند رمي الجمرات في منى قد يتعرض الحاج للخطر، كما يتعين عليه تجنب الازدحام والتعرض للحرارة عند القيام بزيارة المدينة المنورة وتجنب التعرض عند الاحرام اثناء الرجوع الى مكة.

    وتنصح ادارة الرعاية الصحية الاساسية الحجيج بالاستعداد جسديا للعودة نظرا لأنه بالامكان أن يمكثوا ساعات عديدة في مطارات السعودية قبل الرحيل منها الى تونس.
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...