• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي كوسوفو ترفض دعوات الغرب للسماح للصرب بالتصويت في استفتاء صربيا

N.TAREK

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
10.624
مستوى التفاعل
52.080

كوسوفو ترفض دعوات الغرب للسماح للصرب بالتصويت في استفتاء صربيا

61e1b5264c59b716bd192fdb.jpg


رفضت كوسوفو دعوات حكومات غربية للسماح للأقلية الصربية بالتصويت في استفتاء صربيا المجاورة، كما فعلت في الانتخابات الصربية حتى الآن.

وفي بيان مشترك قالت السلطات العليا في كوسوفو إن الصرب لا يمكنهم الإدلاء بأصواتهم إلا عبر البريد أو في مكتب اتصال، دون اتباع ممارسات سابقة بإقامة مراكز اقتراع في المناطق الخاضعة لسيطرة الصرب.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيسة كوسوفو، فيوزا عثماني "أن قوانين كوسوفو لا تعترف بحق أي دولة في إجراء استفتاء في منطقة تخضع لسيادة دولة أخرى.. الممارسات التي جرت حتى الآن منذ عام 2012 كانت غير دستورية".

ومن المرجح أن يفاقم القرار توتر العلاقات بين كوسوفو وصربيا.

ويركز استفتاء الأحد على التعديلات التي تقول حكومة صربيا إنها ستعزز استقلال القضاء، في إطار الإصلاحات اللازمة للتأهل لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان مشترك رحبت الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي بالاستفتاء الصربي، مؤكدة أنه "من المهم للناخبين في كل مكان أن يحظوا بإمكانية التصويت في الانتخابات والاستفتاءات".

وأضاف البيان: "نلاحظ مع الأسف أن حكومة كوسوفو لم تسمح لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بجمع بطاقات الاقتراع للناخبين الصرب في كوسوفو للاستفتاء القادم، مثلما حدث سابقا".

كما جاء في البيان "ندعو حكومة كوسوفو للسماح للصرب بممارسة حقهم في التصويت في الانتخابات".






المصدر: أ ف ب
 

Dembélé

نجم المنتدى
إنضم
8 مارس 2016
المشاركات
26.943
مستوى التفاعل
59.461
هذام صرب يسكنوا في كوسوا و ولائهم لصربيا ....المشهد غريب ...شبيه ب"مسمار حجا "....و كان من الافضل البحث عن حل لهم ....اما يعتبروا تابعين الجمهورية الصربية ....يولي معندهمش حق في الانتخابات في كوسو كيف البلديات و غيرها ....او يولوا كوسوفار و معندهمش الحق في الانتخابات الصربية...او يتفاهموا في اعادة تقسيم الحدود. و هو صعيب !
المهم صربيا هالايام تتحرش بالبوسنة بسبب انفصال اقليم صرب البوسنة ....
و تتحرش بكوسوفوا ...
منذمدة وزير الدفاع التركي زار الزوز دول و اكد الدعم التركي العسكري ان لزم الامر ضد صربيا ....
 

stickman91

عضو
إنضم
19 جويلية 2014
المشاركات
6.159
مستوى التفاعل
6.520
ياحصراه علي يوغوسلافيا كانت باش تصبح دولة قوية لو استمرت بين عامي 1952 ونهاية السبعينيات ، كان متوسط النمو حوالي 6 ٪ ، أعلى من مثيله في الاتحاد السوفيتي أو دول أوروبا الغربية. لولا التطرف الي اجتاح معظم فدرالياتها بأيعاز و مساندة من الغرب الامبريالي
 

mouhebxx3

عضو مميز
إنضم
14 جوان 2011
المشاركات
1.302
مستوى التفاعل
1.291
كل الدعم كوسوفو و صربيا الرجاء عدم ضبط النفس و بدأ الحرب العالمية الثالثة
 

هيثم مدريدستا

عضو مميز
إنضم
26 نوفمبر 2021
المشاركات
1.019
مستوى التفاعل
1.289
فما كلام على تحالف الأقيات تدعمه إدارة بايدن في كل دول العالم تقريبا ضد الأكثرية الحاكمة ومبعد ما يتم صعود الأقيات للحكم ضد الأكثريةومبعد الأقليات يتعاركو فيما بينهم وزيد معاهم الأكثرية يعني بإختصار طريقة جديدة لتدمير الدول والمجتمعات من غير غزو أو إرسال إرهابيين هكذا كيف تفكر أمريكا أفكار شيطانية لا تخطر على بال أحد
 
التعديل الأخير:

N.TAREK

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
10.624
مستوى التفاعل
52.080

كوسوفو تؤكد منعها دخول وثائق خاصة باستفتاء صربي




قالت شرطة كوسوفو في بيان اليوم السبت إنها منعت دخول وثائق أرسلتها صربيا للسماح للأقلية الصربية العرقية بالمشاركة في استفتاء تعقده صربيا.
وأضاف البيان أنه "تم إيقاف سيارة وشاحنتين عند نقطة عبور ميردار الحدودية مع صربيا في اليوم السابق وصودرت الشاحنات بينما أعيد ستة من ركابها".

وتجري صربيا الأحد استفتاء على تعديلات لتعزيز استقلال القضاء كجزء من الإصلاحات اللازمة للبلاد للاقتراب من عضوية الاتحاد الأوروبي، وتريد بلغراد مشاركة الأقلية الصربية في كوسوفو.

لكن سلطات كوسوفو تقول إن "الصرب الموجودين في إقليمها قد يدلون بأصواتهم فقط عبر البريد أو في مكتب اتصال، متجاهلة الممارسة السابقة المتمثلة في إنشاء مراكز اقتراع في المناطق التي يسيطر عليها الصرب".

وقال بيان صادر عن السلطات العليا في كوسوفو الجمعة إن "قوانين كوسوفو لا تعترف بحق دولة ما في إجراء استفتاء في الأراضي ذات السيادة لدولة أخرى"، مضيفا أن "الممارسات المطبقة حتى الآن منذ عام 2012 غير دستورية".

ومن المرجح أن يؤدي القرار إلى مزيد من التوتر في العلاقات بين كوسوفو وصربيا.




المصدر: "أسوشيتد برس"








 
أعلى