• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي متجدّد | موضوع موحّد للتطورات الميدانية والعسكرية لـحرب روسيا على أوكرانيا

أبرز المنتجات الزراعية الأوكرانية هي:

الحبوب (القمح، الشعير، الذرة، بنجر السكر)، إذ تحتل أوكرانيا المركز السادس عالميا بين أبرز الدول المصدرة للقمح والذرة، ومصانعها تنتج جميع المواد الغذائية المصنعة من الحبوب.
المحاصيل الزيتية (بذور وزيوت دوار الشمس والذرة بشكل رئيس).
الخضروات (الطماطم، الخيار، الملفوف، البطاطا، البصل، الشمندر، الثوم).
العسل، فأوكرانيا الأولى أوروبيا والثالثة عالميا في إنتاج وتصدير العسل.
الأسماك، كانت أوكرانيا مصدر 7% من حاجة أسواق الأسماك العالمية، لكن هذه النسبة تراجعت بعد احتلال شبه جزيرة القرم على البحر الأسود سنة 2014.
اللحوم والدواجن، تنتج أوكرانيا كامل حاجتها من اللحوم والدواجن، وتعتبر مصدّرا رئيسا إلى الكثير من دول الجوار والعالم، وأبرز صادرات أوكرانيا من اللحوم هي: لحوم البقر، لحوم الخنزير، لحوم الدجاج، إضافة إلى البيض ومختلف أنواع الأجبان والألبان.
وتمثل منتجات القطاع الزراعي 45% من إجمالي الصادرات الأوكرانية، ويعبّر هذا الرقم عن إسهامات القطاع في جلب النقد الأجنبي للبلاد، فقد أدخل في 2020 -على سبيل المثال- 22.4 مليار دولار للاقتصاد الأوكراني.

وعام 2020 يذكر لأنه يعتبر "الأفضل" في تاريخ صادرات أوكرانيا من زيت زهرة الشمس (6.9 ملايين طن)، والدواجن (431 ألف طن)، والعسل (81 ألف طن)، والفواكه (55 ألف طن)، والمعكرونة (30 ألف طن).

الفحم (الحجري وفحم الكوك): مناجم الفحم واسعة الانتشار في أوكرانيا، وتعمل منذ عام 1795 في مناطق دونيتسك ولفيف وفولين.
خام الحديد: تضم أوكرانيا نحو 46% من جميع احتياطات الاتحاد السوفياتي السابق، وأكثر من 5% من احتياطات خام الحديد حول العالم.
الكبريت: احتياطات أوكرانيا من الكبريت هي أكبر الاحتياطات في العالم.
خام الزئبق (الزنجفر أو السنابار): تحتل أوكرانيا المرتبة الثانية عالميا في حجم احتياطاته.
بسم الله.
مع عامل بسيط أن كل منتوجها مشع تي حالهم مزري ودولة فقيرة قبل الحرب خلي بعد الحرب
 
FB_IMG_1679781281171.jpg
 

محلل روسي: بوتين مستعد للدخول في مواجهة مباشرة مع أمريكا؟​



اعتبر المحلل السياسي، ألكسندر نزاروف، أن نشر روسيا أسلحة نووية في بيلاروس ليس تصعيدا يهدد واشنطن، وإنما دليل على استعداد موسكو للرّد على أي تصعيد.

وكتب نزاروف: هذا بالتأكيد دليل على الاستعداد للتصعيد وهو تحد. لدى الولايات المتحدة عادة الرد على التحدي بتحد أكبر ، وإلا ستفقد واشنطن سمعتها كقوة مهيمنة. إن "الرد المزدوج" من الولايات المتحدة متوقع تمامًا ، ولكنه ليس مضمونًا. على أي حال ، من خلال إعطاء أمريكا سببًا للتصعيد ، يجب أن يكون بوتين قادرًا على الرد على رد أمريكي محتمل. خلاف ذلك ، هذه الخطوة لن يكون لها معنى كبير. في حالة التصعيد ، ليس من الضروري ، ولكن من المفيد ، أن يكون لديك أرضية أخلاقية عالية أو مكانة الضحية. من المحتمل أن يكون لدى بوتين نوع من الورقة الرابحة أو خطة ضد الأنجلو ساكسون أو الغرب بشكل عام ، والتي يرغب في استخدامها ، ولكن أولاً يود الحصول على عذر لهذا في شكل خطوة عدوانية من خلال الولايات المتحدة. في هذا الصدد ، يجدر التذكير بإسقاط طائرة أمريكية بدون طيار من طراز ريبر بالقرب من شبه جزيرة القرم ، وهو أيضًا دليل على الاستعداد للتصعيد وحتى دعوة للتصعيد. أيضًا في المقابلة نفسها ، التي تحدث فيها بوتين عن الخطوات في بيلاروسيا ، اتهم الولايات المتحدة بشكل مباشر بتقويض نورد ستريم. وتجدر الإشارة أيضًا إلى قصف أمس القاعدة العسكرية الأمريكية بالقرب من دير الزور ، وزيادة وتيرة تحليق الطائرات الروسية فوق القاعدة الأمريكية في التنف. بطبيعة الحال ، لا ينبغي لأحد أن ينسى الزيارة التي انتهت لتوها من الزعيم الصيني إلى موسكو ، والتي أصبحت في الواقع إعلانًا عن دخول الصين في مواجهة مع الولايات المتحدة. هناك تفسير آخر محتمل. لا يمكن تجاهل تركيز القوات الأوكرانية للهجوم المتوقع في الشهر أو الشهرين المقبلين ، أو حتى في الأسابيع المقبلة. سيتم الانتهاء من بناء مرافق تخزين الأسلحة النووية في بيلاروسيا بحلول يوليو ، ولكن الإعلان عن وضع الأسلحة هناك صدر الآن ، قبل الهجوم الأوكراني مباشرة. من المرجح أن يصمم الكرملين لواشنطن سيناريو يتطور فيه الرد الروسي إذا نجح الهجوم الأوكراني لسبب ما. على أي حال ، فإن مجمل هذه العوامل يجعلني أشعر ، ربما لا أساس لها ، أن الكرملين مستعد للانتقال إلى مستوى أعلى من الناحية النوعية من المواجهة ، وليس مع أوكرانيا ، ولكن مباشرة مع الولايات المتحدة. ومع ذلك ، إذا لم تستجب الولايات المتحدة بأي شكل من الأشكال للأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا ، فإن توقعاتي ستصبح آمالًا أكثر من التوقعات ... لكن روسيا لن تخسر في هذه الحالة أيضًا لأن عدم وجود رد يضر بسمعة الولايات المتحدة.


المصدر: RT
 

أول تعليق أمريكي على قرار روسيا نشر أسلحة نووية في بيلاروس​



أعلن البنتاغون أنه لا يسعى لزيادة مستوى جاهزية القوات النووية الأمريكية، على خلفية إعلان روسيا نيتها نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس.

وقال البنتاغون في تقرير له نقلته وكالة "رويترز": "لقد رأينا تقارير عن إعلان روسيا (نشر أسلحة نووية في بيلاروس).. لم نر أي سبب لتغيير استعداد قواتنا النووية ، ولا أي مؤشر على أن روسيا تتحضر لاستخدام أسلحة نووية".

وبحسب البنتاغون، فإنه لدى البيت الأبيض الموقف نفسه حول المسألة.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن يوم السبت، أن موسكو ومينسك اتفقتا على نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروس من دون انتهاك الالتزامات الدولية.

وأوضح بوتين أن روسيا لن تسلم أسلحة نووية إلى بيلاروس، لكنها تفعل ما كانت تقوم به الولايات المتحدة منذ عقد من الزمان.


المصدر: نوفوستي
 

رئيس وزراء بولندا: ضعف في الشهية وإرهاق أوروبي نتيجة للعقوبات ضد روسيا​



قال رئيس وزراء بولندا، ماتيوش مورافيتسكي، إن الاتحاد الأوروبي "يشعر بضعف في الشهية لفرض مزيد من العقوبات ضد روسيا"، ويعاني حالة من "الإرهاق إن صح التعبير" نتيجة للعقوبات.

ولفت مورافيتسكي في مقابلة مع إذاعة RMF FM، إلى أن الشهيّة والرغبة لهذا الأمر أضحت أقل بكثير من السابق، معتبرا أن وارسو تُعتبر "المُخرج" الجديد للقيود ضد روسيا.

وأضاف: "من ناحية، نُشير للمفوضية الأوروبية إلى تلك الثغرات، التي تستخدمها روسيا للالتفاف على العقوبات، ومن ناحية أخرى، نحن من بين أولئك الذين يعملون على إعداد حزما جديدة".

يُشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يناقش فرض قيود تجارية على دول آسيا الوسطى بذريعة دعم روسيا في تجاوز عقوبات الغرب.

المصدر: RT
 

"واشنطن لم تعد تضحك".. سيناتور روسي يستذكر سخرية بايدن من احتمال تقارب روسيا والصين​




استذكر السيناتور الروسي، أليكسي بوشكوف، سخرية السيناتور الأمريكي جو بايدن، قبل عقود من تحذير مسؤولين روس له من التقارب بين روسيا والصين إن لم يتوقف "الناتو" عن الزحف شرقا.

وذكر بوشكوف أنه في أواخر التسعينات، تحدث بايدن الذي كان عضوا في مجلس الشيوخ آنذاك مع مسؤولين روس هددوا بـ"تكوين صداقات مع الصين" إذا واصل الغرب توسيع حلف "الناتو" شرقا.

وردا على ذلك تمنى بايدن ساخرا "النجاح للروس، ونصحهم في حال فشلهم بذلك بتكوين صداقات مع إيران".

وأضاف: "لكن واشنطن الآن لم تعد تضحك: لقد نجحت روسيا بتشكيل محور مع إيران والصين، والآن في الولايات المتحدة صاروا يعتبرون ذلك تحديا رئيسيا لواشنطن.. هم نصحوا، وهم خلقوا هذا التحدي".


المصدر: نوفوستي
 
أعلى