الولد الذهبي مدربًا للأرجنتين

الموضوع في 'أرشيف منتدى الرياضة' بواسطة subaru_20, بتاريخ ‏30 أكتوبر 2008.

  1. subaru_20

    subaru_20 صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أوت 2008
    المشاركات:
    7.366
    الإعجابات المتلقاة:
    19.783
      30-10-2008 20:01
    :ahlan:


    إختارت الأرجنتين الولد الذهبي دييغو رماندو مارادونا لتسلمه وديعة قديمة حملها فترة طويلة كلاعب وعاد الآن ليكمل المشوار مدربًا على الرغم من اختلاط اسمه بتعاطي المخدرات والخمور والسمنة الزائدة وعلاقاته السياسية المتطرفة. يبقى مارادونا على الرغم من تخبطاته الشخصية اللاعب الرقم 10 القادرعلى اصطياد الأهداف الخرافية والمستعصية مثل البرازيلي بيليه الذي ينافسه على لقب افضل لاعب في تاريخ اللعبة. ربط مارادونا بين وجهين ملائكي وشيطاني في أن هذا الولد القادم من شوارع بوينوس ايرس الفقيرة مرورًا بملعب "بومبونييرا" الاسطوري التابع لنادي بوكا جونيورز وصولاً إلى لقب "ال بيبي دي أورو" او الولد الذهبي. صور عدة تلخص مسيرة هذا الفنان الذي لا يتكرر في وسط الملعب ومركز صناعة اللعب ومعظمها في مونديال 1986 على اراضي الـ "سومبريرو" المكسيكي. صورة مؤثرة كانت تلك التي غمر فيها كأس العالم المذهبة على ملعب ازتيك بعدما قام بدور المايسترو لخوسيه لويس براون وخورخي فالدانو وخورخي بورتوشاغا الذين هزوا شباك الحارس الالماني الغربي طوني شوماخر واحرزوا المونديال للمرة الثانية في تاريخ بلاد "التانغو".
    صورة مماثلة من حيث الروعة لكن على الصعيد الفني وداخل المستطيل الاخضر عندما راوغ نصف لاعبي المنتخب الانكليزي في ربع النهائي وسجل في مرمى الحارس الخالد بيتر شيلتون. اما الصورة المحفورة في اذهان الكثيرين هي تلك التي ارتقى فيها لاعب يبلغ طوله 68ر1 م وقش الكرة بيده مسجلا هدفا تاريخيا في مرمى الانكليز ايضا ليطلق لقب "يد الله" على هذا الهدف. نجم المنتخب الفرنسي السابق ورئيس الاتحاد الاوروبي الحالي ميشال بلاتيني قال يومها: "ما استطيع ان افعله في الكرة يفعله هو في البرتقالة". بعد فترة غير مثمرة مع برشلونة الاسباني والامجاد الدامغة في تاريخ نابولي الفريق الجنوبي الايطالي واحرازه بطولتي الدوري عامي 1987 و1990 وكأس الاتحاد الاوروبي عام 1989 اتى شهر نيسان/ابريل 1991 وجلب معه بداية النهاية لمارادونا اللاعب عندها ظهر بين شرطيين يقتادانه لحيازته وتعاطيه مادة الكوكايين.

    ترك مارادونا عالم كرة القدم كلاعب وهو بعمر الـ 37 بعد سلسلة طويلة من الفضائح ليدخل في صراع مرير مع عالم الادمان والسمنة أوصله الى حافة الموت نتيجة ازمات قلبية عدة كان اخطرها عام 2004.

    بقي مارادونا اربعة اعوام ذهابا وايابا على خط كوبا-الارجنتين يحاول التخلص من ادمانه نظرا للصداقة المتينة التي تربطه بالرئيس الكوبي السابق فيديل كاسترو.

    [​IMG]

    عام 2005 خضع مارادونا في بوغوتا الكولومبية لجراحة في معدته ساعدته في خسارة 50 كلغ من وزنه الزائد.

    عاد مارادونا بعدها الى "الحياة" ونجح في استقطاب اكبر كمية من المشاهدين في البرنامج التلفزيوني الذي قدمه "الليلة الرقم 10" بمساعدة الحارس الدولي السابق سيرجيو غويكوتشيا ومن الحلقات الملفتة تلك التي استضاف فيها "الملك" البرازيلي بيليه.

    لم يستخلص دييغو اي عبرة عاد للشرب سمن مجددًا وسقط في هاوية جديدة اوصلته الى المستشفى عام 2007 لكن القدر وصلوات ملايين الارجنتينيين الذين يعبدون هذا الرمز اعادته الى شاطئ الحياة مجددا.

    ظهر نجم برشلونة الاسباني ونابولي الايطالي السابق من المدرجات هذه المرة يلاحق منتخب بلاده في القارات المختلفة ويراقب النجوم الصاعدة من ليونيل ميسي الى سيرجيو اغويرو "الصهر" المنتظر.

    وبعدما رمى المدرب الفيو بازيلي اوراقه على رأس ال"البي سيليستي" لعب خوليو غروندونا رئيس الاتحاد الارجنتيني الورقة المنتظرة دييغو مارادونا مديرا فنيا بمعاونة سيرجيو تروليو في حين استلم المدرب السابق في انتصار 1986 كارلوس بيلاردو مهمة مدير المنتخب وذلك قبل يومين من عيد ميلاد مارادونا الثامن والاربعين.

    لم تكن مسيرة مارادونا المدرب مشجعة ابدا فهي اقتصرت على بضعة اشهر مع ناديي مانديوو كورينتيس وراسينغ كلوب الارجنتينيين في منتصف التسعينيات من القرن الماضي.

    الواقعة التاريخية تتكرر مرة جديدة تسلم الارجنتين الوديعة الى ولدها الذهبي

    :tunis:
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. mido k

    mido k عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    166
    الإعجابات المتلقاة:
    182
      31-10-2008 12:31
    MACHKOUR :tunis::tunis:
     
  3. yanko05

    yanko05 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    3.840
    الإعجابات المتلقاة:
    580
      31-10-2008 14:03
    je croit qu'il ne va pas reuissir
     
  4. raed-ess

    raed-ess عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 جويلية 2008
    المشاركات:
    651
    الإعجابات المتلقاة:
    221
      01-11-2008 19:00
    MACHKOUR bb
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...