حل مسألة حسابية

imedariana

عضو جديد
إنضم
14 فيفري 2021
المشاركات
10
مستوى التفاعل
4
لو سمحتم أريد حل هذه المسألة الحسابية مع التثبت في معطى الإرتفاع هل هو صحيح هذا إمتحان للسنة السادسة أعطي لإبني
IMG20220311092603_BURST001.jpg
 
محاولة إصلاح ؛

محيط الدائرة = r*2*3,14

محيط نصف الدائرة = r*3,14

------ > م r=113,04/3,14= 36

[ا،ج]=2*r

[ا،ج]= 72 م

مساحة ا ب ج = (72*72 )/2= ([ب،ج]*إرتفاع )/2

72*72= [ب،ج]*43,2

---------->[ب،ج]= 120 م

نصف [ب،ج]= 60 م = قطر الدائرة الصغيرة

محيط النصف الدائرة = 30*3,14 =94,2 م



محيط كامل الأرض = 113,04+72+94,2+60=339,24 م
 
نحب نسأل ولدك شنوة يقرا في السنة سادسة هل يقرأ الجذر التربيعي؟

هل يقرأ sin و cos متاع الزوايا؟

هل الارتفاع الموجود هو معطى في التمرين؟
 
التعديل الأخير:
نحب نسأل ولدك شنوة يقرا في السنة سادسة هل يقرأ الجذر التربيعي؟

هل يقرأ sin و cos متاع الزوايا؟

هل الارتفاع الموجود هو معطى في التمرين؟
الإرتفاع هو معطى في التمرين لذلك عندما أريد إحتساب طول الوتر أو مساحة المثلث بالإعتماد على الإرتفاع لا أجد النتيجة نفسها
 
محاولة إصلاح ؛

محيط الدائرة = r*2*3,14

محيط نصف الدائرة = r*3,14

------ > م r=113,04/3,14= 36

[ا،ج]=2*r

[ا،ج]= 72 م

مساحة ا ب ج = (72*72 )/2= ([ب،ج]*إرتفاع )/2

72*72= [ب،ج]*43,2

---------->[ب،ج]= 120 م

نصف [ب،ج]= 60 م = قطر الدائرة الصغيرة

محيط النصف الدائرة = 30*3,14 =94,2 م



محيط كامل الأرض = 113,04+72+94,2+60=339,24 م
التمشي اللي خدمتو صحيح ولا غبار عليه .
لكن الرسم مينجمش يكون صحيح على خاطر لازم يكون : ج ب=2√×أب ( إذا إفترضنا المثلث أب ج قائم في أ ) .
بينما ج ب=120 .
2√×أب =101٫82 .
وهذا ما يتناقض مع كون المثلث أب ج قائم ومتقايس الضّلعين وقمته الرّئيسية أ .
Capture d’écran 2022-03-16 123509.png
 
التعديل الأخير:
التمشي اللي خدمتو صحيح ولا غبار عليه .
لكن الرسم مينجمش يكون صحيح على خاطر لازم يكون : ج ب=2√×أب ( إذا إفترضنا المثلث أب ج قائم في أ ) .
بينما ج ب=120 .
2√×أب =101٫82 .
وهذا ما يتناقض مع كون المثلث أب ج قائم ومتقايس الضّلعين وقمته الرّئيسية أ .
مشاهدة المرفق 1749432
يا أخي التزم بالمعطيات لتجد ما تبحث عنه، لا ان تبحث عن الرسم صحيح أو خاطئ.
تمشي السيد صحيح والنتيجة صحيحة وهذا المهم وستجازى على هذه النتيجة وليس على صحة رسم المثلث من عدمه.
 
يا أخي التزم بالمعطيات لتجد ما تبحث عنه، لا ان تبحث عن الرسم صحيح أو خاطئ.
تمشي السيد صحيح والنتيجة صحيحة وهذا المهم وستجازى على هذه النتيجة وليس على صحة رسم المثلث من عدمه.
وهو كذلك لكن بحكم تخصصي أردت أن ألفت النظر لشيء لا يستقيم ( أقصد المعطى وهو تطابق المعطيات مع الرسم) بغض النظر عن إجابة الأخ و شكرا . في سن التاسعة أساسي حينما يدرسون بيتاغور الأمر يختلف بينما في السادسة أساسي يعتمد المعطى كما هو .
مثلا تصور أعطيت المسألة لتلميذ تاسعة أساسي ووجد تناقضا ...بينما في السادسة لا إشكال في ذلك .
 
التعديل الأخير:
وهو كذلك لكن بحكم تخصصي أردت أن ألفت النظر لشيء لا يستقيم ( أقصد المعطى وهو تطابق المعطيات مع الرسم) بغض النظر عن إجابة الأخ و شكرا . في سن التاسعة أساسي حينما يدرسون بيتاغور الأمر يختلف بينما في السادسة أساسي يعتمد المعطى كما هو .
مثلا تصور أعطيت المسألة لتلميذ تاسعة أساسي ووجد تناقضا ...بينما في السادسة لا إشكال في ذلك .
شكرا على التوضيح
 
Sans titre.png



في السنة السادسة من التعليم الابتدائي يدرس المتعلم مساحة القرص الدائري (لا نقول مساحة الدائرة)
ويدرس قيس محيط الدائرة.وللبحث عنهما نستعمل معطيات محددة / الشعاع والقطر و 3.14
وبناء على ذلك يتم تدريب المتعلم على البحث عن أحد هذه المعطيات ان توفرت لدينا المساحة أو قيس المحيط
أما الوتر فإنه غير مدرج في البرنامج حتى يبحث عنه المتعلم انطلاقا من معطيات متوفرة في المسألة وقد يقدم الوتر للبحث عن المحيط مثلا فيرسم المدرس ما يفيد طوله بوضوح فيقول مثلا [ ب ج ] = 7.5 صم ولا يطالب بالبحث عنه
ملاحظة أخيرة / هذه المسألة وردت في وثيقة غير رسمية فلا تعتمد مرجعا لتحديد ما يدرس وما لا يدرس وانما تكون العودة الى البرامج الرسمية كما ترون في الصورة
 
أعلى