1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

التحكم في النفقات العمومية : امتياز عالمي لتونس

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة fidouzi, بتاريخ ‏31 أكتوبر 2008.

  1. fidouzi

    fidouzi نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏19 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    4.742
    الإعجابات المتلقاة:
    3.218
      31-10-2008 19:47
    :besmellah2:
    :tunis:
    تونس تحتل المرتبة الثانية عالميا في مجال التحكم في النفقات العمومية حسب المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس

    تحتل تونس بامتياز المرتبة الثانية عالميا في مجال التحكم في النفقات العمومية بعد سنغفورة. وهي تسبق بذلك العديد من المناطق والبلدان المتطورة أو النامية في العالم على غرار قطر والإمارات العربية المتحدة وفنلندا وعمان والدنمارك وهونغ كونغ وايسلندا وماليزيا وسويسرا وهولندا وفرنسا ...

    وجاء هذا التصنيف على ضوء عملية سبر للآراء أجراها المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس لدى 12297 صاحب مؤسسة في العالم لمعرفة انطباعاتهم في خصوص " دور الدولة في مجال الإنفاق في مجال الخدمات التي لا توفرها السوق ".

    وتتراوح المعدلات التي تتحصل عليها الدول المعنية ضمن هذا المحور من واحد "تبذير الأموال العمومية/ الى سبعة /الامتياز في التحكم وحسن التصرف في هذه النفقات".

    وقد تحصلت تونس في هذا الخصوص على 5 فاصل 6 من النقاط مما أهلها لاحتلال المرتبة الثانية عالميا من جملة 134 بلدا .

    ويعكس هذا التصنيف حسب السيد نور الدين زكرى مدير عام الاستثمار الخارجي بوزارة التنمية والتعاون الدولي نجاح المقاربة التونسية التي تعتمد تلازم البعدين الاقتصادي والاجتماعي ضمن استراتجيات ومخططات التنمية. حيث أولت السياسة التنموية في تونس اهتماما متزايدا للمجال الاجتماعي من خلال الاستثمار في قطاعات التعليم بكل أصنافه والصحة والتكوين المهني والتشغيل فضلا عن الاعتمادات المخصصة لدعم المواد الأساسية والمواد النفطية مع مواصلة المجهود الاستثماري في مجالات البنية الأساسية والتجهيز .

    ومن شأن هذه الاختيارات التنموية المساهمة بصفة فعالة في المحافظة على السلم الاجتماعية وتوفير المناخ الملائم للاستثمار والإنتاج وتثبيت عوامل الاستقرار السياسي والاجتماعي .

    كما جاء هذا التصنيف نتيجة الإجراءات التي اعتمدتها تونس في مجالات التحكم في الاقتراض العمومي والتحكم في عجز الميزانية وترشيد الجباية والمحافظة ودعم دخل الفرد وسن التشريعات الملائمة وبعث هياكل الدعم والمساندة لمعاضدة المجهود التنموي الاجتماعي .

    كما كان احترام تونس لتعهداتها والتزاماتها علي الصعيدين الداخلي والخارجي وهي التي لم تلجأ الى جدولة ديونها الصدى الطيب لدى المستجوبين الذين اثبتوا الاحترام الذي تحظى به البلاد على الصعيد العالمي .

    ويجدر التذكير بان تقرير المنتدى الاقتصادي العالمي لفترة 2008-2009 صنف تونس ضمن الدول العشرين الأوائل في العالم في خصوص 17 محورا وهي أساسا التمييز في القرارات الحكومية "المرتبة 14" والتحكم في النفقات العمومية "2" وتشعب الإجراءات والتراتيب "16" وشفافية السياسات العمومية " 15 " وجودة التعليم الأساسي "21" ونفقات قطاع التعليم "14"وجودة النظام التربوي "17" وجودة تعليم المواد العلمية والرياضيات "7" وجودة التصرف في مؤسسات التعليم "17" وتأثير الجباية "21" وآجال بعث المؤسسات "19" وكلفة السياسة القطاعية الفلاحية "4" وتأثير تراتيب وقواعد الاستثمار الخارجي المباشر على محيط الأعمال "16" ومساهمة العرض المحلي في تزويد السوق "21" واقتناء الحكومة لمنتوجات ذات تكنولوجيا عالية "3" وتوفر العلماء والمهندسين "10" .
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.679
    الإعجابات المتلقاة:
    7.603
      31-10-2008 23:38
    ثمة تحسّن كبير, محاولة كبيرة لترشيد الإستهلاك:
    الهاتف تم محاصرته و مراقبته , و صار عندو حد معيّن ما يفوتوش, السيارات, في أغلبها يتم مراقبتها , الفوانيس الكثير من المؤسسات بدّلتها بأخرى مقتصدة,
    لكن المشكل هو أننا لا ندرك الفرق بين الترشيد في الإستهلاك و التقتير:
    مدير يطلب من الزملاء إطفاء الأنوار في النهار رغم أن القسم ينقصه الإضاءة
    بلدية تطفئ أنوار الشوارع منذ الساعة العاشرة تدريجا حسب اولويتها و أهميتها(دون اهتمام لما ينجر عن ذلك من مخاطر فلا الإنسان سيأمن عمليات البراكاج و المترجل يكون في خطر داهم من سائقي السيارات و خصوصا الدراجات النارية لأنه ليس جميعهم لديهم أضواء قوية في دراجاتهم(على الأقل هذا عنّا موجود في بلديتنا و سبق لي الحديث عنه)
    فياليت يتم ترشيد الإقتصاد حتى لا يتحول إلى تقتير شديد .
     
    4 شخص معجب بهذا.
  3. lotfi222

    lotfi222 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏24 فيفري 2008
    المشاركات:
    8.272
    الإعجابات المتلقاة:
    28.701
      01-11-2008 10:04

    و الله سئمنا من هذه التقارير التي لا نرى لها أي أساس واقعي

     
    2 شخص معجب بهذا.
  4. 007up

    007up عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏21 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    854
    الإعجابات المتلقاة:
    1.142
      01-11-2008 15:34
    بصراحة هذي حكاية نظام التعليم عندنا في تونس يحتل مراتب عليا موش داخلة لمخّي
    تي النظام متاع تونس نسخة (ancien model) على النظام متاع فرنسا

    و الله شي يضحّك....
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...