الفــرض الـعــاديّ الأول دراسة نص سنة 7 أساسي اكتوبر 2008

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة sindbad2008, بتاريخ ‏31 أكتوبر 2008.

  1. sindbad2008

    sindbad2008 عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏2 فيفري 2008
    المشاركات:
    30
    الإعجابات المتلقاة:
    35
      31-10-2008 22:25
    النص

    قَالَتْ رَنْدَا لأُمِّهَا اُلْمُنْهَمِكَةِ فِي طَهْوِ اُلطَّعَامِ:"سَأَقِفُ قَلِيلاً عِنْدَ بَابِ اُلْبَيْتِ".
    قَالَتِ اُلأُمُّ:" اِذْهَبِي وَ لَكِنْ لا تَبْعُدِي عَنِ اُلْبَيْتِ".
    وقفتْ رندا عندَ بابِ البيْتِ ،و شَرَعَتْ تَتَفَرَّجُ عَلَى المْارَّةِ ، فَدَنَا مِنْهَا وَلَدٌ صغِير ،أسمرُ اللَّوْنِ،وديعٌ، و طلب منْها اللَّعِبَ مَعَهُ .
    فَتَأَمَّلَتْهُ رَنْدَا ، فَبَدَتْ قَامَةُ اُلْولَدِ قَصِيرَةً بِطُولِ قَلَمِهَا اُلرَّصَاصِيِّ،فقالت له بِجَفَاءٍ:"أنا لا أعْرفُك ، فلماذا تتكلَّمُ معي؟".فاُكْتَأَبَ الولدُ ، واحمرَّ وجهُه و هَمَّ بالمسيرِ ، فقالت رنْدا له:"ما اُسْمُكَ؟".قال الولدُ و قد ابْتهَج وجْهُه:"أحْمَدُ".قالت رندا :"اِسمي رندا".
    قال الولدُ:"أختي الكبيرةُ اسمُها سلْمى".
    قالت رندا:" أنا لا إخْوَةَ لي". قال الولد بتأفّف :"إخوتي كثيرون إلى حدِّ أنّي لا أحفظ أسماءهم".
    [ فأشْعَرَتِ الإجابةُ رنْدا بحُزْنٍ مُباغِتٍ غَريبٍ ،فتَرَكَتِ الفتاةُ الولدَ وحِيدًا ،و رجعت إلى داخل البيْت، و هناك لم يُفَارِقْهَا حُزْنُهَا الغَريبُ .]
    قالت شجرة اللَّيْمون:"أنا سأصبح أختَك". و قال العصفور:"و أنا سأصبح أخًا لك". و قال الشِّتاء و الخريف و الرّبيع و الصّيف :" نحن إخوتُك".
    لكنّ رندا ظلّت خاضِعَةً للحزْن الغريب القاسي الذي لم تَعْرِفْـــهُ مِنْ قَبْلُ.
    زكرياء تامر(النّمور في اليوم العاشر) ط 4 دار الريّس للكتب و النّشر بيروت بتاريخ2000ص 152/153

    الأسئلة :
    *الفهم و بناء المعنى:
    1-أ)أسند عنوانا للنصّ: .. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    ب)- اشطب الخطأ:
    - النص : سردي/وصفي/ حواري.
    - الأحداث : متسلسلة/غير متسلسلة.
    2- أ) ايت بمرادف الكلمات التالية:
    المنهمكة=. . . . . . . . . . . . . /جفاء=. . . . . . . . . . . . /خاضعة =.....................
    ب) ايت بضدّ الكلمتين المواليتين:
    ابتهج# . . . . . . . . . . . . .. / القاسي #. . . . . . . . . . . . .
    3- ما هو سبب حزن كل من رندا و أحمد .علل إجابتك اعتمادا على النّصّ.. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    4-استخرج ما يدل على أن الأحداث خياليّة :
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
    . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . **اللّغة:
    1- استخرج من الفقرة الواقعة بين معقّفين [ ...]جملا تحقق الأشكال الأساسيّة التالية:
    أ)- [فعل + فاعل]:..ب)- [فعل + فاعل+مفعول به]:
    ج)- [ فعل + فاعل+مفعول به1+مفعول به2]:2- قسّم الفقرة الموالية إلى جمل بكتابة كل جملة في المكان المناسب من الجدول:
    (وقفت رندا عند باب البيت ،و شرعت تتفرّج على المارّة ، فدنا منها ولد صغير ،أسمر اللون،وديع، و طلب منها اللّعب معه . )
    الجمل الفعلية

    الجمل الاسمية

    3- أ)صنّف الأفعال إلى ماض و مضارع و أمر بوضع العلامة x قي المكان المناسب من الجدول

    الفعل

    ماض
    مضارع
    أمر
    اذهبي
    شعرت
    لم تعرفـــه
    ب) خاطب أحمد ثم رندا و سلمى ثم رندا و سلمى و أحمد مع الشكل التام:
    الفقرة : اذهبي و لكن لا تبعدي عن البيت".
    أحمد=...........................................................................................................
    سلمى و رندا=...................................................................................................
    سلمى و رندا و أحمد=...........................................................................................
    4- حدّد جذور الكلمات التالية و صنّفها بحسب عدد الحروف الأصول ثم حسب نوع الحروف الأصول:

    الكلمات


    أقف
    طلب

    ابتهج


    الكبيرة


    5 - بين الشكل النحوي لما سُـــطر في النص ثم عين وظيفتها النحوية





    قامة الولد
    الولد
    بالمسير
    رندا


    الشتاء و الخريف و الرّبيع و الصّيف
    ـــه

    الكتابة:1- أدخل السّعادة على قلب رندا بتغيير وضع الختام في سطرين لتكون النّهاية سعيدة مستعملا فعلين مبنيين للمجهول مع الشّكل التّامّ

    .............................................................................................................................................................................................................................................................


    .............................................................................................................................................................................................................................................................

    2-يعيش كل من أحمد و رندا في حزن و قلق و حرمان هل ترى مثل الكاتب أنّ الأطفال كلهم محرومون من السّعادة في أسرهم ؟
     
    4 شخص معجب بهذا.
  2. حياة النّفوس

    حياة النّفوس عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏12 أفريل 2008
    المشاركات:
    24
    الإعجابات المتلقاة:
    98
      19-01-2009 20:55
    بسم الله الرحمان الرحيم

    أرجو أخي الكريم أن تعود إلى المنشور الجديد المتعلّق بمواصفات الفرض
    في مستويات التعليم الأساسي ، وخاصّة في ما يتعلّق بعدد الأسئلة التي لايجب أن تتجاوز ستة
    أسئلة في كامل الفرض إضافة إلى فقرة الإنتاج الكتابي ، وحتى إذا أبيح أحيانا التحايل على ذلك
    بتقسيم السؤال الواحد إلى فرعين أ+ب ، فلن يكون ذلك في كلّ الأسئلة، لأنّ الفرض يجب أن يكون قابلا للإنجاز في حدود الحصة المحدّدة ، بمراعاة مختلف مستويات التلامذة في القسم الواحد ، وأعتقد صراحة أنّ الفرض المقدّم تجاوز المواصفات المحددة في منشور صادر عن وزارة التربية لهذه السنة الدراسية . أرجو المعذرة على هذا التدخّل ، وشكرا على رحابة صدرك ؛ والـــسّــــــــــــلا م ...

    أختك في اللّه : حـيـاة النّفوس
     
    1 person likes this.
  3. SALWAHABOUBI

    SALWAHABOUBI عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏28 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    1
      04-10-2010 21:41
    :kiss::tunis:
     
  4. SALWAHABOUBI

    SALWAHABOUBI عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏28 سبتمبر 2010
    المشاركات:
    3
    الإعجابات المتلقاة:
    1
      04-10-2010 21:54
    ]BRAVO BON COURAGE
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...