مقترح لإحداث فرع للجامعة الأوكرانية لتمكين الطلبة من إتمام الدراسة

TOUNYSY

كبير مراقبي المنتدى التعليمي
طاقم الإدارة
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
73.625
مستوى التفاعل
247.643

Screenshot_20220430-004852_Facebook.jpg
30/04/2022 00:00


تقدمت جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا إلى وزارة التعليم العالي الأوكرانية بمقترح ينص على إحداث فرع جامعة حكومية أوكرانية بتونس من أجل تمكين الطلبة التونسيين والأفارقة الدارسين بأوكرانيا من إتمام تحصليهم العلمي، وفق رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا طارق العلوي.
وأفاد العلوي في تصريح لوكالة تونس افريقيا اليوم الجمعة، ان الجمعية تقدمت بالمقترح المذكور بهدف تمكين الطلبة من استئناف دروسهم بعد تعطلها جراء اندلاع الحرب الدائرة بين روسيا واوكرانيا، لافتا إلى أن الجانب الأوكراني ممثلا في وزارة التعليم العالي وسفارة تونس بأوكرانيا تعهدا بالنظر في المقترح.
وأشار إلى أن فتح فرع الجامعة الأوكرانية بحال المصادقة عليه من السلطات الأكاديمية الأوكرانية سيمكن من استقطاب آلاف الطلبة التونسيين والافارقة، مشيرا الى ان عددهم موزع بين 8 آلاف طالب مغربي و9 آلاف مصري و 1000 طالب تونسي و1000 طالب ليبي و4 آلاف طالب نيجيري.
وتطمح جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا من وراء هذا المقترح الى ان يتيح احداث فرع للجامعة الأوكرانية جلب موارد من العملة الصعبة الى تونس، وفق ما ذكره المتحدث.
في سياق آخر، أفاد رئيس جمعية الجالية التونسية بأوكرانيا بأن سفارة اوكرانيا تقدمت بمقترح لتخصيص منح للطلبة التونسيين من أجل الدراسة في أوكرانيا بعد انتهاء الحرب الدائرة هناك، موضحا، ان وزارة التعليم العالي الأوكرانية ابلغت الجمعية بانها عرضت على نظيراتها التونسية هذا المقترح وذلك خلال لقاء جمع سفير أوكرانيا بتونس فلودمير كومانتيس بوزير التعليم العالي والبحث العلمي المنصف بوكثير.
على صعيد اخر، أكد رئيس الجمعية، أن وزارة التعليم العالي الأوكرانية قد تمكنت من إنقاذ السنة الدراسية الحالية من خلال إرساء برنامج الدراسة عن بعد، مشيرا، إلى أن احتدام وتيرة الحرب وتدمير البنية التحتية لم يمنع الجامعات الأوكرانية من تمكين الطلبة التونسيين والاجانب من تلقي الدروس عن بعد بصفة يومية ومستمرة.
ولفت الى أن جميع الطلبة التونسيين المعنيين بدفعة التخرج لهذه السنة تمكنوا من اجتياز امتحاناتهم عن بعد الأمر الذي سيجيز لهم التقدم الى وزارة التعليم العالي التونسية من أجل مطابقة شهادتهم المعترف بها في تونس واوروبا
 
أعلى