• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني ابتكر ”حذاءً ذكيا”.. تونسي يخطو نحو العالمية (صور)

Dr Nad

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
1 نوفمبر 2014
المشاركات
13.154
مستوى التفاعل
42.371
1655976565_media-850x491.jpg


هل خطر ببالك يومًا أن تشحن هاتفك من كعب حذائك؟… سؤال أجاب عنه ريان المناعي الشاب التونسي ذو العشرين ربيعا، من خلال تصميمه حذاءً ذكيّا يمكن من خلاله شحن الهاتف الجوال حتى وإن كان الانسان في الصحراء!

بداية الفكرة..

يدرس ريان المناعي في التكوين المهني اختصاص جلود وأحذية وفاز مؤخرا بالجائزة الأولى عن تصميمه “الحذاء الذكي” في المسابقة الأورومتوسطيّة “الكعب الكريستالي.. إبداعات 2022”.

وقال محدّثنا في فقرة “حكاية منّا” على موزاييك إن فكرة تصميم الحذاء لم تأتِ من فراغ بل كانت مسبوقة ببحث واستبيان لتحديد توجه التصميم بشكل دقيق.

وأشار إلى أن المسابقة كانت فرصة له لتقديم نفسه وفكرته، معتبرا أنها مجال سمح له بأن يخطو أولى خطواته في مسار إبداعي يطمح أن يصل به إلى العالميّة.

288412788_1221695195251348_5307350550177381809_n.jpg


لم يؤمن بفكرته البعض ولكن..

ورغم أن بطل قصّتنا، كان مؤمنا بنفسه وبفكرته قبل الانطلاق في تنفيذها، إلّا أنه لاقى نوعا من الصدّ من قبل البعض وفق تعبيره، إذْ بيّن أن عددا من المختصين في المجال التكنولوجي بإحدى الجامعات لم يؤمنوا بفكرته عندما توجّه إليهم لتأطيره تكنولوجيا من أجل إنجاز فكرة تصميم “الحذاء الذكي”.

صمود وإصرار على تحقيق الهدف..

في المقابل، وأمام “التجاهل” الذي تعرّض له ريان، فإنه لم ييأس وتشبّث بهدفه وفكرته وعوّل على نفسه من خلال الاطلاع والتعلّم عبر “الانترنت” فكوّن نفسه بنفسه، وتمكّن من معرفة كيفية التعامل مع الحذاء تكنولوجيّا علما أنه وجد دعما ومساعدة من قبل عائلته وأصدقائه.

أدرك محدّثنا بعد إنجاز التصميم والمشاركة به في المسابقة الأورومتوسطية وفوزه بالجائزة الأولى، أن المقاومة هي الحلّ، بمعنى مقاومة كل كلمة بها إحباط أو استهزاء أو تنمّر، مؤكدا أن مقاومة كل ذلك تكون بالثقة في النفس والمحاولة وعدم الاستسلام.

289068557_1747754442244310_5904932507796896510_n.jpg


حلم بصدد التحقق..

فَسَحَ تصميم “الحذاء الذكي”، المجال أمام ريان للحلم أكثر بتأسيس مشروعه الخاص في مجال الجلود والأحذية والصناعات التقليدية وجعلته يحلم أيضا بالوصول للعالمية وإثبات النجاح التونسي دوليا في هذا المجال.

يمكن استخلاص رسالة واضحة المعالم من خلال قصّة ريان، التي رواها في “حكاية منّا” على موزاييك بكل شغف، أنّ الحلم مشروع، لكن الأهم من ذلك أن لا يكتفي الانسان بمجرّد الحلم وإنّما عليه السعي والمحاولة والصّمود أمام العراقيل والصعوبات.. ودائما يبقى للحلم بقية..

*غفران العكرمي

المصدر : موزاييك ف م
 
يعطيه الصّحّة
أهم حاجة أنّو الواحد ما يسمعش برشة النّاس المحبطين والسّلبيين
 
التعديل الأخير:
الوليد ربي يوفقو و يعطيه الصحة أما انا باش نلوم على كاتب المقال كيفاش مقال كامل ما أعطناش تفاصيل عن الاختراع هذا و إشنو معاناها في منظوروا كلمة "حذاء ذكي" انا حسب مافهمت انو كعب الحذاء عبارة عن Power Bank ، هل هذا يعني ان الحذاء ذكي؟ و أن هذا يعتبر إبتكار عالمي؟
 
التعديل الأخير:
خليه يجنح و يمشي للعالمي ربي يعينو ...لا ترصيلا يطيح بواحد في الادارة التونسية يربي في الكرش و يجيب الكبي و جميع الموجات السلبية متاع العالم
 
يا جماعة على ذكر power bank
ردوا بالكم تنساوه في سياراتكم معرض للشمس والسخانة
راو قابل للاشتعال وينجم يتسبب في كارثة لا قدر الله
 
فيما يتمثل ذكاء الحذاء؟؟ الموضوع لم يتطرق عن كيفية توليد الطاقة ؟؟

يرجى التوضيح هل ييولد الطاقة بالطاقة الشمسية او الحرارية او ماذا ؟
 
فقط نحب نعرف ذكاء الحذاء كيفاش؟؟؟
بخلاف الشحن شنوة يعمل؟
لذلك وقتها يولي شاحن هاتف

ممكن حاجة واحة نحب نثبت فيها
هل المشي و الضغط مع كل "تعفيسة" و زيدهم الحرارة يخليو تتولد طاقة كهربائية تخليه يشحن الهاتف

لأنو الفكرة هذي موجودة من قبل
 
ما مقال ازح شنوه ها الصحافة شنوه ها البهامة يا ديني ؟؟؟
وين تقرأ ويليت تشعر بالغثيان
ستر ربي الواحد ما يشريش في الجرائد كيما برشة جماعة
 
أعلى