اكتشاف بكتيريا صديقة لمحاربة مرض كرون

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏2 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      02-11-2008 23:51
    يتم التعريف عن مرض كرون بأنه التهاب في جدار الأمعاء الدقيقة، وقد يصيب أي جزء من القناة الهضمية، من الفم إلى الشرج، وتؤدي الإصابة به إلى زيادة حركة الأمعاء مما يؤدي إلى الإسهال. ويصيب هذا المرض النساء والأطفال على السواء. هذا وينجم عن هذا المرض نشاط مفرط في جهاز المناعة لناحية السيطرة والرد على هجوم فيروسي أو بكتيري يستهدف جدار الأمعاء. ونتيجة هذا النشاط المناعي الزائد يصاب جدار الأمعاء بالتلف والالتهاب والنزيف الدموي. اليوم، توصل الباحثون الفرنسيون بمعهد "باستور" وجامعة "بيار اي ماري كوري" بباريس الى تمييز بكتيريا صديقة (Probiotic) قد تمثل مفتاحاً علاجياً هاماً لهذا المرض الذي يشهد دورياً تقلبات في حدة التهاباته. اليوم، ثمة مائة ألف شخص بإيطاليا مصابين بمرض "كرون".

    ان المصابين بهذا المرض يعانون من نقص واضح في أعداد بعض البكتيريا المنتمية الى مجموعة معروفة باسم (Clostridium leptum). اليوم، نجح هؤلاء الباحثين في التأكد من أن من يقف وراء هذا العجز العددي البكتيري هو بكتيريا تدعى (Faecalibacterium prausnitzii) قليلة العدد بدورها لدى المرضى. من جانب آخر، أثبت الباحثون أن البكتيريا (Faecalibacterium prausnitzii) مسؤولة عن إفراز مواد بيوكيميائية قادرة على تقويض الالتهابات في الأمعاء. أما المرضى الذين خضعوا سابقاً لعمليات جراحية في الأمعاء فان خطر إصابتهم مجدداً بالمرض كان عالياً عندما تكون مستويات بكتيريا (Faecalibacterium prausnitzii) أقل من تلك الطبيعية. على النماذج الحيوانية، لعبت هذه البكتيريا دور مضاد لالتهابات الأمعاء.

    في حال إكمال شتى مراحل الاختبارات على البشر بنجاح، فان مرض كرون سيمكن معالجته بفعالية عن طريق حقن هذه البكتيريا الصديقة بالجسم. بالطبع، يمكن تربية وتنمية هذه البكتيريا مختبرياً.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...