• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي إكتشاف آثار رومانية في السعودية

Temujin

نجم المنتدى
إنضم
1 سبتمبر 2020
المشاركات
10.717
مستوى التفاعل
23.867
أعلنت هيئة التراث السعودية اليوم، العثور على اكتشافات جديدة في مواقع أثرية بجزر فرسان التي تبعد نحو 40 كيلومترًا عن مدينة جازان، وفق الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السعودية "واس" عبر الإنترنت.


وكشفت أعمال الفريق العلمي وجود قطع نادرة، بينها درع روماني مطوي مصنوع من سبائك النحاس، وآخر من نوع "لوريكا سكواماتا" الذي يعد الأكثر استخداماً في الفترة الرومانية الممتدة بين القرنين الأول والثالث ميلادي، وهو يمثّل أكثر القطع النادرة التي تمكّن الفريق من إيجادها، إلى جانب اكتشاف نقش من العقيق لشخصية "جينوس" الشهيرة في تاريخ الإمبراطورية الرومانية الشرقية.


ويأتي هذا الاكتشاف في سياق أعمال بحث وتنقيب لفريقٍ علمي سعودي فرنسي مشترك، بالتعاون مع جامعة باريس الأولى، وضمن جهود الهيئة العلمية في مجال المسح والتنقيب عن المواقع التراثية بالمملكة، وصونها والاستفادة منها كموردٍ ثقافي واقتصادي.


أما الاكتشافات السابقة، فقد عثر عليها بين عامي 2011 و2020، وتضمنت العديد من الاكتشافات المعمارية، والأثرية التي دلّت على أن تاريخ هذه المواقع يعود إلى عام 1400 قبل الميلاد.

وأشارت الوكالة إلى مساهمة هذه الأعمال في تسليط الضّوء على الدّور الحضاري للموانيء التاريخية جنوبي المملكة، ودورها في السيطرة على تجارة البحر الأحمر، وخطوط النّقل التجاري البحري قديمًا.

وتؤكّد هذه الاكتشافات الأثرية العمق الحضاري الذي تتمتع به جزر فرسان، وأهمية المملكة، وموقعها الاستراتيجي كونها مركزاً تعاقبت عليه حضارات مختلفة.


























52618.jpg










52623.jpg






52620.jpg








CNN Arabic
 
التعديل الأخير:
برا برا برا برا ........... توّة بديت نفهم في اللعبة

هاذم السيعوديين قاعدين يحبوا يعملوا لأنفسهم تاريخ مع الغرب......... هاوينهم قاعدين يحوفوا في الأثار الرومانية من تونس والجزاير وليبيا ويدفنوا فيها غادي....... قال شنوة عندنا "طايرخ عاريق"

لن تنطلي لعبتكم ععععهههههههه
 
تنجم تكون القبائل العربية جابتها من بلاد الشام

موش القبائل العربية جابتهم....... هاذا ما يكون كان طلال بن قحفان قام بشراء بعض الآثار الرومانية من سبيطلة وتيبازة وطرابلس، ثم ذهب لدفنها في مكان كان يسكر فيه امرء القيس........... قال شنوة عندنا آثار رومانيااا أساحبي
 
هانو كلهم ڨلل متع شراب
 
موش القبائل العربية جابتهم....... هاذا ما يكون كان طلال بن قحفان قام بشراء بعض الآثار الرومانية من سبيطلة وتيبازة وطرابلس، ثم ذهب لدفنها في مكان كان يسكر فيه امرء القيس........... قال شنوة عندنا آثار رومانيااا أساحبي


بِحكم خِبرتي في التاريخ ،، أُؤكّد أنَّ نشاط الرومان إمتد في كل البحر الأحمر





















Roman_Empire_Trajan_117AD.png
 
التعديل الأخير:
العربان هاذم ما فيهمش أمان ولا أيمان لهم......... روى لي جدي رحمه الله قال (كان العرب يرسلون الى الأمصار برشني أسود مكتوب على جانبيه بالأبيض بعض الأيات المقدسة........ ويطوفون به البلدان ويوصلوا يجيبوه لتونس للتشجيع على الحج ولكن تلك الكتابة كانت ليست طبيعية كما يوهمون السذج بل كانوا يكتبونها بالأمونياك لأنه يفسخ الشعر الأسود ويحيله إلى أبيض)

زعمة باش يجيوهم برشا ناس في موسم الحج...... من أولهم مزوّرين
 
كانت هناك حملة اصلا لفزو الجزيرة العربية و باءت بالفشل.


الحملة الرومانية في الساحل السعودي ،، لم تَكُن عسكرية بالمعنى الحقيقي ، بل إستكشافية بالمقام الأول ،،

حيث إكتشفوا مدى بَداوة و تخلف العرب آنذاك ، و كذلك رأؤوا أنَّ المنطقة ذات مناخ قاسي جِدًا و بالكاد يَصلح لِلحياة البشرية ، و الجيش الروماني تعرض لخسائر فادحة بسبب المناخ و الأمراض
 
التعديل الأخير:
أعلى