«الكريمات» المرطبة تؤدى إلى جفاف الجلد

الموضوع في 'الجمال والأناقة والموضة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏5 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      05-11-2008 07:06
    [​IMG]

    حذرت باحثة سويدية من تأثيرات سلبية محتملة لبعض "الكريمات" المرطبة على البشرة، حيث تبين أن استخدامها يمكن أن يؤدى إلى تأثير عكسى على الجلد، إذ قد تتسبب بجفافه بدلاً من اكسابه النعومة الفائقة، التى تتغنى بها الشركات المصنعة لتلك المستحضرات عبر حملاتها الترويجية لتسويق منتجاتها.

    وقامت "إيزابيلا بيرشوسكا"، الباحثة من دائرة علم الأمراض الجلدية والتناسلية فى جامعة أبسلا السويدية، بدراسة تأثير استخدام "الكريمات" المرطبة على البشرة الطبيعية، التى لا تعانى من الجفاف أو من مشكلات صحية جلدية، بهدف رصد التغيرات الإيجابية أو السلبية، التى تطرأ على الجلد على المستوى الجزيئي.

    وشمل البحث أصنافاً متنوعة من مستحضرات ترطيب الجلد، تحمل قيماً مختلفةً بالنسبة لدرجة الحموضة " pH".

    وطبقاً لنتائج الدراسة؛ تبين أن استخدام "الكريمات" المرطبة للبشرة، سواء التى تم تركيبها من الزيت النباتى أو تلك التى حضرت بواسطة الزيوت المعدنية، قد يقلل من قدرة الجلد على الـتأقلم مع عوامل التوتر الخارجية، التى تؤثر على البشرة بشكل عام.

    وبحسب ما أشارت المختصة؛ أظهرت العينات التى أخذت من مناطق تعرضت للكريمات المرطبة خلال فترة الدراسة التى امتدت سبعة أسابيع، بأن الضعف الذى نال من الحواجز الطبيعية التى تحمى الجلد، يمكن أن يكون سببه تغير فى نشاط مورثات محددة، تقوم بتصنيع الدهون فى الجلد، ما يشير إلى إمكانية تركيب مستحضرات لها القدرة على الـتأثير بشكل إيجابى على تلك الحواجز الطبيعية، ودون أن تتسبب بجفاف فى الجلد، ليفيد منها كذلك العديد من المصابين بمشكلات جلدية مثل مرضى الإكزيما، والذين يعانون أصلاً من جفاف فى الجلد.

    وتكمن أهمية الدراسة، من وجهة نظر"بيرشوسكا"؛ فى أنها تشير إلى أن تأثير "الكريمات" المرطبة يختلف بحسب نوعها. كما ُتبرز النتائج أهمية الإحاطة بتأثير مكونات تلك المستحضرات، ليغدو ممكناً تصميم علاجات لمختلف أنواع البشرة، وفقاً لتقديرها.
     
    4 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
معرفة مدة صلاحية العطورات و الكريمات و الماكياج ‏14 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...