• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي فنزويلا : اتفاق جديد بين الحكومة والمعارضة

͡ ͡ NOURI ͡TAREK͡

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
42.147
مستوى التفاعل
252.373
فنزويلا : اتفاق جديد بين الحكومة والمعارضة
63825a09423604445d5521a4.jpg


وقعت السلطة والمعارضة في فنزويلا السبت "اتفاقا جزئيا ثانيا على صعيد الحماية الاجتماعية" في ختام مفاوضات في مكسيكو.

وقال وزير الخارجية المكسيكي مارسيلو ايبرارد إن ممثلي الرئيس نيكولاس مادورو والمعارضة وقعوا هذا الاتفاق إثر مفاوضات تشكّل "أملا لاميركا اللاتينية برمتها" و"انتصارا للسياسة".

وفي نص الاتفاقية، طلب الجانبان من الأمم المتحدة العمل على إنشاء صندوق اتئماني لإدارة أصول البلاد المجمدة في النظام المالي الدولي نتيجة العقوبات الأمريكية والأوروبية.

وقالت الاتفاقية التي تلا نصها الوسيط النرويجي داغ نيلاندر: "من أجل تلبية الاحتياجات الملحّة للشعب الفنزويلي ... وافقنا على طلب دعم الأمم المتحدة .. في إنشاء وإدارة صندوق اتئماني واحد للحماية الاجتماعية لسكان فنزويلا، وفقا لقواعد وإجراءات الأمم المتحدة، الغرض منه دعم تنفيذ تدابير الحماية الاجتماعية للفنزويليين".

كما حدّدت السلطات الفنزويلية والمعارضة مجموعة من الموارد العائدة للدولة الفنزويلية والمجمّدة في النظام المالي الدولي، والتي يمكن الوصول إليها بشكل تدريجي.

يُشار إلى أنّه عشية التوقيع على الاتفاقية، التي تم إعدادها بصورة سرية في فنزويلا خلال الأشهر الماضية بوساطة النرويج، أصبح معروفا أن الموارد التي تم حظرها من قبل الولايات المتحدة وحلفائها من أجل الضغط على حكومة البلاد، يجب أن تذهب لتعزيز النظام الصحي الوطني، وتوسيع وتعزيز إمدادات الكهرباء، والبنية التحتية للمدارس، والاستجابة للطوارئ وبرامج الدعم الغذائي.



المصدر: نوفوستي + أ ف ب
 

͡ ͡ NOURI ͡TAREK͡

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
42.147
مستوى التفاعل
252.373

واشنطن: الاتفاق الفنزويلي "مرحلة مهمة في الاتجاه السليم"

6382716c4236042f55129b44.jpg


أشادت الإدارة الأمريكية اليوم السبت، بالاتفاق بين السلطة والمعارضة في فنزويلا والذي وقع في المكسيك، واعتبر مسؤول أميركي رفيع المستوى أنه "مرحلة مهمة في الاتجاه السليم".

وقال المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته: "ننضم الى المجتمع الدولي الذي رحب باستئناف المفاوضات".

وبالتزامن مع ذلك، أجازت الحكومة الأميركية السبت، لمجموعة شيفرون النفطية بأن تستأنف جزئيا أنشطة التنقيب في فنزويلا.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، إن المجموعة يمكنها أن تعاود جزئيا أنشطة الشركة التابعة لها في فنزويلا بالشراكة مع الشركة الفنزويلية العامة "بيتروليوس"، مع التأكد من أن الأخيرة "لن تتلقى أي عائدات من مبيعات النفط التي تقوم بها شيفرون"، ولن تتمكن من إحياء أنشطة اخرى مع الشركة الفنزويلية العامة.

وأضافت الوزارة، أن هذا الرفع الجزئي للعقوبات "يعكس سياسة الولايات المتحدة بعيدة المدى، الهادفة الى رفع العقوبات شرط إحراز تقدم ملموس على صعيد التخفيف من معاناة الشعب الفنزويلي ودعما لعودة الديموقراطية الى البلد".

وأوضح مسؤول كبير في الإدارة الأميركية، أن بقية العقوبات "ستظل قائمة مع استمرار الولايات المتحدة في تنفيذها بشدة ومحاسبة أي فرد ينتهك القانون الأميركي عبر الضلوع في الفساد وعدم احترام دولة القانون في فنزويلا".

وسيسمح للأفراد والشركات الأميركيين بتأمين بعض أنواع السلع والخدمات في فنزويلا، مع الاشارة إلى أن الأفراد الأجانب الذين يشاركون في عمليات التبادل هذه لن تطالهم العقوبات الأميركية.

واعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بوب ميننديز، أن الاتفاق الموقع هو "خطوة ملحة وضرورية لمواجهة بؤس الشعب الفنزويلي ومعاناته".

ولاحظ ميننديز المؤيد بشدة لمواصلة الضغط على الحكومة الفنزويلية، أن الاتفاق "لا يتضمن أي إشارة إلى النية المفاجئة لنيكولاس مادورو للتحرك من أجل مصلحة شعبه".

وتواجه فنزويلا عقوبات أميركية وأوروبية بينها حظر نفطي فرضته واشنطن لدفع مادورو إلى التنحي، الأمر الذي فاقم الأزمة الاقتصادية التي يعانيها هذا البلد من دون تحقيق أي نتائج ملموسة على الصعيد السياسي.

وكانت المفاوضات الفنزويلية استؤنفت في مايو، مع تخفيف لبعض العقوبات الأميركية في ضوء تداعيات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، على أسعار النفط، الذي دفع ذلك الولايات المتحدة الى إعادة درس موقفها من كراكاس.

وأقرت الحكومة الأميركية علنا بأن المحروقات الفنزويلية يمكن أن تكون مفيدة للسوق الدولية.




المصدر: ا ف ب
 

fartattou

نجم المنتدى
إنضم
29 سبتمبر 2007
المشاركات
7.288
مستوى التفاعل
21.617
يعني اتفاق أمريكي فنيزويلي ، انت تقعد رئيس الى 2024 و بالمقابل منح شركة "شيفرون" الامريكية حرية استغلال النفط الفينيزويلي
 

͡ ͡ NOURI ͡TAREK͡

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
42.147
مستوى التفاعل
252.373
يعني اتفاق أمريكي فنيزويلي ، انت تقعد رئيس الى 2024 و بالمقابل منح شركة "شيفرون" الامريكية حرية استغلال النفط الفينيزويلي


سيبني في السلطة و نعطيك الطاقة ...
 

͡ ͡ NOURI ͡TAREK͡

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
42.147
مستوى التفاعل
252.373
مادورو: الاتفاق مع المعارضة خطوة لرفاهية البلاد وهناك المزيد


وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الاتفاق الموقع بين السلطات والمعارضة، بالخطوة المهمة من أجل رفاهية البلاد، مؤكدا مواصلة اتخاذ خطوات مفيدة من أجل رفاهية البلاد.

ورحب الرئيس الفنزويلي، في تغريدة له على "تويتر"، بالحوار السلمي بين الحكومة الشرعية في فنزويلا، والبرنامج الموحّد لجزء من المعارضة. مبينا أن الجهود "ستكون موجّهة دائما إلى الحوار مع المجتمع الفنزويلي بأسره، وسنواصل اتخاذ خطوات مهمّة من أجل رفاهية بلدنا".
هذا ونصّت الوثيقة، التي وقّعتها الأطراف الفنزويلية، يوم السبت، في العاصمة المكسيكية، على عودة سيطرة الحكومة الفنزويلية على جزء من أصولها الأجنبية المجمّدة، والتي من المفترض أن تستخدم للتمويل الإنساني. وتبلغ حوالي 2.7 مليار دولار".
كما يعتزم الطرفان في السلطة والمعارضة تقديم طلب إلى الأمم المتحدة للحصول على دعم لإنشاء "صندوق اتئماني" واحد.


المصدر: تاس
 

͡ ͡ NOURI ͡TAREK͡

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
2 أوت 2021
المشاركات
42.147
مستوى التفاعل
252.373

"شيفرون" تعلّق بعد سماح واشنطن لها تسويق النفط الفنزويلي​




أعلنت شركة "شيفرون" الأمريكية أن تخفيف العقوبات الأمريكية يسمح لها بتسويق إنتاج النفط الذي تقوم به في فنزويلا.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد أصدرت يوم السبت رخصة لمدة 6 أشهر تسمح لشركة "شيفرون" بإنتاج وتكرير النفط بالتعاون مع شركة PdVSA الفنزويلية، وتوريد منتجات المشروع المشترك إلى السوق الأمريكية.

وقالت الشركة في بيان: "إن إصدار الرخصة يعني أن شيفرون أصبحت الآن قادرة على تسويق النفط المنتج حاليا من خلال أصول المشروع المشترك للشركة. ونحن ملتزمون بالحفاظ على وجود بناء في هذا البلد ومواصلة دعم برامج الاستثمار الاجتماعي الإنساني".

كما أكدت أنها ستنشئ أعمالا في فنزويلا ضمن الإطار الذي حدّدته السلطات الأمريكية.

وأضافت الشركة أن "قرار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، يعزّز الشفافية في قطاع النفط الفنزويلي".

وكانت الإدارة الأمريكية قد ذكرت أن قرار تخفيف العقوبات المفروضة على فنزويلا، يرتبط بالتقدم في الحوار بين السلطات والمعارضة الفنزويلية.


المصدر: نوفوستي
 
أعلى