أدوية الستاتين غير مفيدة لمرضى القلب

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏6 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      06-11-2008 00:51
    بالنسبة للمرضى الذين يعانون من فشل قلبي مزمن فان أدوية الستاتين، وهي الأدوية الأكثر شهرة عالمياً في مكافحة الكولسترول، لا تجدي نفعاً. بمعنى آخر، لا يحصد مرضى القلب من هذه الأدوية لا ضرراً ولا منفعة. ولا تلعب دوراً كذلك في التأثير على مؤشرات هامة تعني هؤلاء المرضى، كما نسبة الوفيات. أما مشتقات زيت السمك فتلعب دوراً، ولو متواضعاً، وتنجح في إعطاء بعض المنافع لهؤلاء المرضى. هذا ما يفيدنا به أطباء علم القلب الإيطاليين في مجموعة "جيسي" (Gissi) الذين يدرسون منذ سنوات طويلة مختلف جوانب أمراض القلب وسبل استباق أخطارها والوقاية منها بالشكل المطلوب. شملت الدراسة الأولى آلاف المتطوعين الذين تم اختيارهم عشوائياً لتعاطي إما 10 ميليغراماً من دواء "روزوفاستاتين" يومياً أو دواء مموه سوية مع علاج للفشل القلبي. بعد مرور أربع سنوات على بدء التجربة، لم يظهر تباين بين المجموعتين لا من حيث مدة البقاء على قيد الحياة، ولا من حيث عدد دخول المستشفيات لمشاكل قلبية(جلطة أم ذبحة أم غيرها) ولا من حيث عدد الوفيات جراء السكتة القلبية.

    في ما يتعلق بالمجموعة الثانية، التي احتضنت عدداً أكبر من المتطوعين الإيطاليين، فتم تقسيمها عشوائياً الى مجموعتين الأولى تعاطت غرام واحد من الأحماض الدهنية "بوفا" (Pufa) يومياً في حين تعاطت المجموعة الثانية دواء مموه إضافة الى علاج خاص بالفشل القلبي. عموماً، تراجعت الوفيات بنسبة 29 في المئة لدى المجموعة الأولى و27 في المئة لدى مجموعة الدواء المموه. كما تراجع عدد أولئك الذين دخلوا المستشفيات للعلاج.

    صحيح أن أدوية الستاتين وأحماض "بوفا" الدهنية كانت آمنة الاستعمال لكن ذلك لا يعتبره الأطباء الإيطاليين كافياً. فالنتائج تلقي أسئلة ثقيلة المعيار حول استعمال أدوية الستاتين المضادة للكولسترول كما تعاطي "الحساء" لدى المرضى المصابين بالفشل القلبي. فهؤلاء المرضى مقسمين الى فئات وينبغي معالجة كل فئة منهم على حدا وفق أدوية مدروسة بصورة معينة. أما أدوية الستاتين فهي تستهدفهم بشكل أعمى دون الأخذ بالاعتبار انتمائهم الى هذه الفئة المرضية أم تلك.
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
ابتكار لصقة جديدة لمرضى السكري ‏20 مارس 2016
نجاح استخدام بنكرياس صناعي لمرضى السكري ‏21 نوفمبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...