• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

طريقة تفكير التونسي في الدين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

تحية عطرة

عضو فعال
إنضم
26 ديسمبر 2022
المشاركات
307
مستوى التفاعل
367
علاش الموضوع هذا في المنتدى العام و ليس الإسلامي ؟ لأنو يتناول المسألة من منظور فكري و ليس فقهي أو عقائدي. بالعربي الموضوع مايهموش المذاهب و إلا الطوائف متاع العباد ، يهمو طريقة التفكير متاع العباد.



هذه مجموعة من النقاط نحب نطرحها حول طريقة تفكير التونسي في الدين ... لعل بعض الوخيان عندهم تعقيب أو يصلحولي إذا أنا فاهم بالغالط :



- التونسي العادي كيف تحكيلو مثال على الهندوسية يختزلهم في كونهم يعبدوا في البقر و يحرقوا في رواحهم ، و يضحك عليهم و يستغرب كيفاش مايقروش القرآن و يدخلوا للإسلام . و كيف الهندوسي يختزل المسلمين في عباد يفجروا في رواحهم و جهال و نساهم يلبسوا شكارة و يقول غريبة كيفاش مايقروش الكتاب المقدس متاعنا ، يولي التونسي يتغشش




- التونسي العادي وقت تجيبلو حكم ماهوش معقول موجود في دين آخر يولي يضحك عليهم و يقول ملا جهال و كيفاش يصدقوا تخاريف كيما هكا و و و ... و كيف تجيبلو حكم في الإسلام متاع حاجة ماهيش معقولة التعليل متاعها من نوع " لحكمة لا يعلمها إلا الله " أو " هذا حكم خاص بهذا الصحابي فقط " أو " الابتلاء والاختبار لقوة إيمان هذه الأمة ومسارعتها إلى طاعة ربها " يولي مافما حتى مشكل



- التونسي العادي ميسالش كيف هو يقول جمل من نوع " جماعة أفغانستان " و يعتبر إنو أفغانستان الكل هكاكة ، لكن وقت يلقى مثلاً الأمريكان حتى هوما يقولوا " جماعة أفغانستان " لكن يقصدوا بيها المسلمين الكل بما فيهم تونس يولي يتغشش كيفاش يعتبروا المسلمين الكل هكاكة و تولي راسيزم



- التونسي العادي وقت يحكي على النصرانية و اليهودية يقولك هاذوكا كتبهم محرفة و ضايعين فيها و احنا كتابنا ماتمسش ، و كيف تقولو راهو في المسيحية مافماش كتاب منزل من عند ربي اسمو الإنجيل أصلاً ، و كيف تقولو راهو في الإسلام فما آيات هبطت ثم ما تجمعتش في القرآن ، يمشي يجري لغوغل و يقولك هاكا اسمو نسخ تلاوة "ليظهر به مقدار طاعة هذه الأمة في المسارعة إلى بذل النفوس بطريق الظن، من غير استفصال لطلب طريق مقطوع به، فيسرعون بأسرع شيء"



- التونسي العادي كيف تجيبلو حديث يتعارض مع العقل عندو ردة فعل غريبة . عند المسلمين بصفة عامة فما زوز أنواع ، فما الشيوخ التقليديين إلي يقولك لا هذاكا هو النص ناخذوه كيما هو و إلي فما فما ، و إلا يحاول يزين و يبدل شويا في المعنى ... و عندك الجماعة الجدد كيما عدنان إبراهيم و ما إلى ذلك يقولك لا الحديث هذا كذب على الرسول و أكيد فما غلطة صايرة ، مايهمنيش البخاري ولا مسلم ، فما غلطة ... لكن التونسي العادي عندو أسلوب مختلف تماماً ، يعمل روحو ماسمعكش و يطفي الحديث هذاكا و يجيبلك آيات و أحاديث اخرين " باهيين " ، و إلا يقولك أنت خذيتو خارج السياق متاعو و مايفسرلكش شنوا هو السياق هذا ، و إلا يولي يشخصن الأمور و يرجعك إنت عدو الإسلام ، و الإسلام ضحية و " يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون " ...
 
3-110.png
3-85.png
c9cd28039eddf291295f586c79688fd5.jpg
 
التونسي بعيد عن الدين.
الدين في تونس عادة : عادة رمضان، عادة العلوش، عادة الحج ، عادة ....
و التونسي مهوش فاهم دينو بكيفية يجم يقنع شخص غير مسلم بالإسلام...
وهذا عادي، انت مكش داعية، لكن للزم تعرف ما يكفي انك تعبد الله و تقوم بفرائضك الكل ....
 
كان دينك الإسلام وتؤمن بالحساب بعد الموت، في الإسلام ربي قال بعد بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، تتحاسب كان على أفعالك و تفكيرك و مسؤول كان على روحك ، شيهمك في التونسي وإلا البنغالي شنوا يخمم، الطريقة هذي في طرحك موش مفهومة، علمية؟ نقد لأجل النقد؟ جدال؟ وضح إنت فكرتك الأول.

لو كانك ناصح، "ما هكذا تورد الإبل يا سعد"
 
كان دينك الإسلام وتؤمن بالحساب بعد الموت، في الإسلام ربي قال بعد بسم الله الرحمن الرحيم "ولا تزر وازرة وزر أخرى"، تتحاسب كان على أفعالك و تفكيرك و مسؤول كان على روحك ، شيهمك في التونسي وإلا البنغالي شنوا يخمم، الطريقة هذي في طرحك موش مفهومة، علمية؟ نقد لأجل النقد؟ جدال؟ وضح إنت فكرتك الأول.

لو كانك ناصح، "ما هكذا تورد الإبل يا سعد"
و لو أنو بديهي شنوا هو الطرح لكن ميسالش . هذه مجموعة من النقاط تعكس طريقة تفكير متناقضة حسب فهمي ، لكنها منتشرة بكثرة . انجم نكون أنا فاهم بالغالط و مخي البسيط غلطني ، هذاكا علاش قلت "لعل بعض الوخيان عندهم تعقيب أو يصلحولي إذا أنا فاهم بالغالط" .

معناها الهدف هو بالنسبة للعباد إلي يراو كونها طريقة تفكير سليمة و منطقية يفسرولي و يصلحولي . إن شاء الله تكون الأمور واضحة توا .
 
ليس فقط التونسي يفكر هكذا.

أضن أغلب المسلمين والعرب يفكروا بنفس الطريقة.

كل متدين يظن أن دينه هو الباهي والصحيح والأخرين موش باهين.

لهذا السبب أنا لا أتبع أي دين. أقعدوا تعاركوا مع بعضكم وكل واحد يجبد من شيرة.
 
أخي الكريم ليس هنالك دين غير الاسلام
لان النصرانية أو اليهودية هي رسالات
سماوية و ليست ديانة لان الدين عند الله الإسلام الذي نزل لكل البشرية و ليس لفرقة معينة
 
نحكيو على ااتونسي الي يطبق في دينو على قاعدة و الا التونسي الي يقول باسم الله كيف يحل كعبة بيرة و يفتي في الدين اكثر مالامام زعما المشكلة من الدين او من التونسي او من اللغة العربية مثلا ؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى