• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي هل اكتشف الأمريكيون سرّ دمشق الخالد؟

الملحمة الكبرى

عضو مميز
إنضم
3 جويلية 2020
المشاركات
889
مستوى التفاعل
1.195
63c912ab4c59b77d1e63a84d.jpg

لا تعد دمشق أعرق عاصمة في التاريخ فقط، بل هي حاضنة حضارية كبرى وضعت بصمتها في التاريخ الإنساني، واشتهر حرفيوها وصناعها بالفولاذ الدمشقي الذي لا يزال سره مخفيا.
الفولاذ الدمشقي نوع فريد من الجديد الصلب يستخدم في صناعة نصال السيوف والخناجر منذ أوائل العصور الوسطى.
الفولاذ الدمشقي، يُعرف بأنه طريقة فريدة للمعالجة ينتج عنها حزمة ملحومة من شرائط فولاذية بخصائص متنوعة، تجمع بين الصلابة العالية والاحتفاظ لزمن طويل بالحدة والليونة ومقاومة الأحمال الجانبية.
كان توصل الصناع الدمشقيون إلى طريقة مثلى لإنتاج الصلب في المدينة، أحد الإنجازات التقنية الهامة في العصور القديمة.
ويتمثل مبدأ صنع الشفرات الدمشقية في أن قوة لوحين معدنيين على الأقل ملحومين معا بتركيبة مختلفة، أعلى بكثير من المجموع البسيط لنقاط القوة لكل منهما. وتبعا لذلك، يتم توصيل المزيد من لوحات الخصائص المختلفة في حزمة، ما يزيد القوة ويرفع من مستوى المرونة.
انتقلت في القرون الوسطى صناعة السيوف من الهند واستقرت في دمشق التي قدمت نموذجها الفولاذي الفريد الذي لا تزال اسراره مجهولة، رغم الأجهزة والوسائل العصرية المتطورة القادرة على الرصد الدقيق وتحديد المكونات.
يمكن القول إن الغرض الشائع من الفولاذ يتمثل في صناعة الشفرات، والميزة الرئيسة للشفرات تكمن في حدة نصلها، فيما يمكن شحذ شفرة النصل الدمشقي إلى درجة عالية جدا من الحدة، والحفاظ عليها لفترة طويلة.
وفيما يتم طلاء الشفرات الحادة المصنوعة من الفولاذ الكربوني العادي مصل شفرات الحلاقة، عند الشحذ، ولا يمكن شحذها لاحقا، يُشحذ السيف الدمشقي إلى درجة حدة شفرة الحلاقة، ويحتفظ بقدرته على القطع لفترة طويلة. هذه الخاصية ممكنة حين يتوفر للفولاذ في وقت واحد صلابة عالية ولزوجة ومرونة، وحينها فقط يكون شفرة النصل قادرة على الشحذ الذاتي.
وتقول رواية إن سبائك من فولاذ الزهر على شكل الكعك المفروم جلبت من الهند إلى سوريا لتنشأ فيما بعد صناعة الشفرات الدمشقية الفريدة، بما إضافة الصناع من مهارات وابتكارات.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد تحدثت في عام 1981 عن "كشف لغز الفولاذ الدمشقي"، مشيرة إلى أن اثنين من علماء المعادن في جامعة ستانفورد الأمريكية، أثناء عملهما على إنتاج معدن "فائق اللدونة"، اكتشفوا سر الفولاذ الدمشقي.
كشفت تحليلات الفولاذ التي أجراها جيفري وادزورث وأوليغ شيربي، في بحثهما عن شكل عالي المرونة، عن خصائص متطابقة تقريبا مع تلك التي عثروا عليها بعد ذلك في الفولاذ الدمشقي، على الرغم من أن فولاذهما البلاستيكي، أنتج بواسطة أساليب حديثة متطورة.
ولفتت الصحيفة في تقريرها بداية الثمانينيات إلى أن الخصائص الرائعة للفولاذ الدمشقي اشتهرت في أوروبا منذ أن وصل الصليبيون إلى الشرق الأوسط بداية من القرن الحادي عشر، حيث اكتشفوا أن السيوف من هذا المعدن يمكن أن تشق الريشة في الجو، لكنها تحتفظ بحدتها لفترة طويلة.
ويعتقد هذان العالمان كما اشتبه من قبل العلماء الأوائل، أن سر الفولاذ الدمشقي يكمن في وجود نسبة عالية من الكربون، قالا إنها يجب أن تكون من 1 إلى 2 في المائة، مقارنة بجزء بسيط من 1 في المائة في الفولاذ العادي، علاوة على إجراء عمليات تسخين وتبريد خاصة.
على أي حال، لم يقدم هذان العالمان إلا وجهة نظر علمية محتملة للطريقة التي سُبك بها الفولاذ الدمشقي، الذي يبدو أنه سيبقى صامتا لقرون أخرى محتفظا بما خباه بداخله حرفيو دمشق المهرة من أسرار وطلاسم!
روسيا اليوم
 
اكتشف الانسان الحديد الناتج عن النيازك قبل 5500 سنة ولكنه لم يستطع استخدامه كمنفعة في حياته اليومية، استطاع الانسان استخراج خام الحديد من الأرض وصهره وصبه في قوالب أو صفائح خلال الدولة الحيثيية في تركيا 1400 ق م، ولكن هذا الحديد كان هشاً وغير قابل للثني أو الطرق بسبب ارتفاع نسبة الكربون فيه وبالتالي فإن صناعة السلاح من هذا الحديد لم تُحدث أي فائدة تذكر أمام الأسلحة البرونزية.
بفضل من الله، ألان الله الحديد لسيدنا داوود عليه السلام اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم { وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يٰجِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَٱلطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ ٱلْحَدِيدَ } سنة 1040 – 970 قبل الميلاد وذلك باضافة الحجر الجيري الى الحديد المنصهر والذي بدوره أدى الى تخفيض نسبة الكربون في الحديد وبالتالي ولأول مرّة، تم انتاج الفولاذ أو الحديد المطاوع أو الحديد القابل للطرق Wrought Iron. كما وعلم الله سيدنا داوود صنعة لبوسا وهي نوع من الدرع أو القميص المصنوع من الحلقات الحديدية لتقيه هو وجيشه من بأسهم ! بسم الله الرحمن الرحيم { وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُمْ مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ } وتفسيرها “حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قوله: بسم الله الرحمن الرحيم { وَعَلَّـمْناهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَكُمْ…. } الآية، قال: كانت قبل داود صفـائح، قال: وكان أوّل من صنع هذا الـحَلَق وسَرَده داود“. وبالتالي فان سيدنا داوود كان يمتلك ميزة تكنولوجية فوق أعدائه، فقد كان هو وجيشه يحاربون بالسيوف الحادة المصنوعة من الحديد المطروق ويرتدون الدرع الخفيف المسرود من حَلَق الحديد، بينما كان خصومه يستخدمون السيوف البرونزية أو تلك المصنوعة من الحديد المسكوب والتي كانت تتهشم وتتكسّر بأيديهم، ناهيك عن الدروع الثقيلة المصنوعة من الصفائح والتي تحد من الحركة. لا بد أن هذا التقدم التكنولوجي تلاشى بعد حكم سيدنا سليمان وعاد ميزان القوى الى وضعه الطبيعي بعد انتشار هذه الصناعة. هذا يعني أن بأس الحديد لا علاقة له بالمعدن المصنوع منه السلاح!
 
كن واثقا هذه الاكتشافات اذا تمس شعرة من المسيحية ستدفن مجددا
كما حدث في مخطوطات البحر الميت
بالعكس مخطوطات البحر الميت تثبت مدى صحة الكتاب المقدس و حفاظه على نصه على مدى العصور.
لا تتع المصادر المشبوهة و الكذبة الذين يسترزقون عبر الاستخفاف بعقول البسطاء.
 
بالعكس مخطوطات البحر الميت تثبت مدى صحة الكتاب المقدس و حفاظه على نصه على مدى العصور.
لا تتع المصادر المشبوهة و الكذبة الذين يسترزقون عبر الاستخفاف بعقول البسطاء.
نعلم انك نصراني غيرت من الاسلام الى المسيحية بسبب انك قدمت على اللجوء الديني في كندا
السؤال هل يجب ان تحصل شهادة تعميد من الكنيسة في تونس و استخدامها كاثبات مادي في ملف اللجوء؟
ارجو ان تسرد لنا قصتك لالهام الشباب في تونس حتى يجدوا سبيلا للالتحاق بك في كندا و ننعم جميعا باللجوء و المنح و المساعدات
فليحفضك الرب
 
نعلم انك نصراني غيرت من الاسلام الى المسيحية بسبب انك قدمت على اللجوء الديني في كندا
السؤال هل يجب ان تحصل شهادة تعميد من الكنيسة في تونس و استخدامها كاثبات مادي في ملف اللجوء؟
ارجو ان تسرد لنا قصتك لالهام الشباب في تونس حتى يجدوا سبيلا للالتحاق بك في كندا و ننعم جميعا باللجوء و المنح و المساعدات
فليحفضك الرب
أهلا ليك وحشة يا راجل قليل وين تعلق في المنتدى:frown:

هجرتي لم تكن عبر وسائل دينية يا غالي. خرجت كملت قراية و فكيت بلاصتي بشهايدي ألي ماستعرفتش بيهم بلاد الرشوة و الأكتاف.
 
أعلى