الأورام لدى الأطفال

للكشف المبكر والتشخيص الصحيح تأثير كبير على نجاح العلاج فكلما كان التشخيص أبكر تكون احتمالات نجاح العلاج أكبر

ما هي أنواع الأورام التي من الممكن أن يصاب بها الأطفال؟ وما هي المسببات لهذا المرض؟
ما هي أنواع السرطان التي يمكن مواجهتها لدى الأطفال؟

* الأورام لدى الأطفال هي عدة أنواع، وأكثر أنواع الأورام انتشاراً لدى الأطفال هو سرطان الدم(اللوكيميا) ونسبة سرطان الدم لدى الأطفال تصل الى 30% من معدل الإصابات عند الأطفال، الحصة الثانية في الانتشار هي لأورام المخ التي تنقسم إلى عدة أنواع.

وهناك سرطان الغدد الليمفاوية وهناك أورام أخرى تكون عبارة عن كتلة في الجسم، مثل أورام الكلى وهناك أورام التي من الممكن أن نجدها في العظام أو عضلات الجسم، ولكن نسبة انتشار هذه الأورام هي قليلة مقارنة بأنواع الأورام الأخرى.
هل نسبة الأورام تختلف من جيل إلى جيل؟

* عادة الإصابة بالأورام تصيب الطفل بمعدل 6 سنوات ولكن من الممكن الإصابة بهذه الأورام في جيل أصغر أو بعمر أكبر من ست سنوات.

ما هي طرق العلاج المستخدمة؟

* علاج ورم الأطفال يتعلق بنوعية الورم الموجود والذي يتضح من خلال التشخيص،بشكل عام طرق العلاج المتبعة هي:

• العلاج الكيماوي.
• العلاج عن طريق الأشعة.
• العلاج الجراحي الذي يستخدم بوجود كتلة يجب استئصالها من الجسم.
• العلاج عن طريق زرع النخاع الشوكي:وهو علاج متبع في كثير من حالات العلاج لدى الأطفال،فبداية هذا العلاج نقوم بقتل جميع الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ومن ثم نقوم بزرع النخاع الشوكي.

ما هي الأعراض التي من الممكن ملاحظتها عند الطفل المصاب؟

* تحدد الأعراض حسب نوع الورم الموجود عند الطفل فمثلاً عند الإصابة بسرطان الدم يمكن ملاحظة زيادة متواصلة في درجة الحرارة، تغيير في تصرفات الطفل، انتفاخات في الجسم، أو ظهور بقع زرقاء على الجلد تدل على نزيف داخلي.

ولسرطان المخ والرأس هناك أعراض مختلفة من أوجاع رأس أو تقيؤ خلال ساعات الصباح، تأخر في الفعاليات التي كان يمارسها الطفل، وحالات من النسيان.
وفي حالات أخرى اكتشاف انتفاخ في البطن قد يدل على وجود سرطان في الأعضاء الداخلية في البطن.

ما هي المضاعفات التي من الممكن أن تنتج نتيجة تأخر الكشف عن الورم؟

* للكشف المبكر والتشخيص الصحيح تأثير كبير على نجاح العلاج .فكلما كان التشخيص أبكر تكون احتمالات نجاح العلاج أكبر، حيث ان فالخلايا السرطانية تستمر دائماً بالتكاثر فإذا لم تعالج يكون هناك انتشار سريع للمرض الخبيث.

ما هي احتمالات شفاء الأطفال من الأورام؟

* نسبة الشفاء من سرطان الدم عند الأطفال هي بنسبة عالية جداً،بعد العلاج من الممكن أن تتطلب بعض الحالات زرع نخاع شوكي فنسبة نجاح الشفاء الكامل هي موجودة وبحالات عديدة.

ما هي المسببات لمرض السرطان لدى الأطفال؟

* بشكل عام لا يوجد مسببات محددة ولكن هناك عدة تخمينات يمكن اعتبارها مسببات للسرطان منها:

• عامل الوراثة، في بعض أنواع السرطان يكون لهذا العامل تأثير كبير .
• عوامل بيئية تؤثر كثيراً على انتشار هذا المرض.
• هناك بحوث عديدة تدل على أن التعرض للهواتف المحمولة يمكن أن يؤدي للإصابة بالسرطان ووزارة الصحة قامت بالتحذير من استعمال الهواتف النقالة خاصة للأطفال،بسبب تراكم الضرر الأشعاعي على مدار السنوات .
• التعرض للأشعة عن طريق الفحوصات الطبية،حيث صدرت تحذيرات من وزارة الصحة للأخذ بعين الاعتبار الخطورة الموجودة عند الاستعمال لهذه الوسائل في عملية التشخيص.
• التعرض لفيروسات معينة من الممكن أن تؤدي في النهاية إلى تطور خلايا سرطانية في الجسم.
 
أعلى