1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

الجزائر/المغرب جرح المغرب العربي الكبير

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة tounsiman, بتاريخ ‏7 نوفمبر 2008.

  1. tounsiman

    tounsiman عضو مميز عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    736
    الإعجابات المتلقاة:
    3.359
      07-11-2008 21:30
    أثارت تصريحات ملك المغرب محمد السادس الاخيرة مجددا موضوع الصحراء الغربية و بشكل أهم مستقبل المغرب العربي في ظل هذا المشكل المزمن بين الحكومتين في الجزائر و المغرب.

    فقد حمل الملك المغربي الحكومة الجزائرية مسؤولية إفشال جهود المغرب في إيجاد حل لمشكلة الصحراء و خاصة مقترح المغرب بمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا وذلك حسب تصريحات الملك المغرب. و قد تمسك الملك المغربي في تصريحاته بمطالبة الجزائر بفتح الحدود بين البلدين وقال إن المغرب إنما يتمسك بهذه المطالب إحتراما لواجب الجوار و الاخوة بين البلدين.و على الجانب الاخر لم يصدر إلى الان رد رسمي جزائري واضح على هذه التصريحات.


    و أمام هذه التطورات المؤسفة أظن أن امام شعوب المغرب العربي المزيد من الوقت و الانتظار قبل تحقيق حلمها بالمغرب العربي الكبير فالخلاف يتعدى ان يكون خلافا بين بلدين فحسب بل الخلاف له إنعكاسات على منطقة بأكملها و نحن في تونس مثلا أكثر من ينادي بالمغرب العربي قولا و فعلا نجد أنفسناحائرين أمام مشكلة خارجة عن نطاقنا تأبى الحل و كلما بدأت في الانفراج تعود إلى المربع الاول وكأن ايدي خفية لا تريد للصراع أن ينتهي تتدخل كل مرة.

    وهنا دعوني أقول رأيي بكل صراحة و لئن كنت سأختلف مع بعض الاخوان. إني وإن كنت أتفهم طموحات المغرب في الصحراء و سيطرته عليها فهو الاقرب إليها تاريخيا و جغرافيا فإني أقف عاجزا في فهم الموقف الجزائري أولا في دعم جبهة البوليساريو و إيوائها في الجزائر و هذا الجانب غريب فعلا فماهي مصلحة الحكومة الجزائرية من هذا و دعونا من هذا الكلام القائل إن الجزائر تدعم حق الشعوب في تقرير المصير و إن الشعب الصحراوي............... فإذا كنا نهدف إلى توحيد المغرب العربي كما نزعم فما الفائدة من تكوين دولة أخرى جنوب المغرب وأما الجانب الثاني شديد الغرابة في الموقف الجزائري فهو رفضها لفتح الحدود مع المغرب . فإذا سلمنا أن مشكلة المغرب مع البوليساريو فلماذا تربط الجزائرالعلاقات مع المغرب بمشكلة بين المغرب و البوليساريو مع الإشارة أ، البلدين يخسران مئات ملايين الدولارات سنويا بسبب إغلاق الحدود إلى جانب خسارة إقتصادي البلدين بين نقطة و نقطتين في مؤشر النمو الإقتصادي .



    و هنا أجد نفسي كتونسي محايد أدعم موقف المغرب الذي يتمسك في كل مواقفه بطلب فتح الحدود فضلا عن خطته للحكم الذاتي في الصحراء و التي تعد حسب رأيي خطوة هامة نحو الحل.


    و نحن في تونس نجد أنفسنا متضريرين دون ان نكون طرفا. فنحن دولة غير ذات موارد او ثروات هامة نعتمد بشكل كبير عل المبادلات مع الفضاء الخارجي و في هذا الإطار يشكل المغرب العربي الكبيربالإضافة إلى وحدة شعوب بلدانه كيانا ضروريا لتطور تونس و نموها و لكن للحد من اثار هذا الخلاف دعمنا علاقاتنا مع الشقيقة ليبيا إلى حد ان العالم شهد ان علاقة تونس و ليبيا مثال للعلاقات الجيدة على الاقل على المستوى العربي و حرصنا على البقاء علاقة طيبة مع البلدين.


    المغرب العربي المشروع الاكثر واقعية ضمن مشاريع التكتل و التوحد في المنطقةحتى أكثر من الإتحاد الوروبي لكنه بالمقابل المشروع الاكثر تأخرا و رغم ذلك سنظل مؤمنين بهذا المشروع فهو قادم بإذن الله.
     
  2. mona_mimi

    mona_mimi عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2007
    المشاركات:
    21
    الإعجابات المتلقاة:
    5
      02-12-2008 02:52
    مشكوووووووووور على الموضووووع
     
  3. hakim28

    hakim28 عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏21 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    998
    الإعجابات المتلقاة:
    1.641
      02-12-2008 09:34
    شكر اخي
    واود انا اقول انك نسيت شي ممهم لماذا لم تتكلم عن خطة جيمس بيكر
    وعن هذا الخطة في المرفق
     

    الملفات المرفقة:

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...