موضوع موحد حول اجراءات المصادقة وترجمة الشهائد الجامعية التونسية.

TOUNYSY

كبير مراقبي المنتدى التعليمي
إنضم
19 جانفي 2012
المشاركات
74.370
مستوى التفاعل
248.361
نظرا للطلبات المكثف والمتكررة على اجراءات المصادقة وترجمة الشهائد العلمية التونسية نخصص هذا الموضوع الموحد لتوضيح الاجراءات والاجابة على تساؤلاتكم..

هذا وكانت وزارتا العدل و الشّؤون الخارجية قد اعلنتا سنة 2019 في بلاغ مشترك حذف شرط التّصديق على الوثائق العامة الصّادرة عن السّلطات التّونسية التّي يتمّ الإدلاء بها لدى السّلطات الأجنبية ضمن اتفاقية لاهاي في هذا الخصوص والمعروفة بنظام ”الأبوستي” (Apostille) والذّي يشمل ما لا يقل عن 117 دولة.

و أوضحت الوزارتان أنّ العمل بالإجراء الجديد انطلق إبتداء منذ غرة مارس 2019.

و وفق الإجراء الجديد فإنّ المصادقة على هذه الوثائق أصبح من مشمولات السّادة عدول الإشهاد المباشرين بكامل تراب الجمهورية بمعلوم يقدّر بـ 10 دنانير للوثيقة المقامة والمسلّمة بمرجع نظر عدل الإشهاد و عشرين دينارا عن الأبوستي للوثيقة المقامة أو المسلّمة خارج مرجع نظر عدل الإشهاد، و ذلك مهما كانت عدد صفحات الوثيقة أو عدد ملاحقها.

أمّا بالنّسبة للوثائق الرّسمية المراد الإدلاء بها لدى إحدى الدّول غير المنضوية في إطار إتفاقية لاهاي، فإنّ مكتب المصادقة الدّيبلوماسية بوزارة الشّؤون الخارجية سيواصل إسداء الخدمة لطالبيها على النّحو المعتاد من الإثنين إلى الجمعة لكل أسبوع ومن السّاعة الثّامنة و النّصف إلى غاية الرّابعة مساء.
 
بلاغ حول التوقيت واجال المصادقة على الشهائد العلمية
 

المرفقات

  • Avis_mesrs_2022.pdf
    69,9 KB · المشاهدات: 30

وزارة التربية منذ 2019 : اجراء جديد للمصادقة على الشهائد العلمية​



وزارة التربية
كانت وزارة وزارة التربية قد اعلنت في بلاغ أصدرته في 26 أوت 2019، عن إقرار إجراء جديد يتعلق بالمصادقة على الشهائد العلمية للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج وذلك بتعويض الإمضاء اليدوي على الشهائد الوطنية بالختم الالكتروني « QR code » وهو ما يعتبر رمز الاستجابة السريع.
وبينت الوزارة بأن هذا الاجراء الجديد يهدف بالأساس إلى تبسيط الاجراءات المتعلقة بالمصادقة على الشهائد العلمية الحاملة للختم الالكتروني للراغبين في العمل أو الدراسة بالخارج وذلك من خلال التوجه مباشرة الى أقرب عدل اشهاد للحصول على المصادقة على الشهادة العلمية الحاملة للختم الاكتروني باعتبار أن عدول الاشهاد يمثلون الجهة المكلفة باصدار أختام « الابوستي » المعترف بها في الدول المنخرطة في اتفاقية « لاهاي التي تضم 155 دولة ».
ولفتت الوزارة الى أن اصدار أختام « الابوستي » من قبل عدول اشهاد يتطلب الختم الاكتروني المرئي المثبت على الشهائد العلمية دون اشتراط امضاءات بخط اليد للتثبت من الوثائق المزمع استعمالها بالخارج كما يمكن هذا الاجراء من تأمين وتحصين الشهائد العلمية الوطنية ضد كل أشكال الاختراقات الممكنة.
ويساهم هذا الاجراء أيضا في تبسيط عملية المصادقة من خلال حذف المصادقة على مضمون الشهادة من قبل الادارة العامة للامتحانات و المصادقة الديبلوماسية من قبل مصالح وزارة الخارجية فضلا عن توفير الجهد والوقت للراغبين في الدراسة أو العمل بالخارج والقاصدين أحد الدول المنخرطة في اتفاقية لاهاي.
يشار الى أن هذا الاجراء يتنزل في اطار تنفيذ المنشور الصادر عن رئاسة الحكومة عدد22 المؤرخ في 22 جويلية 2018 حول الختم المرئي لتأمين الوثائق الادارية وللاتفاقية المبرمة بين وزارة التربية والوكالة الوطنية للمصادقة الالكترونية
 
مفهمت شي . انا متخرج من الجامعه سنة 2011 و شهادة مفيهاش QR و تقديم ملف الي دولة اسبانية خاصة ورقة بطاقة عدد 3 لازمتني في اقرب وقت
و الاجراء الي حكيت عليه كيفاش باش يعاوني
 
مفهمت شي . انا متخرج من الجامعه سنة 2011 و شهادة مفيهاش QR و تقديم ملف الي دولة اسبانية خاصة ورقة بطاقة عدد 3 لازمتني في اقرب وقت
و الاجراء الي حكيت عليه كيفاش باش يعاوني
اتصل بعدل اشهاد في جهتك طو يفسرلك
 
بالنسبة لشهادة الباكالوريا وكشف اعدادها.
وزارة التربية توفر خدمة تقديم الشهادة باللغتين الفرنسية والانقليزية.. بطلب من المعني بالامر.


Screenshot_20230424-073331_2.pngIMG_20230424_100029.jpg
 
التعديل الأخير:
أعلى