ضبط تاريخ دورتي الباكالوريا 2009

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة cortex, بتاريخ ‏8 نوفمبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      08-11-2008 08:56
    انطلاق الدورة الرئيسية يوم 3 جوان.. والتدارك بداية من 23 جوان

    فتح باب الترسيم.. واختتامه يوم 29 نوفمبر الجاري

    تونس ـ الصباح: حددت وزارة التربية والتكوين في قرار صدر هذا الأسبوع تواريخ دورتي امتحان الباكالوريا وتاريخ افتتاح ترسيم المترشحين واختتامه بالنسبة لتلاميذ السنة الرابعة ثانوي.

    وقد تقرر أن تنطلق اختبارات الدورة الرئيسية للباكالوريا يوم الأربعاء 3 جوان 2009 والايام الموالية.وتجرى اختبارات دورة المراقبة انطلاقا من يوم الثلاثاء 23 جوان 2009 والايام الموالية.

    ولم يحدد القرار الصادر عن وزير التربية والتكوين مدة إجراء الامتحانات لكن وبالنظر إلى الروزنامة وبالعودة إلى ما تم اعتماده في امتحانات السنة الماضية ينتظر أن يمنح تلاميذ الباكالوريا يومين راحة وسط الامتحانات أي يوم السبت 6 والأحد 7 جوان على أن تكون العودة للاختبارات يوم الاثنين 8 جوان والثلاثاء 9 والأربعاء 10 جوان. وبالتالي منح التلاميذ فرصة للراحة واسترجاع الأنفاس ووقتا إضافيا للمراجعة والاستعداد لبقية المواد.

    فتح باب الترسيم

    هذا وقد افتتح باب الترسيم للمترشحين لامتحانات الباكالوريا بداية من يوم السبت غرة نوفمبر لتتواصل فترة الترسيم شهرا كاملا قبل أن تغلق يوم 29 نوفمبر الجاري.

    يذكر أن نتائج امتحان الباكالوريا في تونس تتحسن من سنة الى أخرى بفضل عديد الاجراءات المتخذة في السنوات الأخيرة. وقد كانت نتائج باكالوريا 2008 وكذلك باكالوريا 2007 من بين أفضل نسب النجاح في تاريخ الامتحانات .

    وشارك في امتحان الباكالوريا السنة الماضية 150792 نجح منهم في الدورة الرئيسية ودورة المراقبة 90917 مترشحا تمثل منهم الفتيات نسبة 75ر60 في المائة، وكان توزيع النجاح بين العمومي والخاص كما يلي:

    84602 من المعاهد العمومية 6234 من المعاهد الخاصة 81 مترشحا بصفة فردية.

    150 ألف مترشح

    وينتظر أن يتقدم لامتحانات 2009 مايزيد عن الـ 150ألف مترشحا أي في نفس معدلات السنة الماضية (150792مترشحا) وكان في سنة 2007: 143194 مترشحا بينهم 110380 ينتمون الى المعاهد العمومية و29652 ينتمون الى المعاهد الخاصة و3162 ترشحوا بصفة فردية.

    وينتظر أن تكون تركيبة المترشحين حسب الجنس مرة أخرى لفائدة الفتيات وفي حدود الـ 58 بالمائة وهي نفس النسبة المسجلة السنة الماضية تقريبا كذلك بعد أن مالت الكفة في السنة قبل الماضية كذلك لفائدتهن بنسبة 56,14 بالمائة (80377 مترشحة) مقابل (62817 مترشحا).

    وقبل هذه المواعيد يجتاز المترشحون الاختبار التطبيقي لمادة الاعلامية وذلك بالنسبة لمن اختاروا مادة الاعلامية في كل الشعب. كما تجرى قبل ذلك الاختبارات في مادة الرياضة.
     
    34 شخص معجب بهذا.
  2. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      28-05-2009 09:55
    تنطلق يوم الأربعاء 3 جوان القادم الدورة الرئيسية لامتحانات الباكالوريا للسنة الدراسية الحالية في كافة الشعب، لتتواصل إلى غاية يوم الأربعاء 10 جوان.

    وتفتح دورة المراقبة التي تليها بالنسبة لكافة التلاميذ غير الموفقين في الدورة الأولى من هذه الاختبارات يوم 23 جوان لتتواصل إلى غاية الجمعة 26 جوان.ويخضع كافة تلاميذ الباكالوريا حسب اختصاصاتهم الدراسية في كافة المعاهد الثانوية إلى هذه الاختبارات حسب روزنامة حددت أنواع وخصوصيات الاختبارات التي سيجريها التلاميذ الممتحنين في كل شعبة من الشعب الدراسية.

    فماذا عن روزامة الاختبارات في دورتيها الرئيسية والمراقبة؟ وماذا عن أبرز التوصيات والتعليمات التي صدرت عن ادارة الامتحانات والموجهة خصيصا للمترشحين؟

    تعليمات تهم المترشحين لاختبارات الباكالوريا

    توجهت الإدارة العامة للإمتحانات بوزارة التربية والتكوين إلى كافة المترشحين لاجراء اختبارات الباكالوريا في دورتيها الرئيسية والخاصة بالمراقبة لهذه السنة بجملة من التوصيات من خلال منشور سيقع توزيعه على كل مترشح خلال الأيام القريبة القادمة.

    ففي باب الواجبات:

    ـ أن يكون حاضرا ساعة المناداة (الساعة السابعة والنصف صباحا) بمركز الامتحان.

    ـ أن يبادر قبل التوجه إلى قاعة الامتحان بإيداع كل جهاز الكتروني أو وثيقة أو كتاب (هاتف جوال، قاموس، كراس، ورق عادي...) في المكان الذي تخصصه إدارة المركز لذلك حتى لا يعرض نفسه للعقوبة سواء استعمل تلك الأدوات أو لم يستعملها.

    ـ أن يستظهر في بداية كل حصة ببطاقة تعريفه الوطنية وباستدعائه ويسلم بطاقة تعريفه إلى الأستاذين المراقبين ليسترجعها عند تسليم تحريره.

    ـ أن لا يغفل عن تسجيل المعطيات الخاصة به ( الاسم واللقب ـ رقم السلسلة ـ عدد الترسيم في الامتحان ...) في أعلى جميع أوراق تحاريره، بما في ذلك الأوراق التي يطالب بإرجاعها والتي تستدعيها الإجابة في بعض المواد، وعلى المترشح أن يرقم أوراق تحريره.

    ـ أن يحرص على أن تحمل أوراق تحريره, ومسوداته إمضاء الأستاذين المراقبين.

    ـ أن تكون إجاباته على أوراق الامتحان الرسمية دون سواها.

    وإذا ما قدم مترشح مسودة أو ورقة غير مرخص في استعمالها رفقة ورقة تحريره الرسمية فإنه لا يقع أخذها في الاعتبار أثناء عملية الإصلاح.

    في باب الممنوعات

    وفي جانب آخر من المنشور الموجه للمترشحين تم تنبيه المترشحين إلى أنه يمنع منعا باتا:

    ـ أن يصل المترشح متأخرا عن الموعد المحدد للالتحاق بقاعات الامتحان، وإذا ما تأخر لأسباب قاهرة فعليه أن يتصل برئيس مركز الامتحان.

    ـ أن يحمل معه الى قاعة الامتحان أي جهاز إلكتروني مهما كان نوعه.

    ـ أن يستعمل الحبر الماحي ( بلانكو) ويحرر اجاباته بقلم الرصاص على اعتبار أن قلم الرصاص لا يستعمل إلا عند انجاز بعض رسوم تخص بعض المواد.

    ـ أن يكتب ضمن إجاباته إسمه ولقبه أو معهده الأصلي أو رقم تسجيله أو رقم هاتفه أو مكان إقامته..)

    ـ أن يسلم أو يتسلم أي شيء مهما كان نوعه ( قلم مسطرة ورق) من غيره من المترشحين.

    ـ أن يخرج من قاعة الإمتحان لأي سبب من الأسباب إلا بعد أن يسلم جميع أوراقه إلى الأستاذين المراقبين.

    ـ أن يغادر القاعة نهائيا ما لم تمر ساعة على الأقل على بداية اختبارات المواد الاجبارية و30 دقيقة على الأقل على بداية اختبارات المواد الاختيارية وذلك بعد أن يكون قد أرجع ورقة تحريره وورقة الاختبار.

    ويمكن للمترشح أن يستعمل الآلات الحاسبة البسيطة والرقمية شرط ان تكون:

    ـ غير قابلة للبرمجة.

    ـ مؤشرة من قبل إدارة المعهد بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد العمومية أو مركز الاختبارات الكتابية بالنسبة إلى تلاميذ المعاهد الخاصــة والمترشحين بصفة فردية.

    وفي تأكيد آخر حول جملة الاستعدادات التي وجب على المترشحين احترامها دعا منشور وزارة التربية والتكوين المترشحين إلى أنه:

    ـ يتعين على كل تلميذ أن يتثبت ويراجع مع أساتذته معدلاته في جمبع المواد وأن يطلع بكل انتباه على نتائجه في وثيقة المراقبة المستمرة، وخاصة معدله السنوي العام، وعدده النهائي في مادة التربية البدنية، وإن كانت جميع البيانات سليمة فإنه يمضي في المكان المخصص لذلك، وأذا لاحظ خطأ فعليه أن يشير اليه كتابيا على مطبوعة خاصة (مطلب اعتراض) يسحبها من المعهد، ويرجعها إلى رئيس مركز الإمتحان في أجل أقصاه يوم الجمعة 5 جوان 2009، علما على أن أي أعتراض على أي خطأ يقدم بعد هذا التاريخ لا يؤخذ بعين الاعتبار.

    ـ كما أن كل غش أو محاولة غش أو مساعدة على الغش ينجر عنها إلغاء الامتحان سواء وقع التفطن له أثناء اجراء الامتحان أو أثناء الإصلاح كما يمكن أن تتخذ في شأن من يرتكب إحدى المخالفات المذكورة عقوبة تحجير الترسيم في الامتحان لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات مع الرفت من المؤسسات التعليمية العمومية.

    ـ كنا أن كل إساءة للسلوك تصدر عن مترشح أثناء اجراء الامتحان أو يقع اكتشافها مضمنة في تحرير/ كأن يكتب كلاما يتوجه به إلى الأساتذة المصححين تترتب عنه العقوبات نفسها المقررة بالنسبة إلى الغش.

     
    8 شخص معجب بهذا.
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...