Système d'injection électronique

الموضوع في 'السيارات و الدراجات و صيانتها' بواسطة dali200821, بتاريخ ‏8 نوفمبر 2008.

  1. dali200821

    dali200821 كبير مشرفي منتدى الهندسة الكهربائية والمكانيكية طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏2 مارس 2008
    المشاركات:
    1.138
    الإعجابات المتلقاة:
    6.058
      08-11-2008 21:34
    :besmellah1:
    ان من اهم مشكل السيارات انها كانت تعمل تحت ظروف معينة فقط اي انها لا تعمل بشكل جيد في ايام السقيع او انها تصرف في سحب الوقود ومشاكل كثير وكثير الى ان تم اكتشاف نظام ingection نظام الحقن ومن ميزات هذا النظام انه يعمل تحت جميع الظروف ويت حقن الوقود بنسب معينة وكان لا بد من وجود شيء يديرهذا النظام لقياس الظروف الخارجية والداخلية بالنسبة للمحرك ، فوجد شي اسمه عقل السياراة او كمبيوتر .

    يسأل البعض ماهو الكمبيوتر وعلى ماذا يعتمد تشيغلة او على ماذا يعتمد في اعطاء اوامرةاوامرة؟؟؟ ان اي نظام كمبيوتر في العالم يعتمد على ثلا ث امور اساسية في عملة اولا :المدخلات input ثانيا: نظام التشغيل وهو الجزء الاهم ثالثا: المخرجات output

    وسوف نقوم بشرح نظام حقن اسمة mono jetronic وهذه صوره تبين اهم اجزاء النظام
    [​IMG]

    اي شي اوقول عنه sensorاو مجس يعني مدخلات input
    ان من اهم السنسورات في المحرك هو engine temperture sensor وهو مجس لقياس درجة حرارة المحرك ان هذا النوع من المجسات يعتبر ntc اي انه كلما ارتفعت درجة حرارة المحرك تقل المقاومة وبالتالي تزداد قيمة التيار المار من خلالة وهذة صوره تبين شكل هذا المجس.
    [​IMG]
    شرح ما ورد في الصورة التي تبين اجزاء النظام :
    1-fuel tank خزان الوقود : يعمل على حفظ الوقود وتبريدة.
    2- electric fuel pump مضخة الوقود : وتعمل على ضخ الوقود وتوليد ضغط النظام .
    3- fuel filter فلتر الوقود : يعمل على تنقية الوقود من الشوائب.
    4- fuel pressure regulator معدل او منظم الوقود : والذي يحافظ على ضغط ثابت للوقود ومقدارة 1.5 بار.
    5- injector بخاخ : والذي يقوم ببخ الوقد داخل الكربوريتور على شكل رذاذ ( البخاخ : هو عبارة عن solenoid صمام يعمل على الكهرباء ويتم تزويدة بوحدة التحكم المركزية ).
    6- air temperature sensor مجس قياس درجة حرارة الهواء : يعمل على قياس درجة حرارة الهواء ، فقد يسأل البعض ماذا يهمنا في عملية قياس درجة حرارة الهواء ؟ حيث ان زيادة درجة حرارة الهواء تعني نقصان الكثافة وبالتالي تقل كتلة الهواء ، وماذا نقصد في كتلة الهواء ؟؟ ان غرف الاحتراق داخل المحرك تتعامل بالحجم وليس بالكتلة او الكثافة .
    7- ecu وحدة التحكم الالكترونية : تقوم وحدة التحكم باستقبال المعلومات عن طريق المجسات المختلفة حيث تقوم بتحليلها ومعالجتها ثم ترسل النتجة الى actuators منفذات مثل البخاخ وصمام تعديل السرعه العادية .
    8- throttle valve actuator صمام فتحة الخانق: يعمل هذا الصمام على فتح الخانق قليلا لزيادة دوران المحرك عند السرعات العادية اي عند بداية التشغيل او على الصلنصي idell speed .
    9- throttle valve potentiometer صمام لقياس مقدار زاوية فتحت الخانق :
    يعمل هذا الصمام على قياس زاوية فتحت الخانق وارسالها الى وحدة التحكم المركزية.
    10- canister purge valve صمام كربون كنستر: يعمل هذا الصمام على فنح مجرى الكربون كنستر ليدخل الى الكربوريتر واعادة وحرقة.
    11- carbon canistor : يعمل هذا الجزء على تجميع الغازات المتبخرة من الوقود الموجود في خزان الوقود وخلطة مع الهواء لاعادة حرقة .

    أرجو الردود.
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...