«هرمون النمو» يعالج قصر القامة عند الأطفال

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏9 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      09-11-2008 12:26
    [​IMG]

    قال مختصون سويديون إن العلاج بواسطة هرمونات النمو، يمكن أن يساعد على زيادة أطوال الأطفال قصارالقامة، حتى لو كانوا يملكون مستويات طبيعية من هذا الهرمون.

    وبحسب ما أظهرت نتائج دراسة أجراها مختصون من جامعة جوثينبرج السويدية، فإن فوائد العلاج بواسطة هرمون النمو، الذى يستخدم لزيادة الطول عند الأطفال قصار القامة، لا تقتصر بالضرورة على الأفراد الذين تنخفض مستويات هرمون النمو فى أجسامهم.

    وكانت دراسات سابقة أظهرت فعالية العلاج بهرمون النمو عند الأطفال قصار القامة، الذين يعانون من نقص فى مستويات الهرمون، إلا أن تأثير هذا النوع من العلاجات لم يكن واضحاً، فيما يختص بالصغار الذين يظهرون مستويات طبيعية من هرمون النمو.

    وتضمنت الدراسة التى أجراها فريق من مركز جوتبورج لبحوث نمو الطفولة فى الجامعة، متابعة 150 طفلاً لفترة امتدت عشرين عاماً، حيث خضع بعضهم للعلاج بواسطة هرمون النمو، فيما لم يتناول بقية المشاركين تلك العلاجات.

    وطبقاً لما أشارت إليه نتائج الدراسة التى ُنشرت فى دورية "علم الغدد الصماء السريرى والاستقلاب"؛ ساعد العلاج بواسطة هرمون النمو، على زيادة الطول النهائى للأطفال الذين لم يعانوا من انخفاض فى مستويات هذا الهرمون، وذلك بمقدار يزيد عن إنشات.

    كما وصلت تلك الزيادة عند بعض الحالات إلى 8 انشات. ووفقاً لما أوضح الفريق؛ أفادت النتائج بأن استجابة الطفل الذى تمتع والديه بأطوال طبيعية، كانت أفضل مقارنة ما أبداه أطفال الأشخاص قصار القامة.
     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...