مشغلات «ام.بي.3» تعوق عمل منظمات القلب

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      11-11-2008 00:08
    [​IMG]

    قال باحثون أمريكيون إن السماعات المستخدمة مع المشغلات الرقمية لملفات "ام.بي.3" الموسيقية مثل جهاز "اي.بود" ربما تتداخل مع اجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان المزروعة.

    ولم تشكل مشغلات ملفات "ام.بي.3" الموسيقية بذاتها تهديدا لمنظمات ضربات القلب ومزيلات الرجفان التى تستخدم فى تنظيم ايقاع القلب. وأبلغ الباحثون اجتماعا لجمعية القلب الأمريكية فى نيو اورليانز أن قطع المغناطيس الصغيرة والقوية داخل السماعات يمكنها أن تشوش على عمل الأجهزة إذا وضعت على بعد ثلاثة سنتيمترات منها.

    وقاد وليام مايزل من معهد أمن الأجهزة الطبية فى مركز بيث اسرائيل الطبى فى بوسطن فريقا أجرى فحوصا لثمانية طرازات من سماعات مشغلات ملفات "ام.بي.3" بما فيها السماعات التى تثبت على الأذن من الخارج والسماعات التى تدخل الأذن على 60 مريضا لديهم منظمات ومزيلات الرجفان.

    ووضع الباحثون السماعات على صدور المرضى فوق الأجهزة مباشرة. وتداخلت السماعات مع أجهزة القلب فى حوالى ربع المرضى "14 من أصل 60" وكان احتمال التداخل لدى المرضى الذين لديهم مزيلات الرجفان ضعف الاحتمال لدى المرضى الذين لديهم منظمات للقلب.

    وأظهرت دراسة أخرى عرضت فى نفس الاجتماع أن الهواتف المحمولة الموزدة بالتكنولوجيا اللاسلكية المعروفة باسم " بلوتوث" من غير المحتمل أن تتداخل مع عمل منظمات القلب.

    ويرسل منظم القلب نبضات كهربائية إلى القلب لكى يزيد أو يبطئ من سرعة ايقاعه. وقال الباحثون إن المغناطيس ربما يجعل المنظم يرسل إشارة بغض النظر عن معدل الخفقان وهو ما يحتمل أن يؤدى إلى تسارع الخفقان أو عدم الانتظام فى ايقاع القلب.

    ويبعث مزيل الرجفان إشارات للقلب لجعل ايقاعه طبيعيا إذا أصبح الايقاع أسرع أو أبطأ من اللازم. ويمكن أن يتسبب المغناطيس فى تعطيل عمل مزيل الرجفان بحيث يتجاهل الايقاع غير الطبيعى للقلب بدلا من أن يبعث صدمة كهربائية ليجعله طبيعيا. وقال الباحثون إن الأجهزة تعود للعمل بالأسلوب الصحيح بعد نقل السماعات.

    وقال مايزل فى حديث عبر الهاتف "الرسالة الرئيسية هنا هي: انه لا بأس للمرضى فى استخدام السماعات الخاصة بهم بشكل طبيعي.. بمعنى انه بوسعهم الاستماع إلى الموسيقى والإبقاء على السماعات فى آذانهم. لكن ما ينبغى عليهم ألا يفعلوه هو أن يضعوا السماعات بالقرب من أجهزتهم".



     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...