هز الطفل عند البكاء قد يسبب تلفا فى المخ

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏11 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      11-11-2008 00:17
    [​IMG]

    وجهت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال عدة نصائح للوالدين منها أولا أن يتركوا الغرفة أو يعدون إلى رقم 10 ويأخذون نفسا عميقا قبل أن يتصرفوا بشكل متهور ويفعلون شيئا يندمون عليه فى وقت لاحق. وربما يوصى طبيب الأطفال بالذهاب إلى عيادة خارجية مجاورة حتى يمكن التفاعل مع الطفل بشكل أيسر.

    ويصاب نحو 100 طفل فى ألمانيا سنويا بتلف شديد بالمخ بسبب إقدام القائمين على رعايتهم بهزهم. وهذا الرقم أكدته وحدة الإحصاء الخاصة بأمراض الأطفال النادرة فى ألمانيا ولكن رابطة أطباء الأطفال تقدر عدد هؤلاء الأطفال بأكثر من ذلك.

    وحدد الخبراء أن عامل الخطورة هو البكاء المفرط. ويوصف تلف المخ الناجم عن قوة خارجية -لا ترجع إلى وقوع حادث- بأنه السبب الأكثر شيوعا للوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ستة شهور و12 شهرا.

    وقال البروفسور هانز جيورجين نينتويتش عضو مجلس إدارة الرابطة "إن رأس الطفل تكون أكبر نسبيا ويكون وضع المخ أعلى نسبيا مع وجود قدر كبير من السائل".

    وأضاف "أن حوالى خمس ثوانى فقط من الهز الشديد كافية لوقف وظائف المخ".

    وأشار إلى أن الأوعية الدموية والأعصاب تتمزق ما يسبب نزيفا فى المخ وتلفا به ومن المحتمل أيضا حدوث نزيف حول العينين. ولدى أكثر من ثلثى الأطفال الذين يعانون من أذى ناجم عن الهز أوجه عجز فى الرؤية الدائمة والسمع والكلام. وقال إن ما يصل إلى ربع هؤلاء الأطفال يموتون متأثرين بإصاباتهم


     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...