• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي رسميا: إسبانيا تراجع موقفها من الصحراء الغربية وتلتزم الحياد والشرعية الدولية.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ليلى الجزائرية

عضو مميز
إنضم
20 نوفمبر 2020
المشاركات
1.423
مستوى التفاعل
4.183
أعلنت رسميا إسبانيا قبل قليل تراجعها عن موقفها السابق الداعم لأطروحة المغرب حول الحكم الذاتي في الصحراء الغربية الذي إتخذه رئيس حكومة إسبانيا في شهر مارس سنة 2022 بعد نشر رسالة من سانشيز رئيس الحكومة الإسباني إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس أيد فيها خطة الحكم الذاتي المغربية للمستعمرة الإسبانية السابقة.

أدى هذا التراجع إلى أزمة بين الجزائر العاصمة ومدريد بسبب مسؤولية إسبانيا عن الملف الخاص بقضية الصحراء الغربية وسرعان ما أدى ذلك إلى إستدعاء الجزائر سفيرها من مدريد ودخلت العلاقة بين البلدين في أزمة كبيرة جمدت على إثرها الجزائر التجارة الخارجية مع إسبانيا وعلقت معاهدة حسن الجوار وشهدت الشركات الإسبانية المصدرة للجزائر خسائر مادية جراء هذا القرار وتراجع المصالح الإقتصادية الإسبانية والجزائرية.

لكن مؤخرا أشار الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في تصريحات جديدة، السبت، قال فيها "إسبانيا بدأت في العودة إلى القرار الأوروبي في مسألة الصحراء الغربية"، في إشارة إلى كلمة بيدرو سانشيز في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وتابع تبون في اجتماع مع وزرائه "يبدو أن إسبانيا بدأت في العودة إلى القرار الأوروبي بشأن قضية الصحراء الغربية"، مشددا على أن "مسألة الصحراء الغربية هي مسألة مبدأ وهي مسجلة لدى لجنة الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار".

وفي خطابه الخميس أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، تجنب سانشيز الإشارة إلى التغيير في الموقف الإسباني بشأن قضية الصحراء الغربية، ودافع عن "حل سياسي مقبول من الطرفين وفي إطار ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن".


ولم ينس سانشيز أن يذكر بأن حكومته "ستواصل دعم السكان الصحراويين في المخيمات، كما فعلت دائما، كونها المانح الدولي الرئيسي للمساعدات الإنسانية" للاجئين في مخيمات تندوف، في جنوب الجزائر.

بعد وصول سانشيز مرة أخرى إلى رئاسة الحكومة الإسبانية بعد إنتخابات تشريعية جديدة عسيرة إشتد فيها الصراع بينه وبين الحزب الشعبي اليميني بزعامة ألبرتو نونييس فيخو على أكبر كتلة في الانتخابات النيابية المبكرة التي شهدتها إسبانيا يوم الأحد، متقدما على الاشتراكيين بزعامة رئيس الوزراء بيدرو سانشيز ، لكنه لم ينل غالبية تتيح له تشكيل حكومة، وفق نتائج رسمية نهائية.

فاز رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز بتصويت على الثقة في البرلمان الخميس ما يبقيه على رأس حكومة الدولة وخلال فقط أشهر أعلن اليوم رسميا تراجع إسبانيا عن قرارها السابق كتصحيح للخطا السياسي الذي وقع فيه فيما يخص قضية الصحراء الغربية .

وأعلنت قبل قليل رسيما إسبانيا عبر موقع وزارة الخارجية الإسبانية "فيما يتعلق بالصحراء الغربية ، تُؤيد إسبانيا التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين وينص على تقرير_مصير الشعب الصحراوي في إطار مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة و تدعم إسبانيا الدور المركزي للأمم المتحدة في البحث عن حل وتحافظ على التزامها الإنساني تجاه شعب الصحراء الغربية، وتضع نفسها كأول جهة مانحة ثنائية للمساعدات لمخيمات اللاجئين".


1701266642614.png

exteriores.gob.es
 
التعديل الأخير:
والله كفو يمكن أقول المصالح بين البلدين الجزاير وإسبانيا رجعت إلى طبيعتها وهالخبر راح يثلج صدور الشركات بين البلدين ويثلج صدور الشعب الصحراوي بكل تأكيد والله ينصر أهل الحق في الصحراء الغربيه

بس هالقرار أعتقد ما كان راح يطلع لو لم تقم المغرب بدفع ملف مشترك لإستضافة كاس العالم 2030 مع إسبانيا والسبب أن المغرب الحين أمام امر واقع لا يمكن التفريط فيه إما قبول القرار الإسباني الداعم للصحراء الغربيه أو الحرمان والخروج من قضية ملف إستضافة كأس العالم 2030 يعني المغرب أمام خيار إمام قبول قرار إسبانيا دعم تقرير مصير الصحراويين أو الحرمان والخروج من الملف المشترك لإستضافة كاس العالم 2030 يعني ذكاء إسباني كبير وما أعتقد المغرب راح يقبل يخرج من ملف إستضافة كأس العالم 2030 بعد ما قطع نفسه عشانه
 
السفيرة الأمريكية في الجزائر قامت بزيارة تعاون ودعم لسفارة الجمهورية الصحراوية في الجزائر إلتقت علنيا مع أعضاء جبهة البوليساريو والصحف ووسائل الإعلام الأمريكية شجعت ودعمت الخطوة التي قامت بها السفيرة وبالمقابل الحسابات التابعة للنظام المغربي تتباكى وتصرخ هههه راح ترامب وراحت معاه إتفاقية ابراهيم


1701272095181.png

بكاء الحسابات المغربية التابعة للنظام المغربي :p

 
الا يتساءل البراطيش و لو لمرة ...و يبتعدوا عن الاوهام التي يتخبطون فيها ...هل سفيرة أمريكا تخرج

عن نص سياسة بلدها و تأخذ صورة مع شخص يفترض انه في نظرهم ارهاااااابي

...الا عقل لهم ام هم من الذين لا يعقلون ...
11.jpg
 
التعديل الأخير:
صفعة اخرى للبراطيش و نخب التلوين

66.jpg

اليس بامر شبه منتهى بالنسبة للصحراء من صورة السفيرة إلى هذا المقال واشنطن تايمز : نظام المغرب حاول القيام بمناورة جديدة

لشرعنة إحتلاله للصحراء الغربية عبر إنجاز مشاريع و تقول أن الشعب الصحراوي يرفض التنازل مما جعل الملك بدون إنجازات
في آخر مستعمرات إفريقيا

رابط المقال كاملا من هنا


مهما حاولتم من تلوين .... ستبقى الصحراء غربية موطن الصحراويين و لن تكون غير ذلك..

 
التعديل الأخير:
دول خبيثة تمارس الدجل و تتغير قراراتها حسب مصالحها و بالتالي يجب عدم الوثوق بها.
 
GADSVZFWoAAZLGl.jpg

صفعة ثالثة .. هذه المرة من ديبلوماسي الكيان في سفارتهم لدى اسبانيا ليس

من اعلامي او معارض سفير الكيان لدى إسبانيا هكذا نشر خريطة المغرب منذ ايام .... أليس موقفه يمثل موقف كيانه ....

دابا نسولكم أين ذهب إعتراف الكيان بمغربية الصحراء هل لحق تغريدة ترامب ؟؟؟ !!!

و هل تبخرت بذلك أحلام اليقظة ديالكم ام مازلتم لا تعقلون رغم كل هاته الصفعات .

هذه البداية فقط و القادم سيدخلكم في غيبوبة .
 
التعديل الأخير:
الغاز و المصالح
الدبلوماسية الجزائرية قاعدة تضرب بقوة و المخزن يتألم في صمت
و إلي باع روحو للصهاينة لقضاء مصالحه على حساب المبادء و القيم يستاهل الذل و أكثر
 
الغاز و المصالح
الدبلوماسية الجزائرية قاعدة تضرب بقوة و المخزن يتألم في صمت
و إلي باع روحو للصهاينة لقضاء مصالحه على حساب المبادء و القيم يستاهل الذل و أكثر
حق منتصر و لو بعد حين لا نغير مبادئنا و اخلاقنا التي امرنا الله بها
 
إسبانيا تعود للحل الواقعي وهو الحياد وحل المسائل العالقة بالطرق السلمية
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى