• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني البنك الوطني الفلاحي يخصص 120 مليون دينار لمعاضدة مجهود الفلاحين في بداية الموسم

عبد الباقي بن مسعود

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
2 أكتوبر 2023
المشاركات
1.461
مستوى التفاعل
6.171
قال رئيس ديوان وزير الفلاحة، عبد الرؤوف العجيمي، اليوم الخميس 30 نوفمبر 2023، بسليانة، إن البنك الوطني الفلاحي خصص ما قدره 120 مليون دينار لمعاضدة مجهود الفلاح في بداية الموسم وتمكينه من شراء المستلزمات، البذور و الأسمدة، مضيفا أن 60 بالمائة من هذه الموارد موجهة إلى صغار الفلاحين الذين يواجهون صعوبات في النفاذ للتمويل.
وأضاف العجيمي في تصريح إعلامي في إطار يوم مفتوح نظمته وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالاشتراك مع البنك الوطني الفلاحي حول "القروض الموسمية للزراعات الكبرى لولايات سليانة وزغوان والكاف"، أن البنك التونسي للتضامن خصص اعتمادات بلغت حوالي 20 مليون دينار موجهة لصغار الفلاحين، بطريقة مباشرة أو جمعيات التمويل الصغير.
وأكد المتحدث أن وزارة الفلاحة تطمح الى تحقيق جملة من الأهداف الاستراتيجية من بينها تنمية انتاج الحبوب وبلوغ 12 مليون قنطار من القمح الصلب، مشيرا الى أنه تم تخصيص 88 ألف هكتار من المساحات المروية لإنتاج القمح الصلب وقد تم توزيع البذور في المناطق الملائمة والمروية.
و أوضح أنه تم وضع البذور والأسمدة على ذمة الجهات بطريقة متواصلة مرجحا أن تنطلق عملية البذر مع أواخر السنة الجارية.
وأكد كاتب الدولة للموارد المائية، رضا قبوج، من جانبه، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للأنباء، أهمية انتاج الحبوب على المستوى الوطني حتى لا يتم الالتجاء للاستيراد تفاديا للاستنزاف العملة الصعبة.
و أفاد بأنه تم توفير الظروف الملائمة لإنجاح الموسم الفلاحي الحالي من حيث تامين كافة مستلزمات الإنتاج.
وذكر قبوج بمستوى الإنتاج خلال السنة المنقضية الذي وصفه "بالمحدود جدا"، إذ بلغ 5 مليون قنطار، تم تجميع 2.5 مليون قنطار منها، مما خلق إشكالية على مستوى البذور.
وكشف كاتب الدولة للمياه أنه تم توفير 200 ألف قنطار من بذور الشعير، نسبة كبيرة منها موجهة الى ولاية سليانة حيث سددت جميع الطلبيات حسب الإمكانيات المتوفرة.
ودعا بالمناسبة الفلاحين إلى التوجه للقمح المعد للبذر نظرا لمحدودية الشعير.


حقائق اونلاين
 
يعني كل فلاّح قداش باش يجيه؟
20د؟
العملية الحسابيه اللي قمت بها معقدة ممكن تفسرها لنا بصفتك أستاذ حتى نفهمها ...أما بالنسبه لي كفلاح صغير يكفي أن توفرلي الدولة البذوروالسماد المضمونة وبأسعار ممتازه .سعر القنطار قمح 1600 دينار في حين لدى التجار 2200دينارو ما فوق . و 120 مليون دينار ليست قروض إنما معاضدة
 
ربي يسهل الدولة ناسية الفلاح ولا تقوم بدعمه
 
التعديل الأخير:
دعم مخصص للزراعات الكبرى و جماعة السقوي يموتو
 
حتى الفلاحة لي ناكلو منها مصرّين يمشوها بالقروض الربوية
 
تمشيلهم تولي فماش رهنية ضمانات
بنك الفلاحي فلاحي بالاسم
يشيخ بال
Commission
على كل ماندا في الصيف
كهو أما باش يعاونو لا
 
أعلى