ما هي أنواع الصداع الشائعة؟

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏13 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      13-11-2008 10:38
    [​IMG]

    كل شخص تقريبا يصاب بنوع من أنواع الصداع خلال حياته، لكن لَيس كل شخص يصاب بنفس النوع. بعض الصداع المزعج معتدل ويزول بمسكنات الآلام والراحة بدون وصفة طبية. وبعضها الأخر مثل الشقيقة، يمكن أن يعيق حياة المريض. ويعاني حوالي 20 مليون أمريكي من الصداع سنويا.



    التوتر، داء شقيقة، الصداع العنقودي، وصداع الجيوب كلها أنواع من الصداع. أما أكثرها شيوعاً فهو صداع التوتر، الذي يحدث عادة من الإجهاد، ويسبب الضيّق حول رأسك. ويمكن لهذا الصداع أن يزول عادة بالراحة
    والأدوية بدون وصفة طبية.



    داء الشقيقة، والصداع العنقودي من أنواع الصداعِ الوعائي. من المعروف أن العمل يزيد من ألم الصداع في حالة الصداع الوعائي. حيث تصاب الأوعية الدموية في النسيج المحيط بالرأس بالتوسع أو الانتفاخ، مما يسبب الشعو بنبض الألم في الرأس. بينما يعتبر الصداع السام، والعنقودي أقل شيوعا بكثير من أمراض الشقيقة، أكثر انواع الصداع الوعائي شيوعا.



    يصيب الصداع العنقودي عادة عدة مرات ويتكرر أسابيع أو شهور. ويعتبر الصداع العنقودي أكثر شيوعاً بين الرجال ويمكن أن يكون مؤلما جداً.



    يأتي الصداع السام عادة من الحمى أو الحصبة أو النكاف، أو ذات الرئة أو التهاب اللوزتين. ويمكن أن يسبب هذا النوع من الصداع أيضا المواد الكيماوية السامة، بضمن ذلك الرصاص، ومبيدات الحشرات، والمواد الكيميائية، والكحول وبعض المنظفات المنزلية.

    أما صداع داء الشقيقة فمختلف لأنه يتضمن أجزاء أخرى من الجسمِ بالإضافة إلى الدماغ. ويؤثر على 28 مليون من الأمريكان، ويسبب ألم حادا عادة في واحد أَو كلا الجانبين من الرأس ويمكن أن يكون مصحوب بالغثيانِ والقيء، والحسّاسية الخفيفة، وتشويش الرؤية، والدوخة، والحمى.



    الصداع المتكرر، حالة شائعة من الشقيقة، ويمكن أن تحدث أكثر من ثلاثة مرات في الأسبوع.

    صداع الجيوب ، يمتاز بألم ثابت عادة وشعور بأن مكان الجيوب أصبح أكثر رقة. كما يمتاز بوجع مملّ وعميق يصبح أسوء مع الحركة أو الإجهاد. وهو صداع شائع جدا. حيث يعاني من 4 من أصل 10 أشخاص. وهو بحاجة لتشخيص الطبيب.
     

جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة التاريخ
♉ تناول هذه النبتة للتخلص من أوجاع "الصداع النصفي" ♉ ‏15 أكتوبر 2016

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...