• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي مصر: بتكلفة 3 مليارات دولار.. رئيس الوزراء يدشن "البرج الأيقوني"

Engtn2

عضو مميز
عضو قيم
إنضم
30 ديسمبر 2023
المشاركات
754
مستوى التفاعل
2.266
يشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء حضور احتفالية تسليم أول 3 أبراج، ضمن منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والتى تضم البرج الأيقونى، وتنفذها الشركة الصينية، لصالح وزارة الإسكان.

الاحتفالية بحضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، وعدد من المسؤولين.


يعد «البرج الأيقوني» بالعاصمة الإدارية الجديدة من أهم وأشهر الأبراج في العاصمة.


وتعتبر العاصمة الإدارية الجديدة عاصمة مصر المستقبلية وستصبح مقرًا لكل من الهيئات الحكومية والسفارات الأجنبية والشركات الضخمة كما أنها تتميز بكونها مدينة ذكية ومستدامة وصديقة للبيئة. تشتهر العاصمة بمعالمها الفريدة من نوعها المتمثلة في حديقة النهر الأخضر أو ما يطلق عليها «كابيتال بارك» التي تعتبر واحدة من أكبر الحدائق في الشرق الأوسط والتي تحاكي الحديقة المركزية في نيويورك «سنترال بارك»،

ونستعرض فيما يلي ما هو البرج الأيقوني ولماذا سمي بالبرج الأيقوني؛ وما أبرز الخدمات به.

ما هو البرج الأيقوني؟

البرج الأيقوني هو برج قيد الإنشاء في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، فهو يبعد حوالي 10 دقائق بالسيارة من الطريق الدائري الإقليمي وطريق القاهرة – السويس كما أنه يقع بالقرب من أبرز المعالم في العاصمة مثل حديقة النهر الأخضر.

لماذا سمي بالبرج الأيقوني؟

تم تسميته بالبرج الأيقوني لأنه سيعتبر بمثابة أيقونة معمارية في مصر وأحد العلامات المميزة في تاريخ مصر الحديث كما أنه سيكون أطول برج في مصر وإفريقيا. سيجلب هذا البرج الفخر لمصر لأنه يبرز التطورات الهندسية التي وصلت إليها الدولة وسوف يجذب العديد من الزوار من جميع بلاد العالم الذين سيأتوا لرؤية هذه التحفة المعمارية.

يعتبر هذا البرج من أحد الأبراج العشرين المقرر بنائهم في هذه المنطقة وتم تنفيذه من قبل الشركة الصينية العامة للهندسة المعمارية (CSCEC) التي تعتبر واحدة من أشهر الشركات العالمية في مجال البناء والمقاولات بالتعاون مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وقد تم الاستعانة بالعديد من العمال والمهندسين المصريين في تنفيذ هذا المشروع. ومن الجدير بالذكر أن تكلفة هذا البرج وصلت إلى حوالي 3 مليارات دولار.

ماذا عن تصميم البرج؟

وبالنسبة لتصميم البرج، سيأخذ هذا البرج شكل مسلة فرعونية ترمز للحضارة المصرية القديمة وسيشبه واجهة البرج تصميم زهرة اللوتس التي كان لها معنى للحفاظ على البيئة في العصر الفرعوني كما تعتبر القنوات التي تربط زوايا المشروع بسطح الأرض مثل شريان نهر النيل. ولا ننسى أيضًا أن هذا البرج سيحاكي الفن الفرنسي القديم الأرت ديكو من خلال تصميم فتحات التهوية التي تدور حسب ميل الشمس، ما يساعد على تخفيض درجة الحرارة.

ما هي الخدمات الموجودة بالبرج؟

يعتبر البرج الأيقوني أطول برج في مصر حيث تخطى ارتفاع برج القاهرة ومن المتوقع أن يكون الأطول في أفريقيا حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 385 مترًا أي ما يقرب من نصف ارتفاع برج خليفة في دبي الذي يعتبر أطول برج في العالم، فهو سيعتبر ثروة كبيرة في عالم ناطحات السحاب نظرًا لارتفاعه الشاهق.

ستتخطى المساحة الإجمالية للبرج حوالي 7،1 مليون متر كما أنه سيتكون من 79 طابقًا على مساحة 240 ألف متر. يحتوي هذا البرج على وحدات إدارية خاصة بكبار الشركات في العالم بمساحات تبدأ من 40 مترا مربعا ووحدات سكنية بمساحات تبدأ من 50 متر مربع ووحدات تجارية بمساحات تبدأ من 38 مترا مربعا. بالإضافة إلى ذلك، سيحتوي على مقرًا جديدًا للبنك المركزي المصري وللبورصة المصرية ومطبعة مركزية للنقود كما سيحتوي على مصاعد فائقة السرعة وحمامات سباحة وملاعب مخصصة للأطفال وكافيهات ومطاعم ودور السينما ومسارح ومهبط للطائرات.

يمكن حجز الوحدات في البرج الأيقوني عن طريق زيارة بنك الإسكان والتعمير ثم سداد الدفعة المقدمة التي تبلغ حوالي 10% من قيمة الوحدة ودفع باقي المبلغ على هيئة أقساط سنوية.

ما هي مراحل إنشاء البرج الأيقوني؟

تم وضع حجر أساس البرج الأيقوني في شهر فبراير لعام 2019 وتم استخدام أفضل مواد البناء مثل الفولاذ والخرسانة التي تطابق أحدث معايير الجودة والأمان العالمية والتي تتحمل الظواهر الطبيعية مثل الزلازل وقد تم الانتهاء من الهيكل الخرساني في شهر يونيو لعام 2021.



المصري اليوم

 
ما هو البرج الأيقوني؟

البرج الأيقوني هو برج قيد الإنشاء في منطقة الأعمال
و تم تدشينه
ايفكرني في عهد بورقيبة وقت كان كل عام في عيد ميلادو يمشي ايدشن حاجات في جيهة المستير قبل ما تكمل و العام اللي بعدو ايعاود ايدشنها كي تكمل ولا حتى كان ما كملتش
 
مدينة جديدة تجسد التطور الهندسي و العيش الكريم بلا قلق و ستراس بعيدا عن المدن القديمة المهترئة الممتلئة بالغاشي و الزوالي زعيم حاجة ايجابية رغم انها جائت متأخرة و في فترة صعبة اقتصاديا المزعج في الامر اننا في بلدان مرتاحة مالية و لا نستطيع انشاء متل هذه المدن مكتفين بالردائة و ارت فافا الأيل للسقوط في أي لحظة
 
نظام السيسي كما هاك الحفيان الجعان و ولادو مش لاقيين ماياكلو و هو يتسلف باش يشري حوايج غالية يفيس بيها على الناس ويعمل روحه لاباس عليه.
 
إن العقل المصري لا يعرف المعجزات ، بل هو يتحدى المستحيل ، و ما هذه الأبراج الا منصات عالية الارتفاع لمراقبة تحركات العدو الصهيوني جوا و بحرا و برا عبر منظار متطورّ يضاهي الاقمار الصناعية .
فليس إعتباطا بناء مدينة ادارية محصنّة ، بل لتكون مصر الحصن الحصين للأمة حتى يتحقق السلام لشعوبنا
 
أعلى