• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني “رويترز”: الحكومة التونسية ستطلب تمويلا مباشرا استثنائيا من البنك المركزي بـ7 مليارات دينار

chihebest

نجم المنتدى
إنضم
16 مارس 2010
المشاركات
2.542
مستوى التفاعل
4.333
الشارع المغاربي: كشفت وكالة “رويترز” مساء اليوم الثلاثاء 30 جانفي 2024 نقلا عن ثلاثة نواب من البرلمان التونسي لم تذكر أسماءهم أنّ الحكومة ستطلب تمويلا مباشرا استثنائيا من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار (2.25 مليار دولار).

واضافت الوكالة نقلا عن نفس المصدر اشارته الى ان التمويل سيخصص لسدّ عجز في ميزانية هذا العام في ظلّ شحّ التمويلات الخارجية والصعوبات التي تواجه المالية العمومية.
 
باهي العباقررة متاع المنتدى والاقتصاديين والمحللين الماليين فهمونا
شنوة الفرق ما بين ان الدولة تتسلف من البنك المركزي مباشرة والا تتسلف من البنوك وتزيد تدفع فاىض
في كلتا الحالتين البنك المركزي باش يطبع الفلوش باش يوفر السيولة
استقلال البنك المركزي يعني ببساطة أن البنك المركزي عبر الوسطاء من البنوك التجارية سيواصلون في توجيه القروض نحو قطاعات غير منتجة للثروة الحقيقية (أغلب قطاعات الخدمات…) أو مستنزفة للعملة الصعبة (قروض السيارات، إنشاء المركّبات التجارية الكُبرى…) أو مستنزفة للثروة المائية (الفراولة والقوارص والتمور الموجهة للتصدير…) أو تُكرّس المضاربة وتسهّل تبييض الأموال مثل القطاع العقاري
 
التعديل الأخير:
استقلالية البنك المركزي هو. ميزان اختبار لنجاح الحكومة من عجزها. على كل الدولة اصبحت امارة وهم احرار في رزقهم احنا ادخلنا
 
حصري-حكومة تونس تريد تمويلا مباشرا من البنك المركزي بقيمة 2.25 مليار دولار

تونس 30 يناير كانون الثاني (رويترز) - قال ثلاثة نواب من البرلمان التونسي لرويترز اليوم الثلاثاء إن الحكومة ستطلب تمويلا مباشرا استثنائيا من البنك المركزي بقيمة سبعة مليارات دينار (2.25 مليار دولار) لسد عجز في ميزانية هذا العام في ظل شح التمويلات الخارجية والصعوبات التي تواجه المالية العامة.

وتسلط هذه الخطوة الضوء على الصعوبات الشديدة التي تواجهها المالية العامة في تونس التي ستدفع 4 مليارات دولار من الديون الخارجية في عام 2024، بزيادة قدرها 40 بالمئة مقارنة بعام 2023.

وقال نائب رئيس اللجنة المالية بالبرلمان عبد الجليل الهاني لرويترز إن الحكومة قدمت مشروع قانون يطالب بتنقيح استثنائي للسماح للبنك المركزي بتقديم تسهيلات لمرة واحدة للخزينة.

وأكد نائبان آخران من البرلمان الخبر لرويترز، وأضافا أن مشروع القانون يتضمن تمويلا مباشرا بقيمة 7 مليارات دينار على مدى عشر سنوات وبنسبة فائدة صفر.

ووافق مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على مشروع قانون مثير للجدل يسمح للبنك المركزي بتمويل الخزانة، في خطوة عززت مخاوف اقتصاديين وخبراء بشأن استقلالية البنك.

وفي العام الماضي، قال الرئيس قيس سعيد إنه يجب مراجعة القانون للسماح للبنك المركزي بتمويل الميزانية مباشرة عن طريق شراء سندات الدولة، وهي خطوة حذر منها محافظ البنك المركزي مروان عباسي.

وينظر خبراء إلى هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها تهديد خطير لاستقلال البنك وتشير إلى احتمال تدخل الدولة بشكل أكبر في السياسات النقدية، خاصة في ظل صعوبة الاقتراض الخارجي.

لكن الهاني قال إن مراجعة القانون لا تهدد استقلالية البنك "لأنه استثنائي لمرة واحدة" وتم اللجوء إليه في بعض الدول الأخرى وحتى في تونس سابقا عندما مول المركزي الحكومة بقيمة "مليار دينار في عام 2020.

ومن المنتظر أن يعرض مشروع القانون الذي اطلعت عليه رويترز في جلسة علنية للبرلمان لمناقشته الأسبوع المقبل، وفقا لتصريحات النواب.

وكان محافظ البنك المركزي قد حذر في عام 2022 من أن خطط الحكومة لمطالبة البنك بشراء سندات خزانة لها مخاطر على الاقتصاد، بما في ذلك مزيد من الضغط على السيولة وارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة التونسية.

وقال آنذاك إن هذه الخطوة ستؤدي إلى زيادة التضخم بشكل لا يمكن السيطرة عليه مضيفا أن "السيناريو الفنزويلي سيتكرر في تونس".
الحاصل قيس سعيد يقود تونس نحو الإفلاس بالسرعة القصوى
 
باهي العباقررة متاع المنتدى والاقتصاديين والمحللين الماليين فهمونا
شنوة الفرق ما بين ان الدولة تتسلف من البنك المركزي مباشرة والا تتسلف من البنوك وتزيد تدفع فاىض
في كلتا الحالتين البنك المركزي باش يطبع الفلوش باش يوفر السيولة
الفرق عبارة انت عندك عطرية وقاعد تصرف منها على الدار الي تصرفوا اكثر مالي ادخلوا في الاخير مش تفلس وتسكر الحانوت.
واستقلالية البنك المركزي هو عبارة من اب يحث ابناءه على العمل وخلق الثروة. ويرفض باش يصرف عليهم. ليعولوا على انفسهم. وزيد اذا الحكومة تلقى الفلوس تحت يديها كفاش مش نحاسبوها. نجحت والا فشلت تنجم تغرق البلاد وتفلسها. وبعد تستقيل برى اضربلها على الطيارة. وكي يبدى المركزي مستقل. تبدى البلاد مستقرة ماليا. رغم فشل الحكومة. وقتها نبدلوا الحكومة. ونبحث عن حلول.
 
أعلى