1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

" واخيرا وصل ياسين طرشون الى تونس "

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة rimido, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2008.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. rimido

    rimido عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    575
    الإعجابات المتلقاة:
    223
      14-11-2008 11:30
    يصل صباح اليوم الجمعة 14 نوفمبر الى تونس عبر مطار قرطاج الدولي الشاب التونسي ياسين طرشون قادما من العاصمة الفرنسية باريس بعد الافراج عنه من حالة اختطاف كان قد تعرض لها يوم 31 أكتوبر الماضي في الكاميرون رفقة 6 فرنسيين وكاميرونيين 2 وسينغالي واحد.
    وكان الشاب ياسين طرشون قد افرج عنه مساء يوم الثلاثاء 11 نوفمبر رفقة جميع المختطفين العاملين معه على سفينة نفط تعمل لفائدة مؤسسة «طوطال» الفرنسية بعد قضاء حوالي 13 يوما رهن الاعتقال من قبل جماعات مسلحة في دولة الكاميرون.
    وقد تابعت «الصباح» منذ البداية وبتغطية خاصة خبر الاختطاف منذ حصوله، ثم عملية الافراج عن الشاب ياسين طرشون سالما دون حصول اي مكروه، ليتم نقله رفقة جميع الرهائن الى فرنسا بعد عدة مفاوضات واتصالات ديبلوماسية من قبل السلطات الفرنسية والتونسية والكاميرونية مع المختطفين.
    وافاد الاستاذ صابر بن عمار المحامي، وخال الشاب ياسين المفرج عنه بعد الاختطاف ان ابن اخته يقيم الى حدود مساء يوم امس الخميس باحدى المصحات الفرنسية لتلقي العلاج النفسي والبدني اللازمين، وهو يخضع لفحوصات طبية دقيقة بحضور والدته السيدة صباح المتواجدة في فرنسا منذ حصول عملية الاختطاف، نهاية شهر اكتوبر الماضي، وكذلك والده «العم ناجي» طرشون الذي سافر صبيحة اول امس الاربعاء للعودة بابنه ياسين بعد التأكد من سلامته وتماثله للشفاء، وهو الذي عانى طويلا من حالة ارهاق نفسي كبير طيلة ايام الاعتقال والحجز.
    وقال الأستاذ صابر ان مؤسسة «طوطال» والسلطات الفرنسية قد تكفلت بجميع مصاريف السيدة صباح والدة الشاب ياسين وتنقلاتها وبتكاليف العلاج لابنها وقد تم منحه راحة مرض مدتها شهر واحد ليعود اثرها للعمل مع مؤسسته التي يربطه بها عقد شغل لم يمض عليه سوى 3 أشهر قبل ان يتم اختطافه.
    ويذكر ان رئيس الدولة قد تابع شخصيا جميع مراحل المفاوضات، واعطى تعليماته الى الوزارات المعنية ومنها الخارجية والدفاع والنقل لاجراء الاتصالات الديبلوماسية اللازمة ولتقديم الدعم المعنوي الى عائلة طرشون طيلة ايام محنتها، وقد اجرى سيادته اتصالا هاتفيا في هذا السياق مع الرئيس الكامروني يوم الثلاثاء 11 نوفمبر حال الافراج سالما عن الشاب ياسين طرشون.
    هذا وتعيش مدينة شط مريم وعائلة طرشون منذ مساء الثلاثاء على وقع حالة من الانتظار والشوق والفرحة بعودة ابنها سالما وهو الاطار الذي تخرج من المدرسة البحرية ببنزرت والبالغ من العمر حوالي 25 سنة فقط، بعد ان وُلد من جديد وتجاوز محنته العصيبة.
     
    6 شخص معجب بهذا.
  2. زوالي برشة

    زوالي برشة كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏25 مارس 2008
    المشاركات:
    2.593
    الإعجابات المتلقاة:
    15.822
      15-11-2008 12:56
    :besmellah1:
    samedi 15 novembre 2008 الحياة الوطنية [​IMG] [​IMG] [​IMG]


    بعد الإفراج عنه مع عدد من الرهائن في الكامرون...


    «الصّباح» تلتقي ياسين طرشون في مطار تونس قرطاج الدولي:


    «هذا ما جرى بين الرهائن والخاطفين»


    تونس - الصباح - خاص:




    «تحيا تونس... تحيا بلادي... يحيا الرئيس بن علي...»



    هكذا صاح الشاب ياسين طرشون صبيحة يوم أمس الجمعة في مطار تونس - قرطاج الدولي... وصاح كل من حضر من عائلة طرشون لاستقبال ابنها وخصوصا السيدة صباح والدته و«العم» ناجي والده وأخواله صابر وفاضل بن

    عمار العائد للتوّ من باريس... ورود وضحكات وزغاريد ودموع فرح في المطار... كل من كان هناك وتواجد صدفة فهم الحكاية... إنه الشاب ياسين طرشون العائد حيا وسالما معافى بعد 13 يوما من الاختطاف والاعتقال والاحتجاز في دولة الكاميرون من قبل جماعة مسلحة...
    وبقية الحكاية كنا تعرضنا لها في تغطية خاصة بـ«الصّباح» بمساعدة من عائلة طرشون وانفردنا بالخبر منذ البداية، وتابعنا أطوار المفاوضات والاتصالات الديبلوماسية التي أفضت مساء الثلاثاء 11 نوفمبر الى الافراج عن ياسين، ونقله رفقة بقية الرهائن إلى باريس، ليتلقى العلاج ثم يعود...
    عاد ياسين الشاب الطموح الذي ولد من جديد لعائلته... كنا في انتظاره في المطار صبيحة يوم أمس ليحدثنا عن تفاصيل الاختطاف ونهايته السعيدة...


    وللتذكير يقول ياسين أن عملية الاختطاف حصلت يوم الجمعة 31 أكتوبر في حدود منتصف الليل لما كانوا على متن الباخرة الخاصة بهم والتابعة لمؤسسة «طوطال» الفرنسية، فقد سمعوا طلقا ناريا قادما من بعيد وموجها من سفن صغيرة... 20 ملثما مسلحين ببنادق الكلاشنكوف والسواطير اقتحموا باخرتهم... فقد عاشوا حالة قصوى من الرعب والخوف من الموت والقتل بالرصاص.




    يقول ياسين: «كانوا يتكلمون بالانقليزية وقدموا أنفسهم بأنهم مجموعة باكسي، حرية وقتال وأعلمونا أننا مختطفون ووعدونا بمعاملة لينة ولطيفة وطمأنونا على صحتنا وأننا رهائن مقابل أن تلبي الحكومة الكاميرونية مطالبهم، وقد عاملونا بطيبة ولكننا كنا في حالة خوف دائمة وبلغنا عن طريق الاذاعة بأننا سنعدم الواحد تلو الآخر، وهو ما جعلنا نتحاور معهم حول هذه المسألة فطمأنونا بأن خبر الإعدام هو مجرد تهديد لا غير...».




    ويضيف ياسين مسترجعا أنفاسه: «لقد تابعنا عمليات مواجهة بالسلاح أمام أعيننا ولكنني جمعت كل ما أملك من جرأة وصبر ودخلت في حوار مع رئيس المجموعة الخاطفة فأنا أحسن الانقليزية وأقنعته بلباقتي بأن يمكنني من محاورة عائلتي والسلطات الرسمية في بلدي لتدخل في تفاوض مع حكومة الكاميرون حتى تلبّي مطالبهم، وفعلا مكنني من الاتصال بعائلتي وهو ما أثار استغراب أصدقائي الرهائن، وكيف لي محاورة قتلة لهم مطالب سياسية وهي إطلاق 13 سجينا كاميرونيا تابع لتنظيمهم... وفي يوم الثلاثاء 11 نوفمبر وفي حدود الخامسة صباحا اتصلوا بنا وأعلمونا بأنه سيتم الافراج عنا، وقد وقعت عملية التبادل في البحر... رهينة مقابل سجين وقد تمكنا من مقابلة الرئيس الكاميروني وطمأننا بأن اتصالات رسمية وقعت بين تونس وفرنسا والكاميرون ليتم الافراج عنا سالمين... أشكر سيادة الرئيس كثيرا، ولولاه ما عدت إلى بلدي... أشكر الوزارات التونسية وكل السفراء في فرنسا والكاميرون».
    الحبيب بن دبابيس



    :tunis::tunis::tunis:
     
    1 person likes this.
  3. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-11-2008 14:50
    Le pauvre il aurait enduré une dure épreuve.
    Enfin le soulagement!
     
  4. med yassin

    med yassin كبير المراقبين طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏20 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    23.035
    الإعجابات المتلقاة:
    85.159
      15-11-2008 22:33
    الحمد لله على سلامة الاخ ياسين

    للعلم هو ملازم بالبحرية التجارية
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...