مــــرض السّكــري

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏14 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      14-11-2008 11:41
    [​IMG]

    مرض السكري مرض مُزمن غير مُعد ينجُم عن ارتفاع دائم لنسبة السكر في الدم إلى أكثر من الحدود الطبيعيّة بسبب نقص أو فقدان تأثير هرمون الأنسولين الذي يقوم بوظيفته إدخال السكري إلى الخلايا والأنسجة والعضلات والمُخّ والأعصاب ممّا يُؤدّي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدمّ. ومرض السكري نوعان : النوع الأوّل يكون بسبب خلل في مناعة الجسم غير واضح ممّا يُؤدّي إلى مُهاجمة الجسم لغدة البنكرياس التي تُفرز هرمون الأنسولين وبالتالي تَنتُج الإصابة بداء السكري. والنوع الثاني يكون بسبب عدم قُدرة الأنسولين على أداء وظائفه بإدخال السكر إلى خلايا الجسم ويُصيب مُتوسّطي العمر ويُمثل حوالي 90 % من المرضى :

    و لمرض السكري مُضاعفـات على الأجهزة التالية : العين والكلى والأسنان والجهاز العصبي وتختلف أعراضه من شخص إلى آخر وهي كثرة التبوّل والظّمأ المُستمر وزيادة وزن الجسم أو نقصه وضُعف الرؤية والشعور بالإعياء وبُطء التئام الجُروح.



    وقد ضبط المُختصّون إجراءات للوقاية من المرض ومن حدّته من أبرزها.

    - اعتماد التغذية الصِحيّة السليمة بتناول طعام مُتوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية ذات سعرات حرارية مناسبة للعمر والعمل والإكثار من النشويّات المركّبة كالخضر والغلال والحبوب الكاملة والبقول.

    - المحافظة على الوزن الطبيعي.

    - ممارسة النشاط البدني والرياضة المناسبة للعمر وللحالة الصحيّة والحِرص على أن تكون مُنتظمة بما لا يَقِلّ عن ثلاث مرّات في الأسبوع لمدّة نصف ساعة.

    - تجنّب الضغوط النفسيّة والتوتّر.

    - تجنّب التدخين والتدخين السلبي.

    - التحكّم في استخدام الأدوية التي يُمكن أن تُؤدّي إلى المرض.

     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...