• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي أسعارها تجاوزت 50 دينارا.. نحو استيراد اللحوم من هذه الدول

في تونس ما عناش استراتيجية عنا تسيير يومي، شخصيا ما عنديش علم بطرق عمل الادارة هاكا علاش ممكن كلامي غير واقعي، تبقى عندي سؤال هنا وين الاشكال اللي يخلي خطاب رئيس الجمهورية في جهة و الادارة في جهة اخرى الخلل في الوزراء؟

هل توجد استراتيجية لكي نقول ان هناك خلل ؟!
قداه من حكومة من 2011 إلى يوم
هل تم تخلي عن الرخص ؟!
هل تم تعزيز المنافسة ؟!
هل تم وضع قوانين معقولة ؟! للاستثمار كمثال منذ أيام تسمع رئيس غرفة كراء سيارات يسوق خبر تخفيض عدد سيارات إلى 15 سيارة في كراس شروط يعني نفس اشكال قطاع مغلق لمستثمر جديد ، اقل سيارة ب 50 مليون و احسب كم يكلف استثمار في 15 سيارة ؟!
هل تم دمج قطاع موازي ؟!
......
هل تم توجيه الدعم للعائلة التونسية او الفلاح التونسي و ليس لأصحاب الشركات
.......
خطاب حتى و ان كانت نية طيبة يجب ان تكون مترجمة من قبل خبراء و مستشارين بخطط محددة في مكان و الزمان
 
التعديل الأخير:
مانيش فاهم كيفاه لحم العلوش و البقري في ألمانيا أرخص من تونس
أحد الأسباب الرئيسية:
Intensive farming

أحزاب الخضر ماشية في تقليص كمية اللحم المتوفرة، و يمكن يقطعوه جملة.
 
هل توجد استراتيجية لكي نقول ان هناك خلل ؟!
قداه من حكومة من 2011 إلى يوم
هل تم تخلي عن الرخص ؟!
هل تم تعزيز المنافسة ؟!
هل تم وضع قوانين معقولة ؟! للاستثمار كمثال منذ أيام تسمع رئيس غرفة كراء سيارات يسوق خبر تخفيض عدد سيارات إلى 15 سيارة في كراس شروط يعني نفس اشكال قطاع مغلق لمستثمر جديد ، اقل سيارة ب 50 مليون و احسب كم يكلف استثمار في 15 سيارة ؟!
هل تم دمج قطاع موازي ؟!
......
هل تم توجيه الدعم للعائلة التونسية او الفلاح التونسي و ليس لأصحاب الشركات
.......
خطاب حتى و ان كانت طيلة يجب ان تكون مترجمة من قبل خبراء و مستشارين بخطط محددة في مكان و الزمان
واضح، هو اكيد فما خلل اساسي عند الرئيس في ادارة الدولة الاصل يركز على الماكرو و يراقب الناس المسؤولة على الميكرو، للاسف توا هو بروحو يخدم الميكرو و مسيب الماكرو و هذا ممكن اللي يفسر التخبط اللي صاير بين الخطاب و التجسيد
 
التعديل الأخير:
كيلو لحم العلوش حي تقريبا يسوى 55 دينار و الجزارة تبيعلك اللحم ب45 دينار
اللي يحكي على كيلو لحم ب32 دينار انسان ما يفهمش و اللي يحب بالسوم هاكا يلزمك :
تحافظ على الثروة الحيوانية في بلادنا بلغتنا حبس التهريب للجزائر و بصفة خاصة الابقار
ترخص في اسعار العلفة و تعطي رخص لشركات اخرى ما تكونش حكر على مجمع بولينا
التوريد حل مرحلي و ليس حاسما و ما يكونش من دول اوروبية علاش موش تشاد و الا السودان و غيرهم برشة سلعة ارخص
الجزار في الاخر باش تفرض عليه يبيع بالسوم متاعك يسكر و ما عادش يبيع و يشوفلك خدمة اخرى
 
كل ما نشوف كلمة استراد تلعب عليا الدوخة في عوض ندعمو الفلاحين باش يزيد الانتاج نمشيو نستوردو بالعملة الصعبة في وضع البلاد فالسة و البطالة على عجلة، السلطات متاعنا ما يرتاحو الا ما يجلطونا شعب كامل
الله غالب خويا عندك شعب شمايتي
وقت الفلاح عامل اعتصام باش يزيدوه في سوم الحليب ويقول راني خاسر راني ما عادش نجم نصرف على القطيع متاعي...
تلقى شعب متشمت ويسبو فيهم
ويكذبوهم ويقولولهم ربي طلع فيكم
خاتر العام الي قبلو تبزعو في الحليب
 


IMG_40100012210-1200x800-1.jpg


أفاد رئيس الغرفة الوطنية للقصابين، أحمد العميري، أنّه إلى اليوم لم يتم توريد أي كميات من اللحوم المبردة، لافتا إلى أن الغرفة راسلت اليوم كل الاتحادات الجهوية للصناعة والتجارة لتحديد حاجيات القصابين للتزود بالكميات اللازمة من لحوم الأبقار المبردة.
وأوضح العميري لجريدة الصباح في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن الكميات التي ستورد ستكون وفق طلبات القصابين والتي على ضوئها ستقع مراسلة وزارة التجارة لتوفير الكميات المطلوبة لتعديل السوق.
وأبرز أن اللحوم المبردة ستورد من فرنسا وإسبانيا وأن الأسعار ستكون في حدود 35 دينارا وفق مقترح وزارة التجارة، حيث سيقتني القصاب كلغ اللحم بـ27 دينارا على أن يبيعه للمستهلك بـ35 دينارا.
وأشار رئيس الغرفة الوطنية للقصابين إلى أن اللحوم التي ستُورّد ستكون ذات جودة عالية وأنها ستصل إلى تونس تقريبا طازجة لأنها ستُذبح قبل إرسال الشحنات بمدة قصيرة جدا، أضف إلى ذلك الأسعار المناسبة.
أسعار مرتفعة جدا
أبرز العميري أن تسعيرة اللحوم الحمراء الحالية حرة ما يعني أن القصاب سيبيع وفق سعر التكلفة، مشيرا إلى أن توريد لحوم الأبقار يتنزل في إطار تعديل الســوق والضغط على سعر اللحم من الإنتاج الحالي الذي يتراوح اليــوم بين 42 و45 دينارا في حين أن اللحم المورد للأبقار سيكون في حدود 35 دينارا.
وكشـف أحمد العميري أن ســعر الضأن اليوم يباع بحوالي 54 دينارا وهو ما فرض توريد كميات لتعديل الأسعار.

وأبرز أنه في الأسبوع الثاني من شهر رمضان سيتم توريد كميات من لحم الضأن من إسبانيا أو إيرلندا لتعديل الســوق، لأن الكميات المتوفرة لدى هذه الأسواق تم شراؤها من قبل دول الجوار وتحديدا المغرب والجزائر، كما أن الأسعار المتوفرة حاليا جد مرتفعة، وبعد أن كان سعر كلغ لحم الضأن يبلغ 8 يورو ارتفع ليصل إلى 11 يورو وهو سعر جد مشط.
وأرجع العميري تأخـر تونـس في شراء الكميات اللازمة من لحم الضأن إلى المغالطات الصادرة عن اتحاد الفلاحة والصيد البحري وديوان تربية الماشية والمجمع المهني المشترك للحوم والغلال، بشأن عدد رؤوس الأغنام المتوفرة حيث ثبت في الآونة الأخيرة أنها لا تلبي حاجيات السوق الوطنية ما فرض التقدم بطلبات بالتزود عبر التوريد.

وبيّن أن هناك مغالطات بشأن توفر رؤوس الغنم مستدلا في هذا الشأن بما حصل خلال عيد الأضحى العام الماضي حيث أعلنت هذه الجهات عن توفر حوالي 900 ألف خروف في حين أنه لم يتم توفير ســوى 470 ألفا.
وكشف رئيس الغرفة الوطنية للقصابين أن عدد القصابين كان أكثر من 8 آلاف قصاب.

في حين يتراوح اليوم بين 5500 و5600، مرجعا ذلك إلى الوضعية الصعبة التي يعاني منها القصاب من ارتفاع في الأسعار وتفاقم ظاهرة الدخلاء والسماسرة والمحتكرين للقطيع وتهريبه، إلى جانب المشاكل المتشعبة التي تعاني منها منظومة اللحوم
استحفظونا على العلاش لجماعة. على خاطر كان يطيح السوم لتحت العشرين الناس الكل باش تولي تاكل اللحم. والقطيع يتقطع. ومعادش نلقاو الجماعة ما نوكلوهم. لذالك ما ياكل اللحم والعلوش بذات كان من مدخوله الشهري يتجاوز. الزوز ملاين او اكثر. وهكا نحافظوا على القطيع. ولحمات الجماعة. البقية عندهم لحم الدجاج. لبيض.
 
التعديل الأخير:
الحل هو شركات أهلية لتربية الاغنام تنتج أكثر من الف راس و للدعم يتوجهلها مباشرة. موش نعيجة لنا و نعيجة غادي و فلاح مربي 4 علالش و لاخر 2 علالش و الدعم شطر مسروق.
 
جيبو من استراليا هوينها واحلة فيهم موش لاقية حل لعدد لعلالش الضخم عندها قلك الكيلو بدولار واحد و مجانا:
تعاني أستراليا من أزمة فائض في رؤوس الخراف، حيث وصل عددها إلى أكثر من 100 مليون رأس، وهو ما يفوق الطلب المحلي بكثير، ونتيجة لذلك، اضطرت الحكومة الأسترالية إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة الأزمة، من بينها توزيع رؤوس الخراف مجانًا على المواطنين.
 
عليكم بتجربة اللحم البقري الياباني يسموه wagyu لحم بنين تقول قطعة تع رخام
 
أعلى