موضوع مخصص للتعريف بتقنية 5G

nefzawi mouhamed

كبير مراقبي فضاء مزودي خدمات الإنترنت
طاقم الإدارة
إنضم
17 نوفمبر 2016
المشاركات
20.844
مستوى التفاعل
32.108
1621873248073.png



نفتتح هذا الموضوع للتعريف بتقنية الجيل الخامس _5G
متابعة طيبة للجميع

1710808412094.png

أعلن وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن ناجي، اليوم الاثنين 18 مارس 2024، عن إطلاق خارطة طريق خدمات تكنولوجيا الجيل الخامس ومراحل إسناد الإجازات وتسويق الخدمة و ذلك بمقر الوزارة و بحضور ممثلين عن مشغلي شبكات الاتصال.

وقال الوزير، خلال مداخلته إنّه تمّ الاشتغال على الاعداد التقني للانتقال من الجيل الرابع إلى الجيل الخامس بطريقة دقيقة و مدروسة ، مشيرا إلى انه مع موفى سنة 2024 سيتمتع المواطن التونسي بخدمات الجيل الخامس للانترنات.

وأضاف بأنّ هذا الانتقال سيمكن من تحسين جودة الانترنات من 10 الى 20 مرة أكثر من الجيل الرابع وهو ما سيكون له انعكاس ايجابي على مردودية المؤسسات الاقتصادية و مختلف الانشطة التي تحتاج مستوى تدفق عال للانترنات.

وبين بن ناجي أن فتح العروض و تقييمها سيكون بين شهري جويلية و أوت 2024، على أنّ يتمّ إسناد الإجازات في شهر سبتمبر2024 ثم تسويق الجيل الخامس للاتصالات الجوالة في شهر نوفمبر القادم، معتبرا بأن هذه الخطوة ستمكن من تركيز تطبيقات متطورة في تونس للتحكم عن بعد و الاشتغال بتقنيات الواقع المعزز


وأشار إلى أن هذا الانتقال سيمكن تونس من تدارك التأخر في مجال حركية الاتصالات و في مجال البنية التحتية التي توفر مستوى تدفق عال للانترنات
1710810479931.png
 
التعديل الأخير:
ما هي 5G؟
5G هو الجيل الخامس من التكنولوجيا الخلوية. وهو مصمم لزيادة السرعة وتقليل زمن الوصول وتحسين مرونة الخدمات اللاسلكية. تبلغ سرعة الذروة النظرية لتقنية 5G 20 جيجابت في الثانية، في حين تبلغ سرعة الذروة لتقنية 4G 1 جيجابت في الثانية فقط.

كما تعد شبكة الجيل الخامس بزمن وصول أقل، وهو ما يمكن أن يحسن أداء تطبيقات الأعمال بالإضافة إلى التجارب الرقمية الأخرى (مثل الألعاب عبر الإنترنت، ومؤتمرات الفيديو، والسيارات ذاتية القيادة).
1710809156150.png

ما هي تقنية 5G؟

في حين أن الأجيال السابقة من التكنولوجيا الخلوية (مثل 4G LTE) ركزت على الاتصال، فإن 5G ترفع المستوى إلى مستوى أعلى من خلال تقديم تجارب متصلة للعملاء من السحابة. يتم جعل شبكات 5G افتراضية وإدارتها بواسطة البرامج، وهي تستفيد من التقنيات السحابية.

وستعمل شبكة 5G أيضًا على تبسيط التنقل، مع إمكانات تجوال مفتوحة وسلسة بين الوصول الخلوي وشبكة Wi-Fi. ويمكن لمستخدمي الهاتف المحمول البقاء على اتصال بالإنترنت عند التبديل من اتصال لاسلكي خارجي إلى شبكة لاسلكية داخلية، دون أي تدخل من جانبهم أو أي حاجة لتجديد المصادقة الخاصة بهم.

يشترك معيار التكنولوجيا اللاسلكية Wi-Fi 6 الجديد (المعروف أيضًا باسم 802.11ax) في الخصائص مع شبكة 5G، بما في ذلك الأداء المحسن. يمكن وضع ترددات Wi-Fi 6 حيث يحتاجها المستخدمون لتوفير تغطية جغرافية أفضل بتكاليف أقل. تكمن وراء ترددات Wi-Fi 6 هذه شبكة برمجيات ذات أتمتة متقدمة.

من المتوقع أن تعمل تقنية 5G على تحسين الاتصال في المناطق الريفية والمدن المحرومة حيث يمكن أن يتجاوز الطلب في بعض الأحيان القدرة الحالية التي توفرها تقنية 4G. ستتمتع شبكات 5G الجديدة أيضًا ببنية وصول كثيفة وموزعة وستجعل عملية معالجة البيانات أقرب إلى الحدود والمستخدمين لتوفير معالجة أسرع للبيانات.

كيف تعمل تقنية 5G؟

سوف تقدم تقنية 5G تطورات في بنية الشبكات. سيغطي تردد 5G الجديد، وهو المعيار العالمي لواجهة راديو لاسلكية 5G أكثر كفاءة، المناطق التي لا تغطيها شبكة 4G. ستتضمن الهوائيات الجديدة تقنية تعرف باسم MIMO الضخمة (مدخلات متعددة، مخرجات متعددة، أو مدخلات متعددة، مخرجات متعددة، باللغة الفرنسية)، والتي تسمح لأجهزة إرسال واستقبال متعددة بنقل كمية أكبر من البيانات في وقت واحد. لكن تقنية 5G لا تقتصر على الطيف الراديوي الجديد. وهي مصممة لدعم شبكة غير متجانسة ومتقاربة، تجمع بين التقنيات اللاسلكية المرخصة وغير المرخصة. ستضيف هذه الميزة النطاق الترددي المتاح للمستخدمين.

ستمثل معماريات 5G منصات محددة برمجيًا، حيث تتم إدارة وظائف الشبكات بواسطة البرامج بدلاً من الأجهزة. إن التقدم في المحاكاة الافتراضية والتقنيات السحابية وتكنولوجيا المعلومات وأتمتة العمليات التجارية يمكّن بنية 5G من أن تكون سريعة ومرنة، مع توفير وصول المستخدم في أي وقت وفي أي مكان. يمكن لشبكات 5G إنشاء بنيات شبكة فرعية محددة بالبرمجيات، والمعروفة أيضًا باسم تشريح الشبكة. تسمح هذه الشرائح لمسؤولي الشبكة بإدارة وظائف الشبكة بناءً على المستخدمين والأجهزة.

تعمل تقنية 5G أيضًا على تحسين التجارب الرقمية من خلال الأتمتة القائمة على التعلم الآلي (ML). إن المطالبة بوقت الاستجابة في أجزاء من الثانية (مثل السيارات ذاتية القيادة) تتطلب شبكات الجيل الخامس، حيث تعمل هذه على تمكين التشغيل الآلي من خلال التعلم الآلي، وفي نهاية المطاف، التعلم العميق والذكاء الاصطناعي. سيؤدي التزويد الآلي والإدارة الاستباقية لحركة المرور والخدمات إلى تقليل تكاليف البنية التحتية وتحسين تجربة العالم المتصل.

متى ستتوفر تقنية 5G وكيف سيتم تطويرها؟

خدمة 5G متاحة بالفعل في بعض مناطق مختلف البلدان. تُسمى خدمات الجيل الخامس 5G هذه بـ 5G غير المستقلة (5G NSA). تشكل هذه التقنية راديو 5G يعتمد على البنية التحتية الحالية لشبكة 4G LTE. سيكون 5G NSA أسرع من 4G LTE. لكن تقنية 5G عالية السرعة ومنخفضة الكمون التي تركز عليها الصناعة هي 5G مستقلة (5G SA). ومن المتوقع أن يبدأ توفره بحلول عام 2020 ويكون متاحًا بشكل عام بحلول عام 2022.

ما هو التأثير الحقيقي لتقنية 5G؟

لن تفتح تقنية 5G الأبواب أمام عصر جديد من تحسين أداء الشبكة وسرعتها فحسب، بل ستوفر أيضًا تجارب متصلة جديدة للمستخدمين.

وفي مجال الرعاية الصحية، ستمكن تقنية 5G واتصال Wi-Fi 6 من مراقبة المرضى من خلال الأجهزة المتصلة التي توفر باستمرار بيانات حول المؤشرات الصحية الرئيسية، مثل معدل ضربات القلب وضغط الدم. وفي صناعة السيارات، ستوفر تقنية الجيل الخامس جنبًا إلى جنب مع الخوارزميات القائمة على التعلم الآلي معلومات عن حركة المرور والحوادث، على سبيل المثال. ستتمكن المركبات من مشاركة المعلومات مع المركبات والجهات الأخرى على الطرق، مثل إشارات المرور. نناقش تطبيقين صناعيين فقط حيث يمكن أن توفر تقنية 5G تجارب مستخدم أفضل وأكثر أمانًا.
 
التعديل الأخير:

لماذا تعتبر تقنية 5G مهمة؟

يؤدي الطلب على الوصول إلى الإنترنت، إلى جانب ظهور تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT) والأتمتة ، إلى زيادة هائلة في كمية البيانات التي تم إنشاؤها. يتزايد إنشاء البيانات بشكل كبير، ومن المتوقع أن تزيد الأحجام بمئات الزيتابايت خلال العقد المقبل. لم يتم تصميم البنية الأساسية الحالية للهاتف المحمول لمثل هذا التحميل من المعلومات وتتطلب الترقية.
وفي الوقت نفسه، بفضل سرعتها العالية وقدرتها الهائلة وزمن الوصول المنخفض، يمكن أن تساعد تقنية 5G في دعم وتوسيع نطاق تطبيقات متعددة مثل التحكم في حركة المرور المتصلة بالسحابة، وتسليم الطائرات بدون طيار، والدردشة المرئية، والألعاب بجودة وحدة التحكم أثناء التنقل. بدءًا من المدفوعات العالمية والاستجابة لحالات الطوارئ وحتى التعلم عن بعد والقوى العاملة المتنقلة، فإن فوائد وتطبيقات 5G لا حدود لها. فهو يتمتع بالقدرة على إحداث تحول في عالم العمل والاقتصاد العالمي وحياة الناس.

كيف ستفيد 5G الشركات؟

يمكن لقدرات 5G أن تدعم الابتكار وتحسين تجارب العملاء للشركات. فيما يلي بعض المناطق التي يجب الانتباه إليها.

حلول التنقل المستقلة

في السابق، لم تكن السيارات ذاتية القيادة بالكامل تعتبر قابلة للتطبيق بسبب الوقت الذي تستغرقه السيارة لإرسال واستقبال المعلومات. ومع ذلك، فإن الكمون المنخفض لـ 5G يعني أننا يمكن أن نرى السيارات ذاتية القيادة أصبحت أكثر شيوعًا، مع وجود طرق متصلة بها أجهزة إرسال وأجهزة استشعار ترسل وتستقبل المعلومات إلى المركبات في 1/1000 من الثانية. يعد هذا الوقت المخفض ضروريًا حتى تتمكن تقنية الذكاء الاصطناعي والرادار من تفسير ما تراه (السيارات الأخرى، المشاة، إشارات التوقف) والتحكم في السيارة وفقًا لذلك.

المصانع الذكية

تمثل شبكات الهاتف المحمول 5G فرصة للمصنعين لإنشاء مصانع ذكية مترابطة بشكل كبير. تدعم تقنية 5G إنترنت الأشياء ، مما يعني أن المصانع يمكنها توصيل عدة آلاف من الأجهزة الذكية لاسلكيًا مثل الكاميرات وأجهزة الاستشعار لجمع البيانات تلقائيًا في الوقت الفعلي. يمكن للمصانع تحليل هذه البيانات ومعالجتها لجعل العمليات أكثر كفاءة وربحية. على سبيل المثال، يمكن لتقنية الاستشعار الذكية إجراء تنبؤات دقيقة حول دورة حياة المعدات، وإبلاغ قرارات الجدولة، والتنبؤ بالوقت الذي تحتاج فيه الآلات إلى الصيانة.

الواقع الافتراضي

تسمح تقنية الواقع الافتراضي والواقع المعزز (VR/AR) للهواتف المحمولة وسماعات الرأس والنظارات الذكية وغيرها من الأجهزة المتصلة بإضافة تراكبات رقمية للمشاهد المباشرة. يحتوي الواقع الافتراضي/الواقع المعزز على العديد من حالات الاستخدام، بما في ذلك الصيانة الموجهة والإصلاحات وعمليات المنشآت الصناعية والتدريب في مكان العمل والمبيعات والتسويق والتعاون في الوقت الفعلي. إن زمن الوصول المنخفض وعرض النطاق الترددي العالي لتقنية الهاتف المحمول 5G سيجعل الواقع الافتراضي/الواقع المعزز متاحًا لمزيد من الشركات وحالات الاستخدام.

حوسبة الحافة

الحوسبة المتطورة هي عملية توفير إمكانات تخزين البيانات وتحليلها بالقرب من نقاط النهاية لديك. يمكنك إنشاء تطبيقات عالية الأداء يمكنها معالجة البيانات وتخزينها بالقرب من مكان إنشائها، مما يتيح زمن استجابة منخفض للغاية واستجابة ذكية في الوقت الفعلي. مع الجودة المتزايدة باستمرار لحالات استخدام حوسبة الحافة ومتطلبات البيانات، يلزم وجود شبكة عالية السرعة لتلبية الحاجة إلى الاستجابة في الوقت الفعلي تقريبًا. على هذا النحو، تدعم البنية التحتية لشبكة 5G وتمكن التعقيد والتخصص المتزايدين للحوسبة الطرفية.

كيف يمكن لـ 5G أن تفيد المجتمع؟

من المتوقع أن يؤدي نمو شبكات الجيل الخامس إلى خلق قيمة اقتصادية بقيمة تريليونات الدولارات وملايين المهام، ولكن هناك أيضًا العديد من المجالات التي يمكن أن يستفيد منها المجتمع.

المدن الذكية

تعتمد المدن الذكية على أجهزة إنترنت الأشياء لجمع البيانات حول حركة المرور والأشخاص والبنية التحتية في الوقت الفعلي. ومن خلال تحليل هذه البيانات، يتخذ مخططو المدن قرارات مدروسة بشكل أفضل، ويقللون الانبعاثات، ويحسنون الخدمات العامة، ويقللون من حركة المرور، ويحسنون جودة الهواء. يمكن أن يكون ظهور شبكات الجيل الخامس (5G) بمثابة المحفز الذي يسمح للمدن الكبرى في العالم بالتواصل بشكل حقيقي.

الرعاية الطبية

يمكن لشبكات 5G أن تضيف قيمة كبيرة لتكنولوجيا الرعاية الصحية . على سبيل المثال، سيسمح زمن الوصول المنخفض بمشاركة المعلومات في الوقت الفعلي عبر الفيديو عالي الدقة، مما قد يجعل الجراحة عن بعد أكثر شيوعًا. ومن المتوقع أيضًا أن تصبح الأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة المبتلعة أكثر شيوعًا وستقدم تعليقات لمتخصصي الرعاية الصحية. ستؤدي المراقبة في الوقت الفعلي إلى رعاية صحية شخصية بشكل متزايد للمرضى ومساعدة الأطباء على اكتشاف علامات المرض في وقت مبكر.

بيئة

يمكن أن تساعد تقنية 5G في تقليل الانبعاثات العالمية. ومن مميزات 5G كفاءة الإرسال وانخفاض الطاقة التي تستخدمها مقارنة بالشبكات السابقة. كما سيمكن من رصد الانبعاثات وجودة الهواء وجودة المياه والمؤشرات البيئية الأخرى في الوقت الحقيقي. وستساهم تقنية 5G أيضًا في تطوير السيارات الكهربائية ومشاريع البناء والشبكات الذكية والعمل عن بعد، وجميع الأنشطة التي ستفيد الكوكب من خلال الاستخدام الفعال للموارد وتقليل التلوث.

كيف تعمل تقنية 5G؟

كما هو الحال مع الشبكات الخلوية السابقة، تستخدم تقنية 5G مواقع خلوية تنقل البيانات عبر موجات الراديو. تتصل المواقع الخلوية بالشبكات باستخدام تقنية لاسلكية أو اتصال سلكي. تعمل تقنية 5G عن طريق تغيير طريقة تشفير البيانات، مما يزيد بشكل كبير من عدد موجات الأثير التي يمكن لشركات النقل استخدامها.

OFDM

يعد تعدد الإرسال بتقسيم التردد المتعامد (OFDM) جزءًا أساسيًا من تقنية 5G. OFDM هو تنسيق تعديل يقوم بتشفير الموجات عالية النطاق غير المتوافقة مع 4G ويوفر زمن وصول أقل ومرونة أفضل مقارنة بشبكات LTE.

أبراج أصغر

تستخدم تقنية 5G أيضًا أجهزة إرسال أصغر حجمًا موضوعة على المباني والبنية التحتية الأخرى. اعتمدت تقنية 4G والتكنولوجيا الخلوية السابقة على أبراج خلوية مستقلة. القدرة على تشغيل الشبكة من مواقع الخلايا الصغيرة ستدعم العديد من الأجهزة بسرعات أعلى.

تقطيع الشبكة

يستخدم مشغلو شبكات الهاتف المحمول تقنية 5G لنشر شبكات افتراضية متعددة مستقلة على نفس البنية التحتية. يمكنك تخصيص كل شريحة شبكة لخدمات وحالات عمل مختلفة، مثل خدمات البث أو مهام المؤسسة. من خلال تشكيل مجموعة من وظائف شبكة 5G لكل حالة استخدام أو نموذج عمل محدد، يمكنك دعم المتطلبات المختلفة من جميع القطاعات الصناعية. ومن خلال فصل الخدمات، يستفيد المستخدمون من تجربة أكثر موثوقية وكفاءة أكبر على أجهزتهم.
product-page-diagram_AWS-Private-5(1).c4089548e86a5ce06ef6f266423aabbb4b4b5aa9.png


ما الفرق بين 5G و4G/3G؟

بينما تعمل تقنية 5G على نفس ترددات الراديو مثل الأجيال السابقة، هناك العديد من الاختلافات الرئيسية بين 5G و4G و4G LTE و3G. وهذه المبادئ الثمانية هي:

زيادة السرعات

يمكن أن تصل سرعة شبكات 5G إلى 10 جيجابت في الثانية، مما يجعلها أسرع 10 مرات من شبكات 4G. وهذا يعني أن المهام التي كانت مكثفة في السابق، مثل تنزيل فيلم أو النسخ الاحتياطي لقاعدة بيانات، ستستغرق الآن جزءًا صغيرًا فقط من الوقت الذي اعتادت عليه.

Faible latence

أحد الأسباب الرئيسية لهذه القفزة إلى الأمام هو latence المنخفض.Ping هو التأخير بين إرسال واستقبال المعلومات. يمكن أن تحقق شبكات 4G زمن وصول يبلغ حوالي 200 مللي ثانية. يتم تقليل هذا إلى مللي ثانية مع 5G.

عرض النطاق الترددي العالي

يمكن لـ 5G العمل على نطاق أوسع من عروض النطاق الترددي (النطاق المنخفض والنطاق المتوسط والنطاق العالي) من خلال توسيع موارد الطيف الراديوي من الترددات أقل من 3 جيجا هرتز المستخدمة في 4G إلى 100 جيجا هرتز وما بعدها. يمكن أن تعمل شبكة 5G في كل من النطاقات السفلية والموجات المليمترية، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في السعة وإنتاجية متعددة جيجابت في الثانية وتقليل زمن الوصول. ويعني عرض النطاق الترددي هذا أنه يمكن توصيل المزيد من الأجهزة لإرسال واستقبال البيانات في وقت واحد.

ما هي بعض مزايا شبكة 5G الخاصة؟

هناك عدة أسباب تدفع الشركات إلى التفكير في تشغيل شبكة 5G خاصة في منشآتها. وهي تشمل ما يلي:
  • تحسين اتصال الشبكة
  • نطاق شبكة أوسع مقارنةً بشبكات WiFi
  • تغطية محسنة
  • زمن انتقال منخفض لبيئات التصنيع والمصانع الذكية
  • تحكّم كامل في أجهزة المؤسسة، والتي يمكن تكوينها لتحسين أمان الشبكة
 
ما هي تقنية الجيل الخامس 5G؟

إن تقنية الجيل الخامس 5G هي تكنولوجيا متنقلة قابلة للتطور تتكفل بوظائف جديدة. لقد تم إنشائها لتلبية الطلبات الهائلة للتواصل والتكفل بالتطبيقات الجديدة بفضل تدفق عالي جدا للمعطيات (عدة جيغابايت)، تفاعل كبير (وقت انتظار قصير يبلغ بضعة ميلي ثانية) وموثوقية عالية.
how-mobile-networks-uses-and-technologies-have-evolved.jpg

الخصائص التقنية

يتم الانتشار الأول للجيل الخامس 5G أساسا على ناقل التردد 3,5 جيغاهرتز الذي يعد ناقل قريب جدا من شبكات النقال الحالية (الجيل الثالث3G /الجيل الرابع4G والواي فاي) من حيث التغطية. هذا يعني أنه بالإمكان إعادة استعمال الكثير من مواقع الهوائيات الموجودة للجيل الخامس 5G دون إضافة مواقع جديدة.
الفرق الأساسي مع الشبكات الموجودة هو استخدام هوائيات ذكية ميمو MIMO (بالفرنسية: المداخل والمخارج المتعددة)، المكونة كل منها من عدد كبير من الهوائيات المصغرة التي تسمح ببلوغ مستويات تدفق وقدرة بث غير ممكنة حاليا في الجيل الرابع 4G.
تبث هذه الهوائيات الذكية موجات راديوية حينما تتطلب الحاجة إلى الاتصال ذلك. وبما أنها توجهية، فإنها تبث فقط بناء على الطلب، أي فقط عندما تحتاج المحطات الارتباط بالشبكة. وعلى عكس الهوائيات الكلاسيكية التي تبث دون توقف على منطقة جغرافية كاملة (الخلايا)، فإنها تزود بناء على الطلب المحطة التي تريد ذلك على الشبكة. تسمح هذه الخاصية للهوائيات بتقليل عملها عندما لا يتم تنشيطها وبالتالي، فهي تدير بشكل أفضل إستهلاك الطاقة.
4g5g-zr-650x300.png

من جهة أخرى، يمكن تركيب هوائيات صغيرة إضافية في بعض خلايا الشبكة من أجل تقديم تغطية إضافية على بعض المناطق “غير منظورة”. يمكن تركيب هذه الهوائيات الصغيرة الإضافية في الشوارع أو داخل الأبنية.
من جهة أخرى، للحصول على تدفق أكبر (يقارب التدفق المحصل عليه من الألياف)، سيستخدم الجيل الخامس 5G ترددات أعلى تصل 26 جيغاهرتز. يتم استعمال ناقل الترددات هذا المسمى “الموجات الملمترية” في بعض الخدمات مثل رادارات السرعة، أنظمة الوقاية من التصادم في السيارات، بوابات الأمان في المطارات…

الإطار النظامي والصحي

يتبع الجيل الخامس 5G التوجيهات الدولية للجنة الدولية للحماية من الإشعاعات غير الأيونية ومعهد الهندسة الكهربائية والإلكترونية المعترف بها من طرف منظمة الصحة العالمية. الترددات المستعملة في الجيل الخامس 5G هي جزء من الترددات الراديوية التي كرست لها آلاف الدراسات منذ أكثر من 20 سنة. بعد التحليل المنتظم لكل هذه الدراسات، توصلت السلطات الصحية الوطنية والدولية إلى غياب وجود خطر مؤكد على الصحة تحت العتبات المحددة في التوجيهات الدولية.
تمت إعادة الإشارة إلى هذه المداخل في التنظيم الأوروبي رقم 1999/519/الاتحاد الأوروبي المؤرخ في 12/07/99 وتمت إعادة تأكيد صلاحيتها منذ وقت قليل من طرف اللجنة في إجابة برلمانية في مايو(أيار) 2019.

ملاحظة: بوصول الجيل الخامس 5G، يمكن تسجيل زيادات طفيفة في التعرض الشامل إلى الموجات الراديوية عند إضافتها إلى شبكة موجودة. غير أن هذا التعرض يبقى جد ضعيف بالنظر إلى / الأدنى بكثير عن الحدود المسموح بها. إن المعايير الدولية CEI (لجنة الالكترو تقنية الدولية) وCENELEC (لجنة الضبط الأوروبية في المجال الالكتروني والالكترو تقني)، تسمح بتقييم مستويات التعرض ومطابقة الهوائيات والهواتف النقالة للجيل الخامس 5G.

تذكير: القيمة الأدنى للتعرض إلى هوائيات الجيل الخامس5G بنسبة 3,5 جيغاهرتز وما فوق هي 61 فولت/متر. أما الهواتف النقالة للجيل الخامس (تعمل بـ 3,5 جيغاهرتز) فلا يجب أن تتعدى 2 وات/كغ (بالنسبة لتدفق الامتصاص الخاص) وكذلك بالنسبة للمحطات الموجودة للجيل الثاني، الثالث والرابع.
rw01.png
 

مخاوف الأمن الإلكتروني لتقنية الجيل الخامس

يحتاج الأمن الإلكتروني لتقنية الجيل الخامس إلى بعض التحسينات المهمة لتجنب مخاطر القرصنة المتزايدة. بعض المخاوف الأمنية ناتجة عن الشبكة نفسها، في حين أن البعض الآخر يشمل الأجهزة المتصلة بشبكة الجيل الخامس، لكن كلا الجانبين يُعرض المستهلكين والحكومات والشركات للخطر.

عندما يتعلق الأمر بتقنية الجيل الخامس والأمن الإلكتروني، فإليك بعض المخاوف الرئيسية:

الأمن اللامركزي:

كان لشبكات ما قبل الجيل الخامس عدد أقل من نقاط اتصال حركة مرور الأجهزة، مما جعل من السهل إجراء عمليات الفحص الأمني والصيانة، لكن تحتوي أنظمة الجيل الخامس الديناميكية القائمة على البرامج على نقاط توجيه حركة مرور أكثر بكثير. ولكي تكون آمنة تمامًا، يجب مراقبة كل هذه الأمور. ونظرًا لأن هذا قد يكون صعبًا، فقد تتضرر أي مناطق غير آمنة من أجزاء أخرى من الشبكة

عرض النطاق الترددي الأعلى سيؤدي إلى إجهاد المراقبة الأمنية الحالية.

في حين أن الشبكات الحالية محدودة السرعة والسعة، فقد ساعد هذا بالفعل مقدمي الخدمة على مراقبة الأمن في الوقت الحقيقي. لذا؛ فإن فوائد شبكة الجيل الخامس الموسعة قد تضر بالفعل بالأمن الإلكتروني. سوف تتحدى السرعة والحجم الإضافيين فرق الأمن وتتطلب منهم إنشاء طرق جديدة لوقف التهديدات.

يتم تصنيع العديد من أجهزة إنترنت الأشياء دون أي تدابير أمنية.

لا تمنح جميع الشركات المصنِّعة الأولوية للأمن الإلكتروني، كما هو الحال مع العديد من الأجهزة الذكية المنخفضة الكفاءة. تقنية الجيل الخامس تعني فائدةً أكبر وإمكانات أكثر لإنترنت الأشياء؛ ونظرًا لأنه يتم تشجيع المزيد من الأجهزة على الاتصال، فإن مليارات الأجهزة ذات الأمان المتنوع تعني المليارات من نقاط الاختراق المحتملة! الأجهزة الذكية مثل التلفاز وأقفال الأبواب والثلاجات والسماعات وحتى الأجهزة الصغيرة مثل مقياس الحرارة لخزان الأسماك يمكن أن تمثِّل ضعفًا في الشبكة. إن الافتقار إلى معايير الأمان لأجهزة إنترنت الأشياء تعني أن الهجوم على الشبكة والاختراق قد يكون منتشرًا.

ضعف التشفير في وقت مبكر من عملية الاتصال

يكشف عن معلومات الجهاز التي يمكن استخدامها في الهجمات المستهدفة لأجهزة إنترنت الأشياء. تساعد هذه المعلومات المخترقين في معرفة الأجهزة المتصلة بالشبكة بالضبط، وتفاصيل مثل نظام التشغيل ونوع الجهاز (الهاتف الذكي ومودم السيارة وما إلى ذلك) يمكن أن تساعد المخترقين في التخطيط لهجماتهم بمزيدٍ من الدقة.

يمكن لثغرات الأمن الإلكتروني أن تتشكل في مجموعة متنوعة من الهجمات، وبعض التهديدات الإلكترونية المعروفة تشمل ما يلي:

  • هجمات روبوتات الإنترنت التي تتحكم في شبكة من الأجهزة المتصلة لتُحدِث هجومًا إلكترونيًّا ضخمًا.
  • هجمات الحرمان من الخدمات تؤدي إلى زيادة التحميل على شبكة أو موقع بشكل زائد ينفصل عن الشبكة.
  • هجمات هجوم الوسيط تعمل بسرعة على اعتراض الاتصالات بين طرفين وتغييرها بكل هدوء.
  • هجمات تتبع الموقع واعتراض المكالمات يمك شنها بمجرد معرفة كمية صغيرة حول بروتوكولات ترحيل البث
 

أنواع الشبكات الجيل الخامس Network 5G

هناك نوعان رئيسيان من شبكات الجيل الخامس 5G Network :

1- شبكات مستقلة ( Standalone (SA

2-شبكات غير مستقلة( Non-Standalone (NSA


وإليك مجموعة من التفاصيل حول كل شبكة:

1- شبكات مستقلة ( StandAlone (SA

تعتمد شبكات مستقلة ( StandAlone (SA بالكامل على تقنية الجيل الخامس 5G . فهي تستخدم نطاقات ترددية و البنية التحتية مخصصة لشبكة الجيل الخامس 5G . تقدم شبكات SA أفضل أداء وقدرات لتقنية 5G , كالسيناريوهات enhanced mobile broadband ( eMBB و ultra-reliable low-latency communications (URLLC) و massive machine-type communications (mMTC). تتضمن شبكات SA تنفيذ شامل لـ ( Secure Network Backbone (SBA و مفهوم ( Everything Network (EN-DC مما يسمح بتحقيق الاستفادة الكاملة من إمكانيات تقنية 5G.

2- شبكات غير مستقلة Non- Stand Alone NSA

تستخدم الشبكات غير المستقلة Non- Stand Alone NSA دمجًا بين تقنية الجيل الرابع (4G) وتقنية الجيل الخامس (5G). تستخدم هذه الشبكات نطاقات ترددية وبنية تحتية لشبكة 4G لبعض الخدمات مثل الوصول الأولي (Initial Access) وإدارة حركة المرور (Traffic). تعتبر الشبكات NSA تقنية انتقالية تسمح لمشغلي ( operators ) الشبكات بنشر خدمات 5G أثناء بناء البنى التحتية المخصصة لتقنية 5G. وتوفر هذه الشبكات انتقالًا سلسًا للمستخدمين من شبكة الجيل الرابع (4G) إلى شبكة 5G باستخدام تقنية الاتصال المزدوج (Dual Connectivity).
ومع ذلك، فإنها لا تعزز كامل قدرات تقنية 5G ولا توفر نفس الأداء المتفوق الذي يقدمه النموذج المستقل (Standalone model).

مقارنة بين أنواع الشبكات الجيل الخامس 5G المستقلة (StandAlone SA) وغير المستقلة(Non- Stand Alone NSA)

5G المستقلة5G غير المستقلة
التكنولوجياتعتمد بالكامل على 5Gتستخدم مزيجًا من 4G و 5G
النطاقات والبنية التحتيةمخصصة لـ 5Gتستخدم نطاقات وبنية تحتية لشبكة 4G لبعض الخدمات
الأداء والقدراتأفضل أداء وقدرات 5Gأداء وقدرات أقل من SA
التكلفةأكثر تكلفة من NSAأقل تكلفة من SA
التطبيقاتمناسبة تمامًا للتطبيقات التي تتطلب أداءً عاليًا، مثل الألعاب والبث المباشرمناسبة تمامًا للتطبيقات التي لا تتطلب أداءً عاليًا، مثل إنترنت الأشياء والاتصالات من الجهاز إلى الجهاز


ماهي الخيارات " Options" الشبكة الجيل الخامس (5G) ؟

بالإضافة إلى أنواع الشبكات في الجيل الخامس (5G)، هناك أيضًا ما يُعرف بالخيارات "options"المرتبطة بشبكات 5G، والتي تعبّر عن مسارات متعددة للإنتقال والتنفيذ عبر الشبكة في هذه التقنية المتقدمة.

تصنف الخيارات "options" مجموعة مختلفة من المحطات الأساسية Base station BS (gNBs ,eNBs) و الشبكات الأساسية Core networks (Evolved Packet Core , EPC or 5GC) . من الطبيعي أن المشغل " operator" لن يستبدل شبكات الجيل الرابع (4g (eNBs+EPCبالشبكة الجيل الخامس 5G(gNBs+5GC) فجأة !

ستكون هناك انتقال وتتبع مسارات مختلفة ، تختلف الخيارات" Options " باختلاف استخدامها ومدى تغطيتها وسرعات البيانات التي يمكنها دعمها .

يتم توفير عدة خيارات "options" في الشبكة لتلبية احتياجات و للتطبيقات المختلفة :

الخيار الأول "option1":

والذي من الغريب أنه ليس للشبكات الجيل الخامس 5G على الإطلاق. في الواقع، الخيار 1 "option 1 "هو شبكة 4G قديمة جيدة مع توصيل eNBs بـ EPC وهو موجود كمرجع أو نقطة بداية.

الخيار 2 "option 2":

هو يشير إلى gNBs المتصلة بـ 5GC. مع دعم جميع ميزات تقنية الجيل الخامس 5G .

الخيار 3 "option 3":

هو الخطوة الأولى لتقنية 5G مما تسمح للمشغلين (operators )بنشر خدمات الجيل الخامس 5G دون الحاجة إلى استبدال البنية التحتية للشبكة الجيل الرابع 4G. وهذا يعني الاحتفاظ بـ EPC وeNBs القديمة، مع إضافة gNBs في شبكة الراديو . تضيف وحدات gNB هذه المزيد من سعة الراديو الجديدة (NR) New Radio ، لكنها لا تستطيع العمل بمفردها. يعتمد الاعتماد على وجود eNB كـ compantion وعلى وجود اتصال مستوى التحكم control panel بالشبكة الأساسية Core network ، وتصنف من شبكات غير المستقل (NSA).

الخيار 4 " option 4":

يكون الخيار 4 " option 4" هو عكس الخيار 3 "option3" . حيث يستخدم 5GC كالشبكة الأساسية Core Network في شبكة الراديو ,مع وجود gNBs - ولكن أيضًا eNBs في الوضع غير المستقل non stand alone NSA مما يعني أنها لا تعمل من تلقاء نفسها. إنهم بحاجة إلى الحصول على gNB كـ compantion .ويصنف من شبكات المستقلة stand alone .

الخيار 5 "option 5" :

يستخدم الخيار 5 "option 5" تكون الشبكة الأساسية للجيل الخامس (Core Network 5g (5GC مع eNBs الجيل الرابع 4G في شبكة الراديو،5GC. وقد يكون مناسبًا للمشغل (operator) الذي لا يحتاج إلى سعة راديو إضافية ولكنه يرغب في الاستفادة من وظائف 5GC الجديدة.

الخيار 7 "option 7 " :

الخيار 7 "option 7 " هو (core network 5g (5GC مع eNBs بالإضافة إلى gNBs الإضافية في وضع NSA. ربما يدرك المشغل في الخيار 5 "option 5" أن هناك حاجة بالفعل إلى المزيد من السعة الراديوية، وبالتالي يضيف وحدات gNBs في أماكن استراتيجية في الشبكة. وتصنف أيضا من شبكات المستقلة StandAlone SA.

ختاماً، تقنية الجيل الخامس (5G) تمثل تقدمًا هامًا في مجال الاتصالات اللاسلكية. تتيح لنا الشبكات الجيل الخامس 5G تحسينات كبيرة في سرعة البيانات (High Data Rate) والاستجابة الزمنية أقل (Low Latency) و سعة الشبكة أكبر(Higher Network Capacity) . يمكن تنفيذ شبكات 5G بصورة مستقلة (Standalone SA) أو غير مستقلة (Non-Standalone NSA)، حسب احتياجات المشغلين( operator) .

وهيكلية الشبكة الجيل الخامس (5G) تعتمد على المحطات الأساسية base station ", "BS" و الشبكات الأساسية (Core network).

اختيار الخيار (option) المناسب يعتمد على العديد من العوامل، بما في ذلك نوع التطبيقات التي يستخدمها المستخدمون ومتطلبات الشبكة والتكلفة واحتياجات شركات المشغلين( operator ) ومزودي الخدمة. يهدف الاختيار الصحيح إلى توفير تغطية وأداء مثاليين وتلبية احتياجات المستخدمين بأفضل طريقة ممكنة.

بشكل عام، تقنية الجيل الخامس 5G تمتلك إمكانات هائلة لتحسين تجربة الاتصال وتوفير فرص جديدة في مجالات مختلفة. ستستمر جهود البحث والتطوير في تحسين تقنية الجيل الخامس وتوسيع نطاقها لتلبية متطلبات المستخدمين وتحقيق التقدم المستمر في عالم الاتصالات اللاسلكية.
 
التعديل الأخير:

تونس – على الطريق إلى الجيل الخامس: الجيل الخامس على الشبكات اللاسلكية الثابتة، ما تحتاج إلى معرفته

fixedwireless-.png


ومن المقرر إطلاق شبكة الجيل الخامس 5G في تونس في نوفمبر 2024. وتستخدم العديد من التقنيات لنشر الجيل الخامس الذي طال انتظاره من شبكات الهاتف المحمول، بما في ذلك ما يسمى باللاسلكي الثابت.

تم نشر الخطوط اللاسلكية الثابتة سابقًا كبديل للاتصالات الثابتة مثل ADSL، وقد أصبحت شائعة جدًا نظرًا لموثوقيتها والسرعات التي توفرها، خاصة في المناطق الريفية حيث لا تتوفر البنية التحتية السلكية التقليدية للإنترنت.

يعد الاتصال اللاسلكي الثابت أحد أشكال الوصول إلى الإنترنت الذي يستخدم نطاقات التردد اللاسلكي لنقل حزم بيانات الإنترنت إلى موقع محدد. على عكس الشبكات اللاسلكية المتنقلة التي تعتمد على الأبراج الخلوية، تستخدم الخطوط اللاسلكية الثابتة هوائيات مخصصة للاتصال بمحطة أساسية متصلة بالإنترنت عن طريق كابل الألياف الضوئية.

يرسل Fixed Wireless إشارة من المحطة الأساسية إلى الهوائي في منزلك أو عملك. يتم بعد ذلك تحويل هذه الإشارة إلى إشارة كهربائية يمكن أن يستخدمها جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو الأجهزة الأخرى. الهوائي المستخدم اتجاهي، أي أنه يمكن توجيهه في اتجاه محدد لاستقبال إشارة أقوى.

واحدة من مزاياها الرئيسية هي موثوقيتها. على عكس الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الذي يمكن أن يتأثر بالظروف الجوية، فإن الثابت اللاسلكي لا يتأثر بالمطر أو الثلج أو السحب. وهذا يعني أنه يمكنك الاعتماد على اتصال إنترنت عالي السرعة ومتسق، حتى في الظروف الجوية السيئة.

السرعة هي ميزة أخرى. يمكن أن توفر هذه الشبكات سرعات مماثلة للألياف الضوئية، مما يجعلها خيارًا رائعًا للأفراد والشركات الذين يحتاجون إلى اتصال موثوق وعالي السرعة.

ميزة أخرى، وليس أقلها، هي التكلفة. بأسعار معقولة أكثر من خيارات الإنترنت السلكية التقليدية، لا تتطلب خدمة Fixed Wireless تركيب كابلات أو بنية تحتية باهظة الثمن.

1712103635067.png
 
التعديل الأخير:
خارطة طريق لإطلاق الجيل الخامس في تونس
خارطة طريق لإطلاق الجيل الخامس في تونس

نظمت وزارة تكنولوجيات الاتصال، الاثنين 18 مارس 2024، ورشة عمل للإعلان عن خارطة الطريق لانطلاق خدمة 5G في تونس وخطوات الحصول على رخصة 5G وتسويق الخدمة، بحضور وزير تكنولوجيات الاتصال نزار بن نيجي وممثلي المشغلين الثلاثة وجميع القائمين على تركيب وتشغيل شبكات الجيل الخامس.

وهكذا، وبحسب بيان صحفي بتاريخ نفس اليوم، تهدف الورشة أيضًا إلى عرض المراحل التي تم تنفيذها ونتائج المرحلة التجريبية ونتائج دراسة السوق والجدوى والاستشارات التي تم تنفيذها لهذا الغرض والخيارات الفنية. الأهم أن تعتمد. كما سيمكن من الإعلان عن المراحل المتبقية المرتبطة بالدعوة إلى العروض ومنح التراخيص والانطلاق الفعلي لتسويق الخدمة.

وبهذه المناسبة تم عرض خارطة الطريق لهذا المشروع على النحو التالي:

  • مارس 2024: إعداد ملف الدعوة لتقديم العطاءات
  • أبريل 2024: الموافقة على ملف المناقصة
  • 30 أبريل 2024: إطلاق الدعوة لتقديم العروض
  • يوليو-أغسطس 2024: فتح العروض وتقييمها
  • سبتمبر 2024: منح التراخيص
  • نهاية عام 2024: تسويق 5G
1712199010246.png
 
أعلى