• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر إقتصادي بالأرقام: تراجع ملحوظ للمقدرة الشرائية للتونسيين

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الأستاذ أنيس

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
17 جانفي 2022
المشاركات
16.296
مستوى التفاعل
52.404
2024-03-22 at 11-18-15.png

شهد موسم التخفيضات الشتوية الذي انطلق في فيفري الماضي إقبالا "ضعيفا"، وفق ما أفادت به عدة مصادر أكدتها تصريحات رئيس الغرفة الوطنية لتجار الملابس الجاهزة"، محسن بن ساسي. .
وقال بن ساسي إن الإقبال على موسم التخفيضات الشتوي (الصولد) لم يكن في مستوى انتظارات أصحاب محلات الملابس الجاهزة والغرفة كذلك".
وأكد أن "هناك تراجع كبير في المبيعات"، وهو ما أرجعه إلى "تدهور المقدرة الشرائية للمواطن وعدم احترام بعض التجار للقوانين في علاقة بالمنافسة والمصداقية".

ولم يتوقف الأمر عند الملابس الجاهزة بل طال المواد الاستهلاكية التي عادت ما تشهد نموا كبيرا خلال شهر رمضان
2024-03-22 at 11-26-26.png



اذ أعلن رئيس الغرفة الوطنية لتجارة تجزئة الدواجن إبراهيم النفزاوي، الاثنين 18 مارس 2024، أن الطلب على اللحو البيضاء انخفض رغم توفر السلعة وقال في تصريح لـ Express FM. إن الأسعار تراجعت، لافتا إلى أن سعر الدجاج يتراوح حاليا بين 7.2 و8 دنانير للكيلو.
وبحسب السيد النفزاوي، فإن المستهلكين قاموا بشراء حاجياتهم خلال الأيام الثلاثة الأولى من رمضان بسبب تدهور القدرة الشرائية وانخفاض الاستهلاك. وأضاف أن هذا الركود أثر بقوة على القطاع، مشيراً إلى أن الطلب خلال هذا الأسبوع الأول من شهر رمضان لم يتجاوز 20% مقارنة مع الطلب على الدواجن قبل شهر الصوم. وأشار، في السياق ذاته، إلى أن الأسعار المطبقة حاليا لا تغطي تكاليف الإنتاج.
واشتكى مواطنون من ارتفاع الأسعار التي فاقت قدرتهم الشرائية وخاصة الأسماك واللحوم الحمراء؛ إذ يصل سعر كيلو لحم الخروف إلى 48 دينارا، ولحم البقر إلى 40 دينارا .
15
وقبل دخول شهر رمضان بأيام قليلة قال أحمد العميري رئيس الغرفة الوطنية للقصابين، خلال استضافته . يوم فيفري في برنامج émission impossible على راديو إي أف أم. إن سعر لحم الضأن سيصل إلى حدود 50 دينارا للكلغ الواحد.
وأضاف العميري أن منظومة اللحوم الحمراء تعيش شللا تاما والغرفة تنادي منذ سنة 2012 إلى إصلاحها، مشيرا إلى أن الخلل الأول على مستوى وزارة الفلاحة التي دائما تؤكد أن هناك وفرة في الإنتاج والخلل الثاني تتحمله وزارة التجارة في علاقة بتعديل السوق.
وأكد العميري أن المقترح الذي تقدمت به الغرفة هو تمكين شركات اللحوم الخاصة من توريد اللحوم الحمراء لتكون الأسعار في معدل 33 دينارا للكلغ لكنه لم يتم التفاعل مع هذا المقترح.
وجاء على لسان ضيف البرنامج : "المواطن التونسي اليوم يأكل لحم الخيول والحمير ب 12 و14 دينار".
وأعلنت وزيرة التجارة وتنمية الصادرات كلثوم بن رجب يوم الأحد 17 مارس 2024 أن تونس استوردت كميات من اللحوم الحمراء المبردة التي ستصل إلى بلادنا : يوم 26 مارس الجاري.
وفي تصريح "للإذاعة الوطنية" على هامش زيارة ميدانية إلى ولاية صفاقس أوضحت بن رجب أن الأسعار شهدت
ارتفاعا خلال شهر رمضان غیر عادي وفق تعبيرها.
واوضحت كلثوم بن رجب أن الغاية من توريد اللحوم تعديل الأسعار لكنها أشارت في نفس السياق إلى أن الأسعار في الخارج مرتفعة.
واعتبرت الوزيرة أن نقص الأعلاف وغلاء أسعارها والنقص في كميات الأمطار أثر على مدى توفر اللحوم الحمراء.

2024-03-22 at 11-30-45.png
 
البارح عملت دورة في سوق نلقا الخضرة و الغلة الكلها متوفرة بكميات كبيرة و الشراء ناقص برشا اخطا الطماطم و الفلفل اللي موش وقتهم الباقي الكل اسوام اقل من قبل رمضان هو البرتقال الطمسن ب 1400 احسن نوع.

اللي يخوف انو اذا تراجع الاستهلاك اكثر من حد معين المنتجين باش يتضروا و ياقف الانتاج و في الاخر المستهلك يتضر
 
ممكن للناس اللي خرجت تزمّر والواحد الحقيقة عمري لا شديت صفّ!!! الناس اللي خرجت تخطب القدرة الشرائية تطورت من160 لـ204 مليارات...
تهولوا في الأمر و تتآمروا على الدولة... الحمد لله فاق بيكم... قيس يا معذبهم...
 
تو كنت في المغازة
  1. باكو كوش دوبل
  2. حكة تن 400 غ
  3. حكة جبن 24
المجموع
57 دينارررر يابو قلب


:sm-mad::sm-mad::sm-mad:

في الاثناء عباد تستنا في بانان مصر
:laugh::laugh::laugh::laugh:


وانا خارج شدو مرا كبيرة تسرق
:spinstar::spinstar::spinstar::spinstar:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى