• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي بعد موريطانيا : ليبياتنأى بنفسها عن المشروع المغاربي الجديد

الأستاذ أنيس

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
17 جانفي 2022
المشاركات
16.261
مستوى التفاعل
52.302
2024-04-04 at 17-45-05.png


بعد الجدل الذي أثارته الخطوة التي تقودها الجزائر من أجل تأسيس كيان مغاربي ثلاثي يضم تونس وليبيا وموريطانيا حيث أعلن الرئيس الجزائري مؤخرا وجود توافق في هذا الشأن بعد اللقاء الثلاثي الذي جمعه مع كل من الرئيس قيس سعيد ورئيس المجلس الرئاسي في ليبيا محمد المنفي أجرى هذا الأخير أمس الأربعاء، لقاء مع المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية برئاسة أحمد الدبيبة، استعرضا خلاله تطور الوضع السياسي والمستجدات المتعلقة بدور الاتحاد الإفريقي والعمل على تفعيل دور الاتحاد المغاربي.
ويأتي تداول المنفي لهذا الملف بعد إعلان الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان برئاسة أسامة حماد، على لسان وزير خارجيتها، في تصر يحصحفي تمسكها بالصيغة الخماسية للاتحاد المغاربي ورفضها لتأسيس أي كيان سياسي جديد يُقصي إحدى الدول المكونة للفضاء المغاربي؛ وهو ما يُترجم إجماع مختلف الفرقاء الليبيين حول ضرورة إعادة إحياء اتحاد المغرب الكبير بما يخدم مصالح الشعوب المغاربية بعيدا عن سياسة التقسيم أو المراهنة على إحداث شرخ آخر في المنطقة وبالتالي رفض كل مكونات الدولة الليبية الانخراط في أية لعبة سياسية جزائرية من شأنها تأزيم العلاقات المغاربية وإقبار حلم التكتل المغاربي.
في هذا الإطار، أكد مصدر مسؤول ليبي، في تصريح صحفي أن المحادثات التي أجراها رئيس المجلس الرئاسي مع الرئيسين الجزائري والتونسي بشأن عقد لقاءات مغاربية ثلاثية دورية وتوحيد الجهود لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية هي خطوة أسيء فهمها"، موضحا أن "الصيغة التي تم بها إجراء هذه المحادثات وعدم توسيع رقعة هذا التحالف الجديد ليشمل جميع الدول المغاربية هو ما أثار الشكوك بشأن أهدافه".




واتفقت الجزائر وليبيا وتونس مطلع مارس الماضي، على عقد اجتماعات كل ثلاثة أشهر، يقام أولها في تونس بعد شهر رمضان بأهداف تكثيف الجهود وتوحيدها لمواجهة التحديات الاقتصادية والأمنية، بما يعود على شعوب البلدان الثلاثة التي تشترك في الحدود".

وكان واضحا في المشروع الجزائري غياب البلد المغاربي الآخر موريتانيا وهو ما اعتبره متابعون رغبة من نواكشوط في تبني "الحياد"، ونأيا بنفسها عن الأزمة بين البلدين اللذين تجمعهما معها روابط اقتصادية وسياسية وأمنية مؤثرة.
المحلل السياسي الموريتاني، عبد الله أسلم، يرى أن بلاده تفضل الابتعاد عن التكتلات الإقليمية في الظروف الراهنة"، فيما تذهب نحو تقوية العلاقات الثنائية المباشرة مع كل البلدان.

ويؤكد أسلم أن سياسة موريتانيا "قائمة على الحياد فيما يتعلق بالخلافات بين الأشقاء"، وفي المقابل تجمعها علاقات قوية مع كل دول الجوار وبالتالي فهي تبتعد عن كل المشكلات المرتبطة بملفات المنطقة".
 
خبر في واد والعنوان في واد

الخبر يقول هناك تفاهم وتنسيق بين تونس والجزائر وليبيا حول تكتل مغاربي جديد

والعنوان يقول ليبيا تناي عن نفسها بعد موريتانيا

صحيفة تونسيان تلغراف كل اخبارها هي اخبار انشائية لم تقابل أحد ولا تقيم مقابلات صحفية كل اخبارها ضد الجزائر واخبارها مكتوبة فقط دون مصدر أو ذكر مسؤول يعني حشو كلام باسم عناوين فقط ههههه

على القائمين في تونس محاكمة هذه الصحيفة هي تشوه صورة مصداقية الاعلام التونسي هذا اذا كانت تونسية وليست من سلسلة المتصهينين العرب

اتحدى فيكم واحد يربط بين العنوان والموضوع والمصدر الذي تم ذكر أن ليبيا تنأى عن نفسها ههههه لا يوجد اي مصدر في الموضوع عن هذا الامر
 
التعديل الأخير:
ليبيا و موريطانيا فهما الأمر على أنّه عزل للمغرب, أكثر منه خطوة للإتّحاد على ما يبدو.

ماشاء الله فهم عظيم لكن لم يفهموا أن كل مطبع خائن ولا يؤتمن ومن أدخل الصهاينة إلى هذا التكتل فهو لا يؤتمن

الجزائر لا تعزل المغرب فلا تخافوا لكن الله سيعزل كل مطبع مذلول متصهين من أمتنا لأن يد الله فوق الجميع
 
تركيا تحب تستفرد بليبيا....مايساعدهاش التقارب مع الجزائر و تونس.....
في هذا الكل.....الجزائر تتحمل المسؤولية...لانها لم تلعب دورها في ليبيا رغم الي هيا عندها كل الامكانيات بش تكون الفاعل رقم واحد في ليبيا....
 
قرأت الخبر من أوله إلى أخره لم أجد شي من الخبر يؤكد ماجاء بالعنوان حول نأي ليبيا عن نفسها في الإنظمام إلى التكل شيء غريب من الصحيفه صراحه!

يمكن الصحيفه في بدايه مشوارها وتهدف لجذب المشاهدين عبر عناوين مظلله وبالخطوه هي ما راح تستمر طويلا للاسف
 
التعديل الأخير:
قرأت الخبر من أوله إلى أخره لم أجد شي من الخبر يؤكد ماجاء بالعنوان حول نأي ليبيا عن نفسها في الإنظمام إلى التكل شيء غريب من الصحيفه صراحه!

يمكن الصحيفه في بدايه مشوارها وتهدف لجذب المشاهدين عبر عناوين مظلله وبالخطوه هي ما راح تستمر طويلا للاسف


ويأتي تداول المنفي لهذا الملف بعد إعلان الحكومة الليبية المكلفة من طرف البرلمان برئاسة أسامة حماد، على لسان وزير خارجيتها، في تصر يح صحفي تمسكها بالصيغة الخماسية للاتحاد المغاربي ورفضها لتأسيس أي كيان سياسي جديد يُقصي إحدى الدول المكونة للفضاء المغاربي
 
أعلى