1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أسبوع أسود للبورصات العربية... باستثناء التونسية

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة cortex, بتاريخ ‏15 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      15-11-2008 14:34
    تكبدت أسواق الأسهم العربية كلها، باستثناء التونسية، خسائر فادحة هذا الأسبوع، وفقاً للتقرير الأسبوعي لـ «بنك الكويت الوطني» أمس. ولم تكن مكاسب البورصة التونسية كبيرة إذ بلغت واحداً في المئة فقط، فيما تكبد الخسارة الأفدح المؤشر الإماراتي العام (20.8 في المئة)، تبعه القطري (20.5 في المئة)، والأردني (12 في المئة)، والفلسطيني (10.9 في المئة)، والكويتي (10.2 في المئة)، والسعودي (9.8 في المئة)، والعُماني (9.5 في المئة)، والبحريني (8.1 في المئة)، والمصري (5.4 في المئة)، واللبناني (2.9 في المئة)، والمغربي (2.8 في المئة).
    وفي السعودية، حصل التراجع على وقع هبوط السهم القيادي لـ «الشركة السعودية للصناعات الأساسية» بنسبة 18.58 في المئة. واحتلت المرتبة الأولى في قائمة الشركات الأكثر تداولاً إذ بلغت قيمة تداولاتها نحو 3.34 بليون ريال سعودي. وأعلنت «هيئة السوق المالية السعودية» المنظمة للبورصة، أن على الشركات المدرجة كلها الامتثال ابتداء من مطلع السنة المقبلة لقواعد حوكمة الشركات المرتبطة بعمليات الإفصاح في تقارير مجالس الإدارة.
    وتراجع مؤشر السوق الكويتية إلى ما دون المستوى النفسي البالغ تسعة آلاف نقطة، مسجلاً 8851.6 نقطة. وعُلقت التداولات في بورصة الكويت بعد دقائق من صدور قرار عن المحكمة الإدارية قضى بذلك، بهدف وقف الانحدار المستمر في ثاني أكبر أسواق الأسهم العربية. وسيستمر وقف التداولات حتى بعد غد. وتواصل إعلان الشركات المدرجة في بورصة الكويت عن أرباحها للشهور التسعة الأولى من السنة. ومن أبرز المعلنين هذا الأسبوع، «طيران الجزيرة» بأرباح بلغت 1.48 مليون دينار كويتي 5.5 مليون دولار بزيادة 43 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأعلنت شركة «إسمنت الكويت» أنها تكبدت خسارة بقيمة 17 مليون دينار كويتي في الربع الثالث، مقارنة بربح بلغ 9.55 مليون دينار في الفترة المقابلة من السنة الماضية.
    أما في البحرين، فأعلن «بنك الخليج الدولي» أنه تكبد 148.2 مليون دولار خسائر صافية في الربع الثالث من السنة، معظمها جراء مخصصات الاستثمارات التي تأثرت بالأزمة المالية العالمية.
    وفي مصر، أقفل مؤشر السوق منخفضاً 5.4 في المئة خلال الأسبوع. وأعلن بنك «كريدي أغريكول مصر» عن أرباحه للشهور التسعة الأولى من عام 2008 إذ بلغت 57.7 مليون دولار، بانخفاض 7.2 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

    ... أزمة صنعناها

    استبعد رئيس «مجموعة صحارى» الدبيانية أحمد مفيد السامرائي أمس، عودة الثقة إلى الأسواق خلال فترة قصيرة. وكتب في تحليله الأسبوعي لأسواق المال العربية: «أصبحنا داخل أزمة حقيقية صنعناها بأنفسنا من دون ان يكون للتطورات الخارجية أي تأثيرات مباشرة».
    وأضاف: «لا يجوز ان يعمل الإعلام والصحافة والفضائيات مثلاً بكل حرية لنقل كل ما يدور في بورصات العالم واقتصاداته لحظة بلحظة فيما أسواق المال لدينا والشركات المدرجة فيها لا تزال في إطار التأسيس والبناء، وفيما يسيطر الأفراد على معظم التداولات اليومية، علماً ان غالبية المتعاملين لا يعلمون الأساس والهدف الذي وجدت من أجله هذه الأسواق».
    واعتبر أن هذا الأمر «الذي أدى وسيؤدي إلى أضـــرار كبيرة إذا لم تتوازن الاتجـــاهات لتصب في تحــقيق هـــدف واحد، لا بد ان يكون في مصلحة الاســـتقرار المالي والاقتصادي لكل دولة. وعليه لم يعد أمام المتـــعاملين في أسواق رأس المال إلا خيار واحد فقط، هو المحافظة على أصولــهم ورؤوس أموالهم عن طريق الامتناع بشكل نهــائي عن بــيع ما لديهم من أدوات مهما بلغت الخسائر الـحالية لأنهم لن يحصدوا إلا الخسائر».
     
    2 شخص معجب بهذا.
  2. MAFIA 007

    MAFIA 007 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏30 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    3.165
    الإعجابات المتلقاة:
    6.425
      15-11-2008 15:12
    ربي يستر

    هل أزمة عمال و تقوي
     
  3. kboudhief

    kboudhief عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏19 جويلية 2008
    المشاركات:
    355
    الإعجابات المتلقاة:
    796
      15-11-2008 16:05
    السبب واضح وجلي ان السوق التونسية تختلف اختلافا جذريا عن مثيلاتها العربية ثم ان سياستنا الاقتصادية والمالية تتميزعن غيرها بالمرونة والخطوات المحسوبة والدقيقة وعدم المغامرة كما وان نظامنا البنكي محمي ومراقب من قبل البنك المركزي التونسي اضافة الى ارتباط عملتنا الوطنية اي الدينار بسلة عملات اضافة الى السياسة الناجحة في جلب رؤوس الاموال والمستثمرين والله يبارك في تراب تونس ورجالها والسلام
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...