• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

و اذا عصيتم فاستتروا ... الدهماني كمثال

ثمة فرق كبييير ببن النقد ووحرية التعبير ، البلاد الي مات من أجلها مجاهدين و مقاومين و امنيين و عسكريين يجب أن تُحترم حتى في ممارسة حرية التعبير.
الوطن هو القيمة الثابتة الوحيدة و ليس، مسموح لأحد، مهما كان أو كانت مكانته الإجتماعية، أن يتجاوز حدّه و هو في حضرة الوطن
الحرية = مسؤولية
 
السلام عليكم

"شو آك البلاد الهايلة" ... كلمات نطقتها المدعوة سنية الدهماني فكانت ضوءا أخضر للتحقيق معها و ايقافها ( و ربما تكون عندها أسباب أخرى للتوقيف من يدري و موش موضوعنا أصل)

ربما تضحكو لو نقوللكم أني لا أعرف من تكون هاته الدهماني و أصلا لا يهمني ... و الزوز غرامات في راسي عندي ليهم عشرين ألف حاجة و حاجة أهمّ

و لكن ، بمتابعة الأخبار من باب العلم بكل ما هو جديد ، لقيت أن حادثتها أسالت الكثير من الحبر و أثارت الجلبة بين معارض أو مؤيد لموقفها و لما قالته و بودي أن أدلي بدلوي هنا

دعونا أولا نستعرض حقيقة تم الحديث عنها مسبقا في الفوروم ، حقيقة أن التونسي دائما ما تستهويه فكرة أنو يذلّ أمام الأجنبي لتصوير الأمر و كونه ضحية بلاده

و بالمناسبة هذي ، نتسماو احنا العرب الوحيدين الي نتلذذو بالذل و باحتقار النفس و انعدام النخوة في حين تحكي مع جزائري ، ليبي ، مغربي ، سوري ... عمرو ما يقلك بلادي بيها و عليها ، يوافقوك في تحليل بعض الأحداث أو الشخصيات أو الأوضاع ، انما أبدا يذمّو بلادهم قدامك طمعا في بعض التضامن المزيّف كما نفعل نحن التوانسة

و هذي ظاهرة آن أوان محاربتها و التصدّي لها بكل الوسائل

ثانيا ، لاحظت أن بعض الاخوة يقولو بأن كلام الدهماني هو كلام و يتقال بين التوانسة عادي ، و هذا نسبيا صحيح موش غالط ... كلام الدهماني نقولوه التوانسة الكل كبار و صغار ... و لكن ، مع فارق لا يمكن اهماله و تجاهله

حديث نحكيه مع صاحب في قهوة , مع فرد من العائلة ... يعني في نطاق ضيّق جدا لا يصل الى تجاوز عشرة أفراد

انما كيف نقولو في بثّ متلفز و البثّ هذا موش حتّى محلّي و موجه للتوانسة فقط بل لجميع أركان العالم ؟؟ :sm-think:


شنوّة المعاني الي بش نوصّلها للملايين في لحظة ؟ شنوّة الرسالة الملحّة الي تخلّيني ننطق بكلام كيما هذا قدّام ملاين ؟




هنا شئنا أم أبينا راهو فما فرق كبير و المفروض الي عندو هالكمّ الهائل متع امكانية التوسّع و الانتشار و الوصول الى آخر نقطة في هالعالم ... المفروض يعسّ على فمّو آش يخرّج لاهو في قهوة مبنّك و لا وسط أصحاب و لا عائلة بش يقول كلام يُحسب على بلاد كاملة بشعبها بما عطاها ربّي


لسانك صوّانك ... اذا صنتو صانك ... و اذا خنتو ؟ :sm-think: ... دهمانك
مع احترامي لرايك ، و بتلخيص.. اعتقد ان أساس الفكرة غالط.. فكرة هيا نقدمو صورة جميلة و لكن مغلوطة للعالم ، و نزينو و نمقوا كل شيء و الصحيح حاجة أخرى ، بل فمة يكون يمشي الى اعتباره واجب وطني ، خور و غلط كبير..
لي يتقال في المجالس الخاصة لا مانع من قوله في العموم ..
الفكرة غالطة ياسر و قديمة ياسر.. و اصلها عقلية اش باش يقولو علينا الناس..
أننا نصلحو المشاكل في جوهرها أهم بكثير من سياسة العامة و الحديث فقط في التراكن.
 
التعديل الأخير:
فكرة هيا نقدمو صورة جميلة و لكن مغلوطة للعالم ، و نزينو و نمقوا كل شيء و الصحيح حاجة أخرى ، بل فمة يكون يمشي الى اعتباره واجب وطني ، خور و غلط كبير..
مرحبا سي رياض

موقفك بنيتو على فكرة غالطة

نحن لا ندعو الى تزيين الصورة و تنميقها عكس ما هي عليه فعلا

قلنا أنو ما فمّا حتى داعي تكشف مصارنك أمام العالم قال شنوّة نحكي في الحقيقة أو في الصحيح


يظهرلي الفرق بيناتهم واضح و لا يخفى عليك
 
مرحبا سي رياض

موقفك بنيتو على فكرة غالطة

نحن لا ندعو الى تزيين الصورة و تنميقها عكس ما هي عليه فعلا

قلنا أنو ما فمّا حتى داعي تكشف مصارنك أمام العالم قال شنوّة نحكي في الحقيقة أو في الصحيح

يظهرلي الفرق بيناتهم واضح و لا يخفى عليك
خويا توفيق، راك تقول في نفس الحاجة مرتين و لكن بطريقة لبقة.. راو العالم الكل توا يسمع ببعضو في أقل من ربع ساعة.. يعني كل شيء مكشوف.. لذلك فكرة مانحكيش في العموم باش مانتكشفش قدام العالم مانحبذهاش.. ماهيش اسرار دولة أو اسرار عسكرية لي باش تتحكى، و اي انسان متابع للشان العالمي ينجم وحدو وحدو يعرف ان تونس تمر بصعوبات اقتصادية و اجتماعية ارجو ما تطولش، لكن موجودة.. كيما ينجم يعرف حال دول أخرى .. كي ماتحكيش و ما تتكلمش و ماتنفدش، فانت بطريقة غير مباشرة تساهم في التزيين من البرة على راي المثل
 
أظن أننا دخلنا في قوس جانبي لا فائدة منه هنا و الاجابة كانت سابقة لاستنتاجك



سأعيد سؤالي : نحب اثبات على نسبة الفائدة المشطة التي تفوق نسبة الفائدة لصندوق النقد و تتطلّب وقت سداد أقلّ (هذا ما قلتَه سابقا) ... لو سمحت ... و بعيدا عن الشكندالي و أمثاله من خبراء

سأنتظر ردّك و مصادرك وقت ما تتفاضى و مشكور :satelite:
هذا معلوم بالضرورة صندوق النقد الدولي يعطي بنسبة فائدة ضعيفة جدا لا تتجاوز تكون احيانا صفر و في اكثر حالاتها لا تتجاوز 2%
سمعت اكثر من مداخلة للنواب في سؤالهم للوزيرة حولة نسبة الفائدة تعذر عليا ايجادها
لو نجيبلك سعيدان او غيره الان ستقول لا اثق فيه
لكن علميا لا يوجد بنك يعطي اقل من صندوق النقد الدولي مثلا البنك الافريقي نسبة فائدته معروفة بين 10% و 14 %
يعني اقترضت بنسبة فائدة اكثر و رفعت الاقتراض و مخلطش
كل ذلك يصب في فشله الاقتصادي الا اذا انكرت الفسل الاقتصادي
الدليل انه يظلل في الشعب و يستعمل في الاساليب النوفمبرية مشى لعطار قالو عندك زيت حاكم ياخي خرجلو gاجو جديد و دبوزة تلمع قالو موجود سيدي الرئيس
فما مواطن مرة في احدى زياراته تشكى ياخي تغشش عليه
ايا هنيئا لكم ههه
 
هذا معلوم بالضرورة صندوق النقد الدولي يعطي بنسبة فائدة ضعيفة جدا لا تتجاوز تكون احيانا صفر و في اكثر حالاتها لا تتجاوز 2%
سمعت اكثر من مداخلة للنواب في سؤالهم للوزيرة حولة نسبة الفائدة تعذر عليا ايجادها
لو نجيبلك سعيدان او غيره الان ستقول لا اثق فيه
لكن علميا لا يوجد بنك يعطي اقل من صندوق النقد الدولي مثلا البنك الافريقي نسبة فائدته معروفة بين 10% و 14 %
يعني اقترضت بنسبة فائدة اكثر و رفعت الاقتراض و مخلطش
كل ذلك يصب في فشله الاقتصادي الا اذا انكرت الفسل الاقتصادي
الدليل انه يظلل في الشعب و يستعمل في الاساليب النوفمبرية مشى لعطار قالو عندك زيت حاكم ياخي خرجلو gاجو جديد و دبوزة تلمع قالو موجود سيدي الرئيس
فما مواطن مرة في احدى زياراته تشكى ياخي تغشش عليه
ايا هنيئا لكم ههه
لست بصدد اقناعك بشيء لا تريده يا أخ لذا كفى بناءً عشوائيا يهديك

كلام سعيدان أو غيرو راهو كلام قابل للشكّ مادام ما فمّاش وثائق رسميّة توضّحو

انا نفسي وقت ما نقلّك معلومة "نقلا عن" و تطلبني في مصدر رسمي نقلّك سامحني راني سمعت فلان يقول عن فلتان ... انما دليل مباشر ما عنديش

ما فمّاش علميّا و معروف و معلوم ... لذا يا أخ لو تكرّمت سأعيد السؤال و اذا ما فماش اجابة واضحة فقول ذلك لن يميت

هل عندك مصدر على شطط نسب فائدة القروض الي حصلنا فيها كي ما مشيناش لصندوق النقد ؟ بش تقلّي فلان قال ... نمشي معاك ... فلان شنيّة الوثائق الي اعتمد عليها في تحليله الي خذيتو انت و سلّمت مباشرة بصحّته ؟
 
خويا توفيق، راك تقول في نفس الحاجة مرتين و لكن بطريقة لبقة.. راو العالم الكل توا يسمع ببعضو في أقل من ربع ساعة.. يعني كل شيء مكشوف.. لذلك فكرة مانحكيش في العموم باش مانتكشفش قدام العالم مانحبذهاش.. ماهيش اسرار دولة أو اسرار عسكرية لي باش تتحكى، و اي انسان متابع للشان العالمي ينجم وحدو وحدو يعرف ان تونس تمر بصعوبات اقتصادية و اجتماعية ارجو ما تطولش، لكن موجودة.. كيما ينجم يعرف حال دول أخرى .. كي ماتحكيش و ما تتكلمش و ماتنفدش، فانت بطريقة غير مباشرة تساهم في التزيين من البرة على راي المثل
سي رياض الموضوع أكبر من هالحكاية ... موضوع الدهماني هو تفصيل صغير و قطرة في بحر

أعتبر نفسي نحارب في فكرة احتقار النفس و الاحساس بالذلّة اختياريا أمام الأجنبي و انعدام النخوة

وصلنا اليوم الحديث بالسوء عن البلاد نعتبروها حاجة باهية و كأننا في سباق و شكون يعلّي أكثر

الدهماني خويا و كي ترجع لعنوان الموضوع ما هي الا مثال لا غير موش هي الموضوع نفسه ...

علاش ما تسمعش الجزائري و المغربي و الليبي و السوري و حتى المصري ... يحكيو بالسوء على بلدانهم كيما نحكيو احنا التوانسة ... رغم علمنا بتفاصيلهم كيما يعلمو بتفاصيلنا أو ربما أكثر

النخوة التونسية ما فمّاش و هذا هو لب الموضوع موش الدهماني ما نعرفش عليها اش تبيع و ما يهمنيش :)

ان شاء الله تكون توضحت الصورة الآن
 
لست بصدد اقناعك بشيء لا تريده يا أخ لذا كفى بناءً عشوائيا يهديك

كلام سعيدان أو غيرو راهو كلام قابل للشكّ مادام ما فمّاش وثائق رسميّة توضّحو

انا نفسي وقت ما نقلّك معلومة "نقلا عن" و تطلبني في مصدر رسمي نقلّك سامحني راني سمعت فلان يقول عن فلتان ... انما دليل مباشر ما عنديش

ما فمّاش علميّا و معروف و معلوم ... لذا يا أخ لو تكرّمت سأعيد السؤال و اذا ما فماش اجابة واضحة فقول ذلك لن يميت

هل عندك مصدر على شطط نسب فائدة القروض الي حصلنا فيها كي ما مشيناش لصندوق النقد ؟ بش تقلّي فلان قال ... نمشي معاك ... فلان شنيّة الوثائق الي اعتمد عليها في تحليله الي خذيتو انت و سلّمت مباشرة بصحّته ؟

Screenshot_2024-05-15-20-15-51-61_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg

هذا رابط لنسبة الفائدة من صندوق النقد العربي الي خذينا منو قرض




اخر قرض منذ سنتين من البنك الافريقي للاستيراد و التصدير على سبع سنوات خذا 5.76 %
Screenshot_2024-05-15-20-24-37-46_40deb401b9ffe8e1df2f1cc5ba480b12.jpg



معندو علاش خبير اقتصادي وقت يقلك انت خذي قرض بنسبة فائدة مشطة بش يكذب ينجم في التحاليل يتعسف لكن الارقام ينجمو يكذبوه


هوكة رابط صندوق النقد الدولي و نسبة فائدته الصفرية و مساعدة الدول
 
سنية الدهماني عاشت منذ الولادة إلى الان عيشة تفتق ، ملا كان عاشت في ميزيرية أش تقول...
 
اخر قرض منذ سنتين من البنك الافريقي للاستيراد و التصدير على سبع سنوات خذا 5.76 %
مشكور على المعلومات و لو أنها ناقصة و ماذابينا تزيدها نسبة الفائدة لو تاخذ قرض من صندوق النقد على سبع سنوات أيضا حتى نعلم الفارق و يتّضح كل شيء
هوكة رابط صندوق النقد الدولي و نسبة فائدته الصفرية و مساعدة الدول

معذرة الرابط الي حطيتو فيه أنواع القروض و المدّة التي تصل أقصاها الى خمس سنوات ... يعني أقلّ في المدة موش أكثر كما صرحت سابقا ... و زيد للأسف لا توجد نسب فائدة
 
التعديل الأخير:
أعلى