• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر عالمي إيرلندا ستعلن اليوم اعترافها بدولة فلسطين ❤️

stadisteya

نجم المنتدى
إنضم
15 سبتمبر 2015
المشاركات
30.461
مستوى التفاعل
55.320
DUBLIN, IRELAND - MAY 8: Pro-Palestinian activists from Ireland Palestine Solidarity Campaign, supported by members of left-wing parties including People Before Profit, are seen during the 'Stand for Palestine, End the Siege of Gaza, End Israeli Apartheid' Emergency Protest for Rafah outside Leinster House, on May 8, 2024, in Dublin, Ireland. (Photo by Artur Widak/NurPhoto via Getty Images)

مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بالعاصمة الأيرلندية دبلن (غيتي)

نقلت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء.
وقد أشارت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تخطط للاعتراف، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.
وقالت الحكومة الأيرلندية مساء أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم الأربعاء، لكنها لم تحدد الموضوع.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة في أيرلندا "آر تي إي" وصحيفة "آيرش تايمز" أن الأجواء السائدة تشير إلى أنه سيتم الإعلان عن القرار خلال المؤتمر الصحافي.
في المقابل، نشرت وزارة الخارجية الإسرائيلية فيديو على منصة إكس يتضمن رسالة تحذير إلى أيرلندا من أن "الاعتراف بدولة فلسطينية يهدد بتحويلكم إلى بيادق بيد إيران وحماس"، وأن الخطوة "تؤجج فقط التطرف وعدم الاستقرار"، على حد زعمهم.
وقبل يومين أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن بلاده تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو/أيار الجاري.

وأشار هاريس إلى أن أيرلندا تتحرك مع الدول التي تريد الاعتراف بدولة فلسطين.
كماذ ذكرت مصادر رسمية إسبانية للجزيرة أن رئيس الحكومة سيعلن اليوم أمام البرلمان موعد الاعتراف بالدولة الفلسطينية.
وكان الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل قد قال -في تصريحات سابقة- أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين يوم 21 مايو/أيار الجاري، مشيرا إلى أن دولا أوروبية أخرى مثل مالطا وسلوفينيا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أن 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي :

بلغاريا ،
بولندا ،
التشيك ،
رومانيا ،
سلوفاكيا ،
المجر ،
إدارة جنوب قبرص اليونانيّة ،
و السويد
 
صباح الخير اليوم فاقو
 
وقد تتخذ عدة دول أوروبية أيضا قرار الاعترف بدولة فلسطين، كبلجيكا ومالطا والنرويج وسلوفينيا، لأنها أعلنت سابقا مثل هذه النوايا.
وفي وقت سابق، أعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيز أن الحكومة الإسبانية ستعترف بفلسطين كدولة في المستقبل القريب مع عدد من الدول الأخرى.
كما أكد وزير خارجية ودفاع إيرلندا ميشال مارتن أن دبلن ستعترف رسميا بدولة فلسطين في شهر ماي الجاري دون أن يكشف تاريخ هذا الاعتراف.
وكانت صحيفة "الباييس"، قد نقلت عن مصادر حكومية أن السلطات الإسبانية وعددا من الدول الأوروبية الأخرى تدرس إمكانية الاعتراف رسميا بفلسطين كدولة، وأكد تقرير الصحيفة أن هذه الدول هي إيرلندا ومالطا وسلوفينيا.
وفي نهاية أفريل، قال مفوض الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن العديد من دول الاتحاد الأوروبي ستعترف بفلسطين بحلول نهاية ماي.
وتعترف حاليا 140 دولة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة البالغ عددها 193 دولة بفلسطين كدولة مستقلة، بما في ذلك روسيا، وتوجد سفارات وبعثات دائمة لفلسطين في 95 دولة حول العالم.
 
اخبار ايضا على اسبانبا
 
أعلى