متى يكون تورم القدمين وتغير لونها علامة لأمراض القلب؟

mohsen 254

كبير مشرفي منتدى الأخبار الطبية
طاقم الإدارة
إنضم
19 أوت 2015
المشاركات
50.387
مستوى التفاعل
67.524
 متى يكون تورم القدمين وتغير لونها علامة لأمراض القلب؟


تتطور امراض القلب مع مرور الوقت وتكون في الغالب صامتة، حيث لا تظهر أي أعراض في البداية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن الخلط بين العلامات التي تظهر وحالات أخرى أقل ضررًا، مما قد يؤخر التشخيص. وعندما تُترك الحالات المرتبطة بالقلب دون علاج، فإنها يمكن أن تؤثر على جسمك بطرق مختلفة. ويرجع ذلك بشكل خاص إلى أن أمراض القلب ليست مجرد نوع واحد من الأمراض، بل يشمل أنواعًا مختلفة، بما في ذلك مرض الشريان التاجي وفشل القلب وعدم انتظام ضربات القلب، وقد يتطلب كل منها علاجات محددة وتعديلات في نمط الحياة، وإحدى الطرق الخادعة التي يمكن أن تؤثر بها أمراض القلب على الجسم هي التأثير على الأطراف السفلية من الجسم، أي الساقين والقدمين. وفقا لما نشره موقع onlymyhealth.

ويمكن أن تؤثر أمراض القلب على الساقين والقدمين بعدة طرق. واهمها مرض الشريان المحيطي الذى يحدث عندما تصبح الشرايين التي تزود الدم بالساقين والقدمين ضيقة أو مسدودة، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم والتسبب في مضاعفات مختلفة في هذه المناطق، ويحدث مرض الشريان المحيطي في المقام الأول بسبب تراكم الترسبات في الشرايين، وهو ما يسمى بتصلب الشرايين، ويمكن أن يحدث في أي وعاء دموي، ولكنه أكثر شيوعًا في الساقين منه في الذراعين.

بعض العوامل التي تعرض الشخص لخطر الإصابة بالحالة تشمل:


التدخين
ضغط دم مرتفع
تصلب الشرايين
السكري
عالي الدهون
العمر فوق 60 سنة


الأعراض الشائعة في الساقين والقدمين


أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الشريان المحيطي هو العرج، مما يسبب ألمًا في الساق أثناء النشاط البدني والذي يهدأ عادةً مع الراحة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم إلى جروح أو تقرحات غير قابلة للشفاء في الساقين أو القدمين، وهي بطيئة في الشفاء وعرضة للعدوى.
وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي عدم كفاية إمدادات الدم إلى تلف الأنسجة أو الغرغرينا في الساقين أو القدمين، مما قد يستلزم البتر إذا لم يتم إنقاذ الأنسجة، ويمكن أن يظهر ضعف الدورة الدموية أيضا على شكل برودة في الساقين والقدمين، وتغيرات في لون الجلد أو ملمسه، وضعف أو غياب النبض عند فحصه.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون تورم القدمين، والذي يسمى أيضًا الوذمة، مشكلة في القلب. ولكي نكون أكثر تحديدًا، يمكن أن يكون نتيجة لفشل القلب، والذي يحدث عندما يكون القلب غير قادر على ضخ كمية كافية من الدم عبر الجسم، وتشمل العلامات الشائعة الانتفاخ المفاجئ في القدمين والألم وصعوبة المشي وصعوبة ارتداء الأحذية.


اليوم السابع​
 
أعلى