• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

قضايا المجتمع إتلاف مساعدات موجهة لفلسطين و تجاوزات صلب الهلال الأحمر التونسي (صور)

بوسنة

نجم المنتدى
عضو قيم
إنضم
24 فيفري 2022
المشاركات
1.563
مستوى التفاعل
5.720
%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%84%20%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%88%D9%86%D8%B3%D9%8A%20%D8%AA%D8%A8%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D8%AA%20%D9%81%D9%84%D8%B3%D8%B7%D9%8A%D9%86.jpg


أثارت الهيئة الحالية لمنظمة الهلال الأحمر التونسي، الجدل بعد إتلاف كميات ضخمة من المساعدات التي تبرّع بها المواطنون لفلسطين منذ انطلاق العدوان على غزة في أكتوبر 2023.

و في تصريح لبرنامج "الحقائق الأربع" الذي عُرض ليل الثلاثاء على قناة الحوار التونسي، قال علي القلعي، المكلف بالإعلام في الهلال الأحمر التونسي والمدرب الدولي في الإسعافات الأولية، إنّ "هناك مستودعات أكبر من مستودع مقرين (أين تم إتلاف المساعدات) تحتوي على إعانات أضخم يُقال إن حجم الإتلاف الذي طالها أكبر بكثير"، مضيفًا: "هناك كراتين لم تفتح أصلًا للتأكد من محتواها أو لمعرفة هل أن صلاحيتها منتهية أم لا".

وأضاف القلعي: "هناك مبالغ نقدية بآلاف الدنانير كانت تُجمع يوميًا تم منحها للهلال الأحمر على مدى أشهر في شكل هبات لفلسطين، فهل تم إيداع كل هذه المبالغ الضخمة في الحسابين البنكيين والحساب البريدي للهلال؟ يجب التثبت والسؤال عن مآلها إذا لم يقع إيداعها" وفق قوله.
أما مدرب إسعافات أولية والمتطوع في الهلال الأحمر التونسي، محمد الهادي المناعي، فقد أوضح أنه "حتى لو كانت هناك مواد منتهية الصلوحية، فإنّ القانون ينصّ على القيام بمحضر إتلاف بحضور عدلي إشهاد أو عدل منفذ مختصين باعتبار أنّ الهلال الأحمر يتمتع بالتمويل العمومي"، مستنكرًا أن يتم أيضًا حرق الأدوية بما يمكن أن يشكل خطرًا خاصة مع التفاعلات الكيمائية التي يمكن أن تنتج عن هذه العملية.

من جهته ، أكد سفيان الشايبي المدير التنفيذي للهلال الأحمر التونسي، أنّ "الفيديوهات صحيحة وغير مفبركة، وما على من يطعن في صحتها سوى التوجه للقضاء"، مقدرًا قيمة ما وقع إتلافه من المساعدات بمئات الآلاف من الدنانير.

arabesque
 
وكان جت موجهة للأجصيين راهي وصلت... قريت تدوينة للصحبي العمري أنو المنظمة هذيكا داخلة في موضوع الاجصيين
 
من الاخر المجتمع المدني في تونس اكثريتو جماعة تمكمك و تعبي في الساك على حساب الشعب او مرتهنة لدوائر استعمارية خارجية و الا جماعة تعدي في وقيت ...

فكرة المجتمع المدني هي فكرة مستوردة مثلها مثل الديمقراطية ، و المركب عمرو ما يركب ، ما دام الفكرة مش وليدة مجتمعها ، باش تكون المهازل و سوء استغلالها
 
البلومي يخدم أكثر مالداخلية
 
كهو استنوا الرئيس مشى للصين و عملوا فيها شاطح باطح...
هاو راجعلكم اصبروا شوي
 
أعلى