1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

لخبطة في الهوية في سبيل الزواج

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة Lily, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2008.

  1. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      16-11-2008 00:40
    :besmellah1:

    هي قضية تطرح كلما رأيت فتاة مسلمة متزوجة من غربي أوروبي أو أمريكي...ثم يدعي و تدعي إسلامه في خطوة يعلم العارف بهما أنها كاذبة في الواقع صادقة تشريعيا.
    كل يوم أرى نماذج في الغرب من هذا الذي أصبح مسلما و لا إسلام له و هذه التي تحاول إثبات شرعية زواجها كلما التقت بمن يحمل هويتها.
    هذه القضية بالذات تطرح نفسها بقوة أكثر كلما قرأت عن نسبة الذين دخلوا الإسلام لاكتساب غطاء شرعي إثر زيجات مختلطة.إذ يقف هذا العريس أمام الإمام ليعلن أسلامه بلفضه للشهادتين و حفضه لبعض الآيات القصيرة فيقبل في هذا الدين الجديد. برغم وعي هذا الإمام بشكلية إسلام الكثيرين إلا أنه لا يملك شيئا غير إعتبار هذا الغربي مسلما في إجراءات سلبية. و ترى هذه السلبية في تقبل متساهل لهذا المسلم الجديد و تبدأ مراسيم الزواج و الإحتفالات به ...و قد نرى اختفاءا مفاجأ لهذا الإهتمام الحريص من جهة على أن يكون زوج المسلمة مسلما عند حضور الخمور و غيرها من المحضورات في هذه الحفلات.
    لا شك في أن المفارقة و الإلتباس كثيرا ما يحدث هنا حين يتعلق الأمر بموضة في بعض الاقطار العربية طالت بلادنا كذلك حيث يعتنق هذا الغربي الإسلام في نمط من الزواج المستحدث دعت إليه أزمة الزواج و أزمة الحداثة أو حب مراهق أو شغف بالهجرة و العيش في الغرب المتقدم...
    كثيرا ما كانت المرأة آخر من يخاطر بالهوية و آخر حصونها و إذا بهذا الحصن يتهاوى و لست أدري إن كان رد فعل أمام ما نراه عند شبابنا و حتى عائلاتنا من شغف بالأجنبيات و بذل الغالي للفت أنظارهن و الهجرة...يقابله تجاهل لبنت الجيران فهي ليست تحمل الجنسية الغربية على كل حال حتى يتم بذل ما يبذله الكثيرون للغربية...
    أترك لكم المجال لطرح نظرتكم لهذه القضية التي تمسنا جميعا

    أرجو أن يكون حوارنا بناءا و ألا يتحول النقاش إلى اتهامات مجانية
     
    13 شخص معجب بهذا.
  2. amortunis

    amortunis نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    1.822
    الإعجابات المتلقاة:
    3.623
      16-11-2008 01:08
    السّلام عليكم، شكرا على الموضوع ؛
    لن أنكر ما تقوليه لكن سأج
    يبك بما رأته عيناي و سمعته أذنياي:
    احدى التونسيّات (و لن أقول مسلمة )متزوّجة بأجنبي و عند الحديث معها لا تنكر ديانة زوجها النّصرانيّة (تقولها بدون أن أسألها) و هو يتفاخر بتطوّر زوجته اللتي لا تكترث بذلك فقلت في نفسي لا حول و لا قوّة إلاّ ب الله .
    شيء آخر: عديد المرّات بعض الأخوة المسلمين و هم فرنسيين أب عن جدّ نجدهم في المسجد في كلّ صلاة؛ و منهم من أراه عند أبواب المقاهي ينتضرون خروج محمّد أو علي لدعوته للعودة إلى دينه ، فأقول هنيئا لنا بهم فقد علمو الحق .
     
    12 شخص معجب بهذا.
  3. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      16-11-2008 01:19
    صحيح أخت ليلي ما أشرت إليه بدأ ينتشر في بلادنا و الملام الوحيد هو الفتاة التي تقبل بهكذا زواج ثم حتى نكون موضوعيين في طرحنا و إن وضعنا الدين معيارا لنحكم على هكذا زواج فكل منا يعرف مثال على الأقل عن من هم يعيشون بيننا مسلمون بالفطرة لم يركعو لله ركعة ويعاقرون الخمر و يؤتون من المحرمات ما ظهر منها و بطن وماتو و هم مصرين على حالهم و مع ذلك هم متزوجين و لهم عائلات
     
    14 شخص معجب بهذا.
  4. cobraaa

    cobraaa كبير مراقبي المنتدى التعليمي

    إنضم إلينا في:
    ‏29 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    5.809
    الإعجابات المتلقاة:
    25.476
      16-11-2008 02:00

    "ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم "

    هذا ما قاله تعالى في هذا السّياق وهو واضح لا جدال فيه ولا يحتاج إلى توضيح أكبر، ولكن، المتجاهلين يعرضون عن كلام الله ويبحثون لأنفسهم عن مخرج ضيّق ما أنزل به الله من سلطان..
    المسألة وما فيها أنّ البعض ينظرون إلى عاجل أمر الدّنيا ويفوتهم أنّ الله يمهل ولا يهمل، وأنّه أقرب إلينا من حبل الوريد، يقول تعالى (وَنَحْنُ أَقْرَبُ إْلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الوَرِيدِ)
     
    11 شخص معجب بهذا.
  5. gafsi87

    gafsi87 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ماي 2008
    المشاركات:
    891
    الإعجابات المتلقاة:
    2.192
      16-11-2008 02:37
    السلام عليكم
    أختي لا أجد ما أقوله في هذا الموضوع سوى أن هذا الزواج الذي تحدثت عنه باطل شرعا، فمن شروط النكاح أن يكون الرجل مسلما والمرأة كذلك أو على الأقل كتابية.
    وبذلك تسقط كل التعلات التي يمكن أن تتحجج بها أي امرأة لعقد هذا النوع من الزواج، إلا إذا كانت من الذين قال الله فيهم (فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ) [البقرة : 200]
     
    9 شخص معجب بهذا.
  6. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      16-11-2008 09:12
    هناك فرق بين زواج الزوجة بغير المسلم و زواج الزوج بغير المسلمة
    فالدين الاسلامي حرم على الزوجة بالزواج من الكتابيّ وأباحه بالنسبة للزوج
    أما واقعنا اليوم فللأسف مغاير تماما لأن الاسلام كثيرا ما أصبح انتماءا و ليس عقيدة و منهج حياة لأغلبية من ينتسب للاسلام مما يضطر الشباب الى عدم التفريق بين المسلمة و غير المسلمة وربما كثيرا ما يجد مستقبله و سعادته مع الأجنبية التي في الغالب ما تكون واضحة التصرفات والأخلاق
     
    8 شخص معجب بهذا.
  7. camera

    camera عضو مميز بمنتدى التصاميم والجرافيكس عضو قيم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2006
    المشاركات:
    1.079
    الإعجابات المتلقاة:
    3.983
      16-11-2008 12:37
    موضوع مهم للغاية ..ينبض من داخل واقع نعيشه ..و لكنه واقع انقلبت موازينه فاصبح الحلال حرام و الحرام حلال و مشرع عند البعض
    ماكانا نتوقع ان تصل تقدم المجتمعات تحت مسمى العولمة و التفتح على الاخر لهذا الحد حيث اصبحت سلاح فتاك لنا يوم بعد يوم تقتل في مجتمعاتنا تقاليدها اعرافها اخلاقها سلوكياتها و دينها...فالمراة هي اساس المجتمع و النواة الصالحة له....و اذا اختل هذا العنصر فاكيد سيكون له تاثير مباشر على المجتمع ...و هذا مانلمحه عند سماعنا بزواج فتاة من اجنبي نقول على الدنيا السلام ..فالشئ الوحيد اللذي ظل صامد لمتغيرات العالم قد انهز امام سيطرة الماديات و المصالح ..
    فما الغرض من تزوج الفتاة من اجنبي اليس ماديات و الحلم بالعيش في احضان الاغراءات في التي توفرها البلدان الاروبية ..شئ مؤسف للغاية عندما تحس الماديات و العيش الرفيه سيطر على عقول البعض ان لم نقل الكل ..فالدنيا ليست الا حياة فانية لن نحمل منها سوى افعالنا و مدى تطبيقنا لقواعد ديننا ..و يا اسفا على من اشترى الدنيا بالاخرة..قال الله تعالى : "أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة فلايخفف عنهم العذاب ولاهم ينصرون "لهذا ايتها الفتاة الاصيلة و العفيفة انهضي من هذا السبات العميق و لا تلهثي وراء متاع الدنيا و لا تخسري دينك في سبيل مليمات قد تزول مع الايام و تجدي نفسك خسرتي كل شئ ..
     
    2 شخص معجب بهذا.
  8. Lily

    Lily نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 سبتمبر 2007
    المشاركات:
    3.112
    الإعجابات المتلقاة:
    11.925
      17-11-2008 01:18
    :besmellah1:
    شكرا للاخوة الأعضاء على هذا التجاوب الإيجابي مع الموضوع
    و حتى أكون واضحة أكثر بالنسبة للأخ camera فإني قصدت بكلمة الهوية هي الهوية الإسلامية و التي يتم التلاعب عليها في هذا النوع من الزواج بين مسلمة و زوج غير مسلم.
    فالزواج من مسلم من أي جنسية عربية أو غير عربية هو حلال شرعا و الزواج المختلط هو أمر محمود في إطاره حين يقول الله تعالى في كتابه الكريم : "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا" ...فزواج احداهن بجزائري أو عربي أو إيراني...أو حتى صيني مسلم هو أمر لا يدخل في المحرمات قطعا بل إن تاريخنا و أسماء العائلات العربية عندنا شاهدة على هذه الزيجات المختلطة فكم من حامل للقب عربي أو أندلسي أو تركي أو أمازيغي عندنا في تونس؟! هم قطعا بالآلاف و لكن لم يحدث أبدا أن تم تجاوز الشرع واقعيا كما نرى اليوم. و المحزن حقا هو كذبنا و تزييفنا لواقع و إلباسه ثوبا دينيا. فهذه التي تزوجت من إيطالي أو ألماني لا يعلم عن الإسلام شيئا غير ما حفضه ليسرده أمام الإمام هي في حقيقتها بصدد تزييف الهويات و الباسها و هي لم تعلم بعد بأن كلمة "مسلم" لا تصنع هوية مسلم و هي بكل حال تفرغها من مشمولاتها و معانيها كغيرها ممن شاركها هذا التزييف لتحيلها إلى مجرد قشور يمكن أن تغير لبها بأي شيء
     
    2 شخص معجب بهذا.
  9. مؤمن 2008

    مؤمن 2008 كبار الشخصيات

    إنضم إلينا في:
    ‏15 أكتوبر 2006
    المشاركات:
    7.336
    الإعجابات المتلقاة:
    27.714
      17-11-2008 23:28
    ابك على الاصل اللي قل برشة
     
  10. achill2005

    achill2005 نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏25 جويلية 2006
    المشاركات:
    2.671
    الإعجابات المتلقاة:
    7.585
      18-11-2008 05:09
    السلام عليكم
    مشكورة سيدتي على الموضوع الذي يعرف الجميع أنه يشغل عديد الشبان و خصوصا في المناطق السياحية حيث السيّاح, أو في بلاد أوروبا التي لا يمكن فيها الحصول على إقامة مستمرّة دون زواج .
    لن أنكر أن الحكاية صارت كالمثل القائل: الماء اللّي ماشي للسدرة الزيتونة أولى به
    فالبنية من جماعة la bas chez nous يراها اهلها مكسبا و الأقربون اولى بالمعروف, فتسعى الخالة إلى تزويجها لابنها حامل الأستاذية الذي لم يتحصّل بعد على عمل, و يسعى العم لتزويجها بابنه رغم أنها تكبره بسنة (و لو كان ذلك مع فتاة تونسية لا تحمل جنسية أوروبية لأقام الدنيا و أقعدها و أنكر على ابنه اختيار فتاة تكبره و لو بهر واحد)
    حتى أن تلك الفتاة صاحبة الجنسية , عندما تتزوج شخصا غريبا عن العائلة فإن العائلة بأسرها تسعى إلى تحطيم ذلك الزواج, و الحكايات تطول في هذا السياق. و ما ان يحصل المراد, و تطلّق الفتاة حتى يتم تزويجها لابن العام أو لابن الخالة , و المسكينة لن تستطيع في غالب الأحوال رفض ذلك, فهي مطلّقة و ابن خالتها أعزب يطلبها, و سيكون من الصعب أن تصرّ على الرفض خصوصا بعد أن تكون جربت الإختيار لوحدها و فشل زواجها.
    قد تقولين أخت ليلي أن هذا ليس هو الموضوع الذي أردت طرحه. و تعقبين بالقو ل أن ما أردت طرحه هو زواج المسلمة بالكتابيّ.
    و هنا أودّ أن أتدخّل بالقول , هذه الحالة أعيشها حاليا, حيث لدي قريبة متزوجة من شخص إيطالي و لا زال مسيحيا.
    من ناحية الشرع, ما فعلته حرام ثم حرام ثم حرام. لكن عندما تأتي أحيانا لزيارة اهلها, و عندما أراها مع زوجها(و لا أحد يسألها كيف تتزوجين مسيحيا, فالمهم عند الناس أنها صارت تعيش في أوروبا و تملك منزلا هنالك), فإن الاحظ عليهما علامات السعادة الزوجية. فكلاهما يبذل أقصى ما يستطيع لإسعاد الآخر. و من خلال حديثي معها تحدثني كثيرا عن كونها سعيدة بحاتها الحالية . و عندما أطرح عليها مشكلة الدين, تخبرني أنه مسيحي و لا ضير في ذلك .و حتى لا أكون لجوجا, فكن فقط أعمد إلى القول , بأن ذلك ممنوع في ديننا لكن أنت أدرى بمصلحتك .فلا أزيد عن ذلك تلافيا للمشاكل.
    و لو عدت قللا للوراء, و لاحظت بعض قريباتي من الأم , اللواتي تزوّجن تونسيين , فإنني أقول , بغض النظر عن الشرع و العقيدة, قد يكون الزواج بكتابي أفضل بكثير من الزواج بطامع في الحصول على إقامة. فأغلبهن طلّقن بعد الزواج بسنتين أو ثلاث. و قلة منهن من لم تأكل طريحة كل أسبوع على الأقل .
    و جلهن بعد ان طلّقن , ازواجهن, تزوّجوا ثانية من بنات عمّهم أو خالاتهم او حبيباتهم من أيام الدراسة , و اللواتي هن من متساكني الخضراء .
    فهل أقدر ان ألوم تونسية لا تعلم من الإسلام سوى أن عليها أن تصوم رمضان , إن تزوّجت كتابيا يمكنها أن يسعدها في دنياها , و خيّرته على الزواج من أبناء بلدها , الذين هم مسلمون بالوراثة و ليس عن قناعة, و الذين لا يعرفون من دينهم سوى شهر رمضان(لمن استطاع إليه سبيلا: فالكثير لا يصوم رمضان)
    و قد يكون سؤالي الأخير عجيبا, و لكن كم أودّ أن اجد لديكم تفسيرا له : ترى لو كان المسلم هو الذي يقول لا إله إلا الله محمّد رسوله و عبده, و يبحث أمور دينه و يقتنع به و يصوم و يصلّي , أي مسلم عن قناعة و ليس مسلما لأن والده مسلم , فكم سيكون عدد المسلمين في العالم؟؟؟؟؟؟؟و كم سيكون عددهم في تونس؟؟؟؟
     
    2 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...