• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

خبر وطني سفير الصين بتونس "ان تنوع شركاء تونس يسر الصين حتى تحقق تونس التميز التنموي"

يخضور

عضو مميز
إنضم
15 سبتمبر 2022
المشاركات
1.084
مستوى التفاعل
2.099
06/06/2024 21:40, تونس/تـــــــــــونـــــــــس

1717715561166.jpeg

تونس 6 جوان 2024 (وات)- قال وان لي سفير الصين بتونس "ان تنوع شركاء تونس يسر الصين حتى تحقق تونس التميز التنموي".

وأضاف السفير الصيني خلال ندوة صحفية، مساء الخميس، للاحاطة بزيارة الدولة التي أداها رئيس الجمهورية قيس سعيد للصين وحضوره للدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي، أن قيادتي الصين وتونس لديهما رغبة قوية لتعزيز التعاون بين البلدين ، قائلا " أعتقد انه سيتم ترجمة ذلك على جميع المجالات".

وتزامنت زيارة الرئيس قيس سعيد للصين بين 28 ماي و1 جوان الجاري، مع احتفال البلدين بداية العام الحالي بالذكرى الستين لاقامة العلاقات الديبلوماسية بين البلدين.

وتخلل هذه الزيارة الرسمية، حضور الرئيس قيس سعيد لافتتاح القمة العربية الصينية ببيكين، ولقاءات أجراها مع كبار المسؤولين الصينيين على رأسهم الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الحكومة ورئيس مجلس الشعب الصيني.

وقدم سفير الصين بتونس وان لي خلال الندوة الصحفية أبرز مخرجات زيارة رئيس الجمهورية قيس سعيد إلى الصين ملخصا اياها في ثلاث نقاط أساسية، تتمثل الأولى في تعزيز الثقة السياسية بين البلدين والثانية في تعزيز التعاون العملي بينهما والثالث فهي بناء علاقات صينية عربية في اتجاه دعم تعددية الأقطاب وبلورة عولمة أكثر عدالة وتسامحا.



وبين السفير الصيني أن القيادة الصينية أبدت دعمها لاكتشاف تونس لطريق صحيح يتماشى وخصوصيتها، في اطار العمل على تنمية البلاد وتحقيق ازدهارها وتطورها على كل المجالات، وأن الجانب التونسي أكد دعمه لوحدة الصين وجهودها في الدفاع عن مصالحها الجوهرية.

وأضاف السفير أن البلدين وافقا على دفع الحوكمة العالمية الى اتجاه أكثر انصافا وعدالة، مشيرا الى أن القيادة الصينية أكدت أنه على دول الجنوب أن تعمل معا لدعم التعددية الحقيقية وتعددية الأقطاب وبلورة عولمة أكثر عدالة وتسامحا .

وبين السفير أن قائدي البلدين وافقا على تعزيز التعاون العملي بين البلدين.

وأبرز تأكيد الرئيس الصيني خلال المشاورات مع الرئيس قيس سعيد، أن بلده على استعداد للعمل مع الجانب التونسي لارساء استراتيجية بين الجانبين، ودعمها في مجالات البنية التحتية والطاقة والصحة والتنمية الخضراء والفلاحة، لتحقيق أكثر النتائج الممكنة ووضع حزام طريق بين البلدين.

وأفاد بأن الجانب الصيني رحب باستيراد كثير من المنتجات المتميزة من تونس، ويحرص على تعزيز التعاون على مستوى التعليم والسياحة.

وأوضح أن رئيس الجمهورية قيس سعيد أكد أن تونس تنتظر مزيدا من الدعم من الجانب الصيني في اطار التنمية الوطنية والصحة والنقل والتعليم والفلاحة للارتقاء بمستوى العلاقات الى مستوى جديد .

وبين أن الصين على استعداد للعمل مع تونس لبناء منتدى التعاون الصيني العربي والافريقي الصيني لدفع العلاقات وبناء مستقبل مشترك افريقي صيني بمستوى عال.

وأعلن أن الصين ستنظم في سبتمبر المقبل ندوة جديدة للقمة الافريقية الصينية وقد قدمت القيادة الصينية دعوة للقيادة التونسية للحضور في هذه الندوة.

وبين أن الرئيس قيس سعيد أكد استعداد تونس للعمل مع الجانب الصيني لتعزيز التنسيق والتعاون بهدف رفض الهيمنة والمواجهة بين الأطراف الأمر الذي يبني عالما أكثر مساواة ولتحقيق المساواة والحرية الحقيقية والسلام المشترك والامن والرخاء.

واعتبر أن اعلان الرئيسين اقامة علاقة شراكة استراتيجية بين البلدين هي أهم المخرجات لزيارة الدولة التي أداها سعيد لبيكين، وستكون دليلا مهما لتطوير العلاقات بين الطرفين لفترات طويلة.

وأشار الى أنه تم التوقيع على سبع اتفاقيات بين البلدين، شملت جوانب اقتصادية وفنية واعلامية، مؤكدا أن ضيق الوقت ، سبب عدم التوقيع على اتفاقيات يتم العمل على تحضيرها، ومنها اقامة مركز للبحوث حول مرض السرطان في قابس .

وأفاد السفير الصيني بأن الجانب الصيني يرحب بالدول العربية لاصدار "سندات باندا"، وهذا سيساعد تونس على ايجاد طريق جديد للاستثمار، مبينا أن الجانب الصيني سيعمل على دعم تنفيذ مشاريع التعاون الانمائي مع الدول العربية بقيمة 3 مليار يوان أي 400 مليون دولار تقريبا.

ومن جانب اخر، شدد السفير الصيني على أن بلاده لا تسعى الى تعويض طرف ما في تونس أو افريقيا، وانما تبني علاقات صادقة بين الجانبين ولمصلحة الجانبين ومن أجل الكسب المشترك وليس لمواجهة طرف اخر.

وعن التجربة الصينية، قال السفير لي "إنها بينت أن طريق التنمية والازدهار ليس طريقا واحد ، فلكل دولة خصوصياتها ويجب أن تبحث عن حلولها الخاصة ولا يمكن أن تكون الطريق وحيدة للوصول للأهداف بشكل مستمر".

وأوضح أن الصين مستعدة لوضع خبرائها في مجال التنمية على ذمة الدول النامية بما فيها تونس.

وبين وجود تحديات بخصوص تنفيذ الشراكة الاستراتيجية بين تونس والصين ، نتاج عوامل خارجية وأخرى داخلية بالنسبة للبلدين.

أما خارجيا فان الأوضاع الاقتصادية والمجتمع الدولي ليس في وضع جيد حاليا ويواجه صعوبات ، خاصة جيوسياسية بما فيها الصراع الروسي والأوكراني الذي أدى الى وضع سلبي في الاقتصاد الدولي وفي تونس المتضررة من هذه الأوضاع حسب السفير الصيني.

وبخصوص العجز التجاري الكبير بين البلدين، فقد دعا السفير المنتجين والمصدرين التونسيين للتوجه للأسواق الصينية والتعريف بالمنتجات التونسية المتميزة

وقال "لقد قدمت تونس مطالب لتصدير بعض أنواع من المنتجات الزراعية للصين ولقد طالب الجانب الصيني الوثائق الكاملة من الجانب التونسي وينتظر أن يتم استكمال الملفات "

وأكد، أن الرئيس الصيني قبل الدعوة التي وجهها له الرئيس قيس سعيد لزيارة تونس ، على أن يتم ايجاد الموعد المناسب لهذه الزيارة بالنسبة للبلدين .

يذكر أن تونس تعد من أول البلدان الإفريقية التي ربطت علاقات دبلوماسية مع الصين (1964) وكانت ضمن قائمة البلدان التي صوّتت لفائدة قرار الأمم المتحدة عدد 2758، الصادر في 25 أكتوبر 1971، الذي تم بموجبه الاعتراف بحكومة جمهورية الصين الشعبية كممثل وحيد للشعب الصيني.

وشهدت العلاقات بين البلدين خلال السنوات الماضية حركية ديبلوماسية ومشاورات سياسية أفضت إلى توقيع بيكين على مذكّرة تفاهم بخصوص انضمام تونس، عام 2018، إلى مبادرة "الحزام والطريق".

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد شارك في أشغال القمّة الأولى لمنتدى التعاون العربي الصيني المنعقدة في الرياض (السعودية) بتاريخ 9 ديسمبر 2022، وكانت له مقابلة مع نظيره الصيني بحث فيها معه سبل النهوض بالتعاون بين البلدين على المستوى الثنائي.
 
أعلن السفير الصيني أنه سيتم توقيع اتفاقية مع مؤسسة التلفزة الوطنية التونسية لبث سلسلة صينية بعنوان "حب للجبل والبحر"

الله يستر لا يعملولنا اتفاقية متاع برنامج طبخ تحت عنوان "الدود يحمّر الخدود"
 
هاذي مش قرصة وذن.. هاذي قلعت الوذن من بلاصتها

ks_china.jpg
 
كان الغرب و امريكا يستعمروا... الصين تبلع بلعان...
اش علينا حنى كان بلعونا المهم الشعب فرحان هذيكة الفايدة...
 
السفير الصيني يركز على:

- التعاون في البنية التحتية والطاقة والصحة والتنمية الخضراء والفلاحة
- التعاون في التعليم و السياحة
- مركز للبحوث حول مرض السرطان في قابس
- تشجيع المنتجين والمصدرين التونسيين للتوجه للأسواق الصينية


بالنسبة للصين، التعاون على المستوى الشعبي مهم لتطوير العلاقات إلى مستوى أعلى.
يمكن تحقيق ذلك عبر سياحة الصينيين في تونس وتعليم الطلبة و الباحثين التونسيين في الصين.


لكن للأسف، بعض النبارة من الشعب التونسي لا تزال تعاني من وهم الإستعلاء.
و لو أنهم ذهبوا إلى أي مدينة أو قرية ريفية في الصين لما توقفوا عن إلتقاط الصور انبهارا بالتقدم التكنولوجي و الثراء الحضاري هناك.
 
و الله كان نجيبوا سياح من الصين برك
لما النزل الكل تتعبى و متلقاش بلاصة
و تجيب المقاولات الصينية
تونس ترجع ال 10 لي خسرتهم وقت الثورة و نرجعوا اللولانين مغاربيا في الاقتصاد و نسبة النمو و البنية التحتية
 
اللي بيه لفايدا يا ترى هالاتفاقيات او التعاون التي تم توقيعها ( هذا اذا تم توقيعها اصلا )
بعد 3 شهور الى 6 شهور زعما تدخل حيز التنفيذ ول تبقى مجرد زيارة عادية للصين برك ( برى اعمل زيارة اعمل صور مع رئيس الدولة و بعض المسؤولين اسمع شوي خطابات و هز الطيارة و روح ان شاء الله في زيارة اخرى لدولة اخرى )
الشي لي محيرني قداش من زيارات اتعملت سوى للصين او لغيرها من الدول حتى الزيارات للدول العربية و علاش الاتفاقيات ديما تبقى حبر على ورق
علاش تونس ديما هكا صحح في ورقة و احكي و اتكلم و لكن حيز التنفيذ يجيبو ربي

راني نشوف في اغلبية الدول العربية كل الاتفاقيات الي يبرموها بعد شهور او عام تدخل لمرحلة حيز التنفيذ علاش تونس ديما توقف عند مرحلة حيز التنفيذ من الذي يمنع ذلك في الخلفية
من مشكلة حيز التنفيذ نجمو نفهمو وضع لبلاد برمتها نفهمو يا لبلاد هاذي محكومة من توانسا ول محكومة من فرنسا و بلجيكا و من معها نقطة و ارجع للسطر

مصر وقت عملت اتفاقية تطوير البنية التحتية للطاقة دخلت في اتفاقية مع روسيا تنص الاتفاقية انو الروس ينشئو مفاعل نووي لانتاج الطاقة الكهربائية في مصر اعتقد اسمه مفاعل الضبعة و بعد شهور تقريبا دخلت الاتفاقية او المشروع حيز التنفيذ و تم عمل تدشين لانطلاق الاشغال و بدت الاشغال

نفس الشي لتراك زادا وقت مشاو للروس و عملو اتفاقية تنص انو روسيا تبني مفاعل نووي لتركيا و اشترطت تركيا تكوين الكادر التقني التركي و فعلا بعد شهور ول عام تم عمل تدشين لانطلاق الاشغال و بداو الروس يبنو في المفاعل النووي في تركيا

شبيه تونس توقف عند حيز التنفيذ هذا السؤال المطروح

حتى المغاربة من سنوات عملو اتفاقية مع فرنسا و هي ان احدى الشركات الفرنسية المختصة في تصنيع احدى قطاع غيار الدرجات النارية تفتح مصنع في المغرب مع اكتساب المغرب نسبة نقل التقنية و نسبة تصنيع لقطعة الغيار داخل المغرب و فعلا دخل المشروع حيز التنفيذ لا بل تم بناء المصانع و اصبح المغرب يصنع تلك القطعة تحت اسم صنع في المغرب و يتم تصديرها الى تونس و بقية الدول الافريقية

احنا هاك العام ايامات الباجي و نداء تونس وقتها لباجي حب على مشروع مع الروس من اجل تطوير البنية التحتية لانتاج الطاقة الكهربائية و فعلا حدثت زيارات لروسيا مع طاقم وزاري متكون من وزير الخارجية و وزير الطاقة و المناجم انذاك و بعض كتاب الدولة و الروس كانو متجاوبين لفكرة انشاء مفاعل نووي في تونس لانتاج الطاقة الكهربائية لا بل الروس سهلو العملية برمتها علينا حتى من ناحية تكوين المهندسين التوانسا و الكادر التقني التونسي الروس كانو جاهزين لعمل دورات تكوينية و تم تدارس المشروع من قبل الروس و تبين انو عنا اماكن مؤهلة ان يتم فيها بناء مفاعل نووي صغير لانتاج الطاقة الكهربائية
من بعد جبدنا بالروس و لبدنا ضربة وحدة الشي لي خلى الروس يسحبو علينا قالك هاذوما ناس غير جادين في مشاريعهم بقو ينتظرو فينا فترة طويلة و نحنا وقتها لابد للبومة من غادي و لا رد


مثلا اين وصلت مفاوضات وادي السيليكون حول ادخال لبايبال لتونس قريب 13 سنة كاملة تفاوض و مشي و جي لهدرجة التفاوض كان صعيب
و الشي لي متاكد منو انو لبايبال كشركة او كمؤسسة راهي اكيد في التفاوض قدمت بعض التنازالات قصد عقد الاتفاقية مع تونس لكن متاكد نحنا هو لمشكل و متاكد اللي نحنا مناش قادرين ندخلو مرحلة حيز التنفيذ في ما يخص البايبال

يا سيدي نمشي مع فرضية انو مؤسسة او شركة البايبال طلبت شروط صعيبة علينا و منجمنهاش ميسالش ابعثهم على الحيط و امشي للصين و اعمل اتفاقية مع AliPay و هي وسيلة دفع صينية جيدة و مؤخرا بدات برشا مواقع تتعامل معاها

اغلب الدول العربية البايبال عندهم جوو مريقل لواحد يحشم على روحو كيف يقولهم نحنا في تونس ماعانش بايبال بخلاف البطاقات البنكية

برغم اللي عنا عدد لاباس به من مطوريي التطبيقات و يحتاجو للبايبال و للبطاقات البنكية هاذوما بركة ينجمو يساهمو بشكل كبير في تدخيل العملة الصعبة ( انما نحن في هذا البلد العزيز محتمل جدا ان تحاكم من اجل امتلاك 100 دولار تحت تهمة من اين لك هذا )



علاش تونس ديما تحبس و توقف عند حيز التنفيذ هل لهذه الدرجة اصبحت تونس مكتوب عليها ان تبقى تدور في دوامة لا متناهية من الضعف الاقتصادي و لا يمكن الخروج منها دوامة التخبط و دوامة الارتهان لجهة واحدة
حتى الهدنة التي تم عملها منذ 3 سنوات ( وقف الانتدابات و وضبط الزيادات في الاجور تحت استراتيجية تخفيف كتلة الاجور و تعديل العجز و توفير المال و تسريع انتاج الفسفاط ) لحد الان لم تنجح في تعديل العجز و علاج الاقتصاد و لا نعلم صراحة هل حقا قلصنا الديون الخارجية بهذه الاستراتيجية ام لا
 
اليوم الصين بعثت استدعاء رسمي لقيس سعيد لزيارتها في سبتمبر
 

سفارة تونس ببكين تحتضن حوارا بين فن الخط العربي والصيني​



/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ 2024:06:03.15:53


1717791271420.jpeg

1717791299614.jpeg

3 يونيو 2024/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ نظمت السفارة التونسية ببكين، في 2 يونيو الجاري، معرضا لفن الخط العربي والصيني بمقرها بالعاصمة بكين. شارك فيه الخطّاط التونسي عمر الجمني، والخطاطان الصينيان يين شيان دون ووانغ تشي في. وعرض الخطّاطون من البلدين خلال المعرض، لوحات كاليغرافية سلّطت االضوء على الخصائص الجمالية لفن الخط في اللغتين العربية والصينية، وأبرزت الأسلوب المميز لأعمالهم الفنّية.


ومثلت هذه الفعالية جسر حوار عابر للغة والثقافة، بين إثنين من أقدم فنون الخط في العالم. وركّزت على البحث عن المشترك الفني والثقافي للّغتين، وتلمّس أفق الإدماج بين الفنيْن في أسلوب واحد وأعمال فنية واحدة.


وقد أتاح المعرض الفرصة لالتقاء إثنين من أشهر فناني الخط في تونس والصين. حيث يعد عمر الجمني واحدا من أشهر الخطّاطين التونسيين، إذ سبق له أن دوّن أعماله الكاليغرافية على العملات النقدية التونسية وكتابة المصحف بخط النسخ. كما حصل عمر الجمني على الوسام الثقافي الرابع عن مؤلفه الفني "لحن الكائنات"، وعمل محكّما للعديد من المهرجانات العربية في فن الخط العربي.


ومن الجانب الصيني، يعد يين شيان دون واحدا من أشهر الخطاطين الصينيين المعاصرين، حيث سبق له المشاركة في العديد من معارض فن الخط الدولية. ويشغل في الوقت الحالي منصب نائب رئيس جمعية الخطّاطين بمدينة نانيانغ.


تأتي هذه الفعالية على هامش الزيارة التي أدّاها الرئيس التونسي قيس سعيد إلى الصين من 29 مايو إلى 2 يونيو، وفي إطار احتفال تونس والصين بستينية تأسيس العلاقات الثنائية. وقد حضرها دبلوماسيون والعديد من محبي فن الخط من تونس والصين.
 
الشي هذا معروف عند الصين وشرق أسيا ككل مايتشرطوش وضع سياسي وإقتصادي معين لتكون معهم في حلف من الأحلاف عكس أمريكا والغرب إطبق الشروط الكل وشوف يرضو عليك وشوف لا فعلا القرأن الكريم صحيح ألف بالمئة حينما وصف لنا اليهود والنصارى وأنهم لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم في كل شي في الحياة
 
أعلى