1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

حرّية المرأة

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة migatou, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2008.

  1. migatou

    migatou عضوة مميزة في القسم العام

    إنضم إلينا في:
    ‏12 نوفمبر 2007
    المشاركات:
    1.598
    الإعجابات المتلقاة:
    5.429
      16-11-2008 17:34

    السّلام عليكم




    لا أودّ خوض الموضوع بصورة تقليديّة.. فلا أحبّ بطبعي النّقاشات "البيزنطيّة" الّتي لا نجني منها غير الخلافات والإختلافات..
    لكنّ حرّيّة المرأة أرقى من المفاهيم الّتي يلصقونها بها قسرا، فالحرّيّة ليست تسيّبا وإنحلالا.

    والسّؤال الأوّل هنا: من يمنح المرأة حرّيّتها ؟ أو بصفة أدقّ، من يحدّد ملامح حريّة المرأة وحددها ؟؟
    أهُو القانون ؟؟؟
    القانون الّذي يختلف من بلد إسلاميّ لآخر، الّذي لا يعطي الحقّ للمرأة في بعض البلدان بالسّياقة أو التّصويت في الإنتخاب وكأنّها كائن دونيّ والّذي يعطيها من "الحقوق والحرّيّات" ما يبيح لها كلّ ما حرّم الشّرع والين في بلدان أخرى ؟؟

    أو هي ربّما الأعراف.. المتزمّتة المتشدّدة مرّة والمتساهلة مرّات أخرى.. الأعراف الّتي كثيرا ما تستهجن ما أحلّ الله وتشرّع حرامه والأمثلة كثيرة من مجتمعاتنا، كأن تجتمع النّسوة في جلسات النّميمة الشّهيرة ليناقشن كيف أنّ فلانة، المسكينة، مُنعت من الرّقص في حفلة قريبتها.. وأنّ الأخرى، المتظاهرة بالبراءة والمتمسّكة بقشورها لا غير، تدرس وتسكن بعيدا عن أهلها.. وهذا غيض من فيض.

    أم هم ربّما رجال الدّين -ولا أقول الدّين- الّذين لطالما أتحفوننا في زمننا هذا بشطحات ما أنزل الله بها من سلطان.. وقفات غريبة مضحكة حدّ البكاء.. وفتوات تجيز مرّة الفسق والمجون وتحرّم مرّات الخروج للدّراسة !!!!


    أين المرأة المسلمة العربيّة من كلّ هذا ؟؟ كيف فهمت الحرّيّة ؟؟
    أين تحملها التيّارات ؟ وخلف أيّ منها تنجرف ؟؟؟
    ثمّ ما دور الرّجل العربيّ أبا وأخا وزميلا وزوجا وجار سكن ووووووو في حياتها ؟؟؟
    أيحاول نصحها وتوجيهها بإعتبار أنّها "مدرسة إن أنت أعددتها.." أم يتجاهل هذا ويتحيّن فرصة خداعها ليتمسّك بها ثمّ ينبري يشتم ويلعن بنات هذا الجيل ؟؟؟
    هل إكتفي كلّ رجل بدور الشّتم والسبّ وإلقاء المسؤوليّة على عاتق غيره أم سعى وحاول رفع البعض من المستنقعات الّتي يهوين إليها ؟؟؟


     
    24 شخص معجب بهذا.
  2. KARDOUS

    KARDOUS عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏4 أفريل 2008
    المشاركات:
    1.295
    الإعجابات المتلقاة:
    3.174
      16-11-2008 18:29
    موضوعك يا أخت migatou هو موضوع شائك من جميع النواحي إن كان تشريعا قانونيا أو دينيا و قد ناقشناه في السابق و سنناقشه الآن و سوف نناقشه في المستقبل لأهميته و دوره الهام في بناء مجتمعنا و من خلال ذلك سؤجيبك على سؤالك الأول ألا وهو
    من يحدد حرية المرأة ؟
    فأقول لك أن أول من يحدد حرية المرأة هي المرأة في حدِ ذاتها و ذلك على حسب التربية التي تربت عليها من خلال عائلتها أولا و محيطها ثانيا و مجتمعها ثالثا و التي هي جزء لا يتجزء عنه و من خلال أيضا دينها الذي يفرض عليها أن تتقيد بقيمه و مبادئه أما القانون فهو جُعل لحمايتها و إخراجها من تسلط أصحاب الأفكار المتحجرة و لم يجعل لإستغلالها إياه حتى تفعل ما تشاء بدون حسيب أو رقيب
    أما أين المرأة المسلمة العربية من كل هذا ؟
    فأقول لك بأن أغلب نسائنا لديهم مفهوم خاطئ لمعنى حرية المرأة فمنهم من إستغل حريته في القشور الخارجية و تفننّ في إبراز مفاتنهنّ عن طريقي اللباس و المكياج الزائد عن اللزوم و منهن من أستغلن حريتهن في إعتلاء مناصب علمية مرموقة نافسن الرجال فيها و بكل إحترام و وقار و هنّ من يستحقنا الحرية و أما سؤالك
    ما هو دور الرجل ؟
    فأقول لك إن دور الرجل هو من أهم الأدوار التي ساهمت في وصول المرأة إلى ما وصلت إليه الآن فلنبدأ بالأب الذي ضحّ لنجاح إبنته في الدراسة ماديا و معنويا و إحتواها بعطفه و حمايتها من غدر الزمان و مهما يكن فالمرأة كائن مسالم و ضعيف و تستمد قوتها من الرجل الذي هو أباها و أخوها و زوجها في الأخير
     
    9 شخص معجب بهذا.
  3. Tattou Fa

    Tattou Fa صديقة المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏26 مارس 2008
    المشاركات:
    893
    الإعجابات المتلقاة:
    1.925
      16-11-2008 19:18

    بالرّسمي ما عندي ما نزيدْ !!!!!!!! أنا نوافقكْ في كلْ كلمة كتبتها !!
    :satelite:
     
    4 شخص معجب بهذا.
  4. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      16-11-2008 19:53
    موضوع هام و لكن تنقصه الشجاعة فحرية المرأة في تونس ذات اتجاه واحد
    بدون توضيح أكثر
    :bang::bang::bang::bang:
     
    6 شخص معجب بهذا.
  5. prince2ombre

    prince2ombre صديق المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    2.359
    الإعجابات المتلقاة:
    9.470
      16-11-2008 20:38
    و عليكم السلام
    هذا هو مربط الفرس أختي خديجة و هو سبب كل المشاكل التي أسلفت ذكرها فالمرأة في الدول المتقدمة قادت و ’’حاربت’’ و ضحت و ناضلت بنفسها لنيل حقوقها و حرياتها فلا يعرف ما يلزم المرأة غيرها,لكن المرأة العربية لم تحرك ساكنا بل و أمطروها في بعض البلدان بوابل من المفاهيم التي إندرجت تحت مسمى حريات في حين بقيت أخريات دون الحد الأدنى من الحقوق,شخصيا لا ألوم المرأة التي أسرف في إستعمال حريتها بقدر ما ألوم التي رضخت لواقعها,والإسلام بريء من كل ما يقال في هذا المجال فلو علمنا ما أعطاه الإسلام للمرأة لوجدنا أنه لا يضاهيه دستور أو قانون وضعي وجد أو سيوجد, و لا زلت أتذكر قصة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه حين أصدر قرارا بجلد الزوج إذا هجر زوجته في الفراش لمدة تفوق أربعة شهور دون سبب جد مقنع <سفر أو مرض...>
     
    6 شخص معجب بهذا.
  6. المسلمة العفيفة

    المسلمة العفيفة عضو فريق العمل بالمنتدى الإسلامي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 مارس 2008
    المشاركات:
    2.115
    الإعجابات المتلقاة:
    12.577
      16-11-2008 21:35
    وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته
    هذا الموضوع ناقشته الأسبوع القبل الفارط مع أستاذة تدرّسنا مادة الحقوق مع أنّي لا أحبّ الدّخول في الحوارات العقيمة إلاّ أنّها إستفزّتني بكلامها

    للأسف هناك بعض النّساء أصابهن مرض البحث عن المساواة في كلّ شئ مع الرّجل وإحساسهن بالنّقص وبعدهنّ عن الدّين جعلهنّ يحسسن دائما أنّهنّ مظلومات وحقوقهن مهضومة وهذا الهوس المبالغ فيه جعل بعضهنّ يدخلن في متاهات كنّ في غنى عنها فوصل الهوس ببعضهن يستنكرن لما الرّجل يجوز له الإمامة والمرأة لا , لما للرّجل الحقّ أن يطلّق والزّوجة لا لما على المرأة طاعة زوجها ألأنه هو أعلى منها شأنا و أرفع منها درجة؟؟
    بل وصلت الجرأة ببعضهن أن يتجرّأن على علماء المسلمين ويضعنهم كلّهم بدون إستثناء في سلّة واحدة فتصوّروا أستاذتي التي حدّثتكم عنها ماذا تقول: قالت لي أترين كل رجال الدّين كلّهم لهم خلفياّت سياسيّة فهم يضعون أسس دين الإسلام وفقا لمصالحهم فهم لو أرادوا أن يجدوا أحاديث للرّسول صلّى الله عليه وسلّم لوجدوها ولكنّهم يضعون الأحكام على هواهم, حقيقة هذا هو الهوس التي تحدّثت عنه فأي إبتلاء أكبر من أن تصبح المرأة لا تصدّق علماء الأمّة ولا تسمع لقولهم وتنعتهم بتلكم نعوت
    للمرأة كل الحق أن تطالب بحقوقها ولكن لا يعني ذلك أن تتشبّث بقشور الأمور فتتناسى وتتجاهل الدّين بدعوة أنّها تتحرّر من التعصّب
    لا ننكر أن البعض يبالغ في بعض الأمور ولكن ديننا واسع والإختلاف فيه رحمة إضافة أنّه دين ملائم لكلّ مكان وزمان وعلمائنا يجتهدون حتّى يبقى كذلك
    فالمرأة كما يجب أن تحذر أن لا تنزلق الإنزلاق الأعمى وراء من يندّدون بالشّعارات الرّنانة المبالغ فيها فتخسر دينها كذلك وجب عليها أن لا تكون متعصّبة ومتزمّتة فكلّ جيل يعيش زمانا مختلفا عن الذي قبله و هناك أمور لم يعايشها اللذين سبقونا نعايشها اليوم ولله الحمد أنّ هنالك عديد العلماء يجتهدون حتى يبقى الإسلام دينا ملائما لكل زمان..
     
    12 شخص معجب بهذا.
  7. youssef1981

    youssef1981 عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏18 جويلية 2008
    المشاركات:
    1.269
    الإعجابات المتلقاة:
    5.152
      16-11-2008 21:51
    تعرف يا أختي أنو أكبر المشاكل الي يواجهها الدين في بلادنا سببها أمثال هذه المرأة الي وصلن الى مراتب عليا و بدأن يسيبو في قلة الحياء متاحهم و نشرها و فرضها بالقوة و الرجال تصفقلهم
    :bang::bang::bang:
     
    5 شخص معجب بهذا.
  8. sinaidayas

    sinaidayas عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أفريل 2008
    المشاركات:
    839
    الإعجابات المتلقاة:
    977
      16-11-2008 22:06
    باللهي يخي مازالة المرأة تبحث عن حقوق...المرأة اليوم لها من الحقوق ما يفيض به الكأس...وفي القريب ستسمع الأخبار في الجرائد والقنوات التلفزية تتحدث عن حق الرجل...
     
    4 شخص معجب بهذا.
  9. theoxc

    theoxc مشرف بالمنتدى العام طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏22 جويلية 2008
    المشاركات:
    9.751
    الإعجابات المتلقاة:
    24.785
      16-11-2008 22:21
    ان ديننا اعطى المراة حقها عدا ذالك بنسبة لي تجاوز و ان كان احد يعتقد اني رجعي فأنا اعتز برجعيتي
     
    10 شخص معجب بهذا.
  10. dreamphone

    dreamphone عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏1 أفريل 2008
    المشاركات:
    107
    الإعجابات المتلقاة:
    213
      17-11-2008 02:07

    أحسنت قولا يا أخي *** أمتعتني من غير حــــد
    أسعدتنــــــــي بردك *** أيقظــت مني ما رقــــد

    فجزاك الله خيرا على هذه الكلمة التي قلتها , فقد كانت وافية كافية , جامعة مانعة , على قلة لفظها , ولا يضرك ان قيل بأنك رجعي , فكما قال الشاعر:


    وكم من عائب قولا صحيحا *** وآفته من الفهم الســـقـــيـــــم
    ولكن تأخذ الأذان مـــــــــنه *** على قــــدر القرائح والعلــــــــوم

    فالأولى الآن أن نطالب بحقوق الرجل المسكبن لا بحقوق المرأة , وخصوصا في بلادنا فان آخر شيء على المرأة ان تطالب به هو حقوقها , كيف لا وهي استوفت حقوقها وزيادة حتى تعدتها الى حقوق غيرها.

    ثم ان هذه الدعاوى الزائفة الى المساواة بين الرجل والمرأة في كل الميادين , مازادت النساء الا غطرسة وكبرا , فأصبحت وكانها "قوة عمياء تتخبط خبط عشواء" , فأصبح ينطبق عليها المثل "مسها تسمع حسها" , بل ولعلك تسمعه قبل أن تكلمها أصلا.

    ودعوة المساواة في كل المجالات هذه كذبة كذبها من روج لها فصدقها وجعل الناس يصدقونها , ووجه ذلك أنهم يقولون هذا الكلام العام ليوظفوه توظيفا خاصا !!!
    فنحن لا نرى هذه المساواة المزعومة الا في المناصب ومجالات الريادة وكل ماله شأن من الوظائف , أما غير ذلك من المجالات فأين هي هذه المساوات ؟؟؟ فهل رأيتم يوما امرأة تعمل في المجاري أو "البني والمرمة" أو "الدهينة" أو الحدادة أو النجارة أو أو أو مثل هذه الوظائف ؟؟؟ أكيد بأن الاجابة لا وألف لا (ولا تحدثوني عن الاستثناء في حالتين أو ثلاث في البلاد). فلتكتسح المرأة اذا هذه المجلات كلها وحينها سنسمع لقولهم المزعوم !!!
    فأين هي اذا دعوة المساواة هذه من الواقع؟؟؟

    وانما صارت هذه حالنا وحال نسائنا لما استبدلنا الذي هو أدنى بالذي هو خير , فغفلنا عن شرع ربنا وأخذنا بكلام كُسَيْر وعُوَيْر وكل من ليس بأهل خير .

    ولا يفهم من كلامي اي موقف من سلبي من المرأة , ويعلم الله المكانة التي أكنها للمرأة المسلمة والقدر الذي أجعله لها , ولكن قلت ماسبق لما أراه من المغالطات ومن الانسياق اللامشروط وراء كل ناعق ينعق بالمساواة سواءا كان ذلك بالحق او بالباطل.
     
    4 شخص معجب بهذا.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...