سؤال

الموضوع في 'أرشيف المنتدى التعليمي' بواسطة nassnass, بتاريخ ‏16 نوفمبر 2008.

  1. nassnass

    nassnass عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    3
      16-11-2008 19:20
    :besmellah1:

    أريد أن أعرف ما معنى " شركة محاصصة"

    مع ألف شكر.
    :satelite:
     
  2. l'expert

    l'expert نجم المنتدى

    إنضم إلينا في:
    ‏15 جويلية 2008
    المشاركات:
    20.927
    الإعجابات المتلقاة:
    44.714
      16-11-2008 19:41
    الأغلب أنك تقصد شركة المحاصة
    و هذه الفصول القانونية التي تسير هذا النوع من الشركات
    أتمنى أن تكون مفهومة

    العنوان الثالث شركة المحاصة

    - الفصل 77 شركة المحاصة هي شركة تكون بمقتضى عقد يحدد بمقتضاه الشركاء بحرية حقوقهم وإلتزاماتهم المتبادلة ويضبطون فيه قدر مساهماتهم في الخسائر وحصصهم في الأرباح وما قد يحصل من نشاط الشركة من إقتصاد.
    - الفصل 78 تخضع شركة المحاصة للقواعد العامة للشركات ويمكن أن يكون لها. نشاط تجاري ولا تتمتع شركة المحاصة بالشخصية المعنوية، ولا يمكن أن تكون معلومة من الغير وهي لا تخضع للتسجيل ولا لأي شكل من أشكال الإشهار. ويمكن إثبات عقد شركة المحاصة وجميع الإتفاقات المتعلقة بها بجميع وسائل الإثبات التجارية.
    - الفصل 79 إذا إنكشفت الشركة للغير بأية طريقة كانت، فإن الشركاء يكونون ملزمين بنفس الشروط التي يلزم بها الشركاء في شركة المفاوضة. وكشف شركة المحاصة للغير لا يترتب عنه بطلان العقد الذي يستمر في تنظيم العلاقات بين الشركاء، وكل شرط مخالف بالعقد التأسيسي لا يعارض. به الغير
    - الفصل 80 لا تكون للغير علاقة قانونية إلا مع الشريك الذي تعاقد معه، ويلتزم هذا الأخير شخصيا وتحت مسؤوليته لحساب جميع الشركاء.
    - الفصل 81 كل شريك في شركة محاصة مطالب بالتصرف وبالتعاقد وفقا للعقد التأسيسي للشركة ولمصلحة جميع الشركاء. ويجب على كل شريك إعلام بقية الشركاء بجميع التصرفات والعمليات والعقود التي يبرمها في أجل لا يتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخ حصولها.
    - الفصل 82 على الشريك في شركة المحاصة أن يمتنع عن ممارسة أي نشاط منافس للنشاط الذي تقوم به الشركة إلا إذا كانت ممارسة هذا النشاط سابقة لتأسيس. الشركة وفي حالة خرق أحكام الفقرة الأولى من هذا الفصل، يحق لبقية الشركاء طلب إيقاف النشاط المنافس مع الإحتفاظ بحق المطالبة بالتعويض عن الضرر الحاصل، وفي هذه الحالة يجب القيام بدعوى المسؤولية في أجل ثلاثة أشهر من تاريخ بدء الممارسة الفعلية للنشاط المنافس أو من تاريخ العلم بذلك.
    - الفصل 83 يمكن إدارة شركة المحاصة من قبل وكيل أو عدة وكلاء يتم إختيارهم من بين الشركاء، ولا يمكن في كل الحالات للوكيل أو للوكلاء ممارسة أعمالهم إلا بإسمائهم الشخصية ومن أجل مصلحة الشركة. ويمثل الوكيل جميع الشركاء طبقا للفصل ١١٠٤ وما يليه من مجلة الإلتزامات والعقود. (1104)
    - الفصل 84 يضبط العقد التأسيسي لشركة المحاصة طرق عزل وإستقالة وكيل. الشركة وتخضع طرق العزل والإستقالة للقواعد المنطبقة على وكيل شركة المفاوضة في حالة عدم التنصيص على ذلك.
    - الفصل 85 يتم توزيع الأرباح وتحمل الخسائر الحاصلة من نشاط الشركة على جميع الشركاء طبقا للعقد التأسيسي. إذا لم يقع التنصيص على ذلك فإنه تطبق قاعدة المساواة بين جميع. الشركاء
    - الفصل 86 يحق لكل شريك في شركة المحاصة إحالة حصصه لأحد شركائه طبقا لأحكام العقد التأسيسي. ولا يمكنه إحالتها للغير إلا إذا رفض بقية الشركاء إقتناءها منه بعد عرض شرائها عليهم وفي أجل أقصاه ثلاثة أشهر من تاريخ العرض، وإن تمت الإحالة للغير تتغير الشركة إلى شركة مفاوضة.
    - الفصل 87 تنتهي شركة المحاصة بإنقضاء الأجل المحدد لها أو بإتفاق جميع الشركاء أو بوفاة أحدهم.
    - الفصل 88 عند إنتهاء الشركة، يجب على الشركاء تقديم حساباتها النهائية ومباشرة توزيع أرباحها وأموالها أو تحمل خسائرها طبقا لأحكام الفصل 85 من هذه. المجلة ولكل شريك مساهم بحصة عينية، بقي مالكا لها، حق إستردادها. ويتم إقتسام الأموال المكتسبة أثناء قيام الشركة أو الأموال المشاعة بين الشركاء طبقا لأحكام الفصل 85 من هذه المجلة وعند التعذر تتم القسمة طبق مقتضيات الفصل 116 وما يليه من مجلة الحقوق العينية.
    الفصل 89 لا يجوز أن تصدر الشركة سندات قابلة للإحالة أو التداول

    مع تحياتي
     
    1 person likes this.
  3. nassnass

    nassnass عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏6 أكتوبر 2007
    المشاركات:
    23
    الإعجابات المتلقاة:
    3
      18-11-2008 19:51
    :besmellah1:

    1000 شكر


    2000 شكر


    3000 شكر

    معلومات شافية و ضافية.

    :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...