الختان يقلل انتشار الايدز Sida

الموضوع في 'الدروس الصحية' بواسطة عزيز باشا, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2008.

  1. عزيز باشا

    عزيز باشا عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏3 سبتمبر 2008
    المشاركات:
    430
    الإعجابات المتلقاة:
    794
      18-11-2008 00:45
    :besmellah1:



    الختان يقلل انتشار SIDA الايدز


    دراسة أثبتت أن : اذا تم ختان جميع الذكور على مدار الاعوام العشرة القادمة فانه سيمكن تجنب اصابة مليوني رجل بالعدوى.

    واشنطن –

    قال باحثون من منظمة الصحة العالمية ان ختان الذكور بشكل منتظم في جميع انحاء القارة الافريقية قد يمنع ملايين الوفيات بفعل مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
    وقام الباحثون بتحليل بيانات من تجارب اوضحت ان الرجال الذين تم ختانهم هم اقل عرضة للعدوى بفيروس الايدز وبناء على احصاءات أجروها انه اذا تم ختان جميع الرجال على مدار الاعوام العشرة القادمة فانه سيمكن تجنب اصابة مليوني رجل بالعدوى ووفاة 300 الف بالمرض.
    ويعتقد الباحثون ان الختان يقلل من خطر العدوى لان القلفة وهي جلدة العضو الذكري التي تقطع عند الختان مغطاة بخلايا يبدو ان الفيروس يستطيع اختراقها بسهولة. ويعيش الفيروس ايضا في اجواء دافئة ورطبة مثل الموجودة تحت القلفة.
    واذا تم ختان الذكور سوف يتعرض القليل منهم للعدوى وبالتالي لن تنتقل العدوى منهم الى شريكاتهم.
    ويصيب فيروس اتش.اي.في الذي يؤثر على مناعة الانسان ويسبب مرض الايدز حوالي 40 مليون شخص واودى بحياة 25 مليون اخرين. ومعظم الضحايا في دول افريقيا جنوبي الصحراء الكبرى والسبب الاساسي لانتشاره هو العلاقة الجنسية بين رجل وامرأة.
    واشارت عدة دراسات الى ان الرجال الذين تم ختانهم يقل لديهم معدل الاصابة بفيروس اتش.اي.في. ويتضح هذا بصفة واضحة في بعض اجزاء افريقيا حيث تقوم بعض الجماعات بختان الذكور بينما لا تفعل ذلك جماعات اخرى.
    وفي العام الماضي اكتشف برتران اوفرت من وكالة الابحاث الوطنية الفرنسية وزملاؤه في منظمة الصحة العالمية ان الذكور الذين تم ختانهم في جنوب افريقيا يقل بنسبة 65 في المئة خطر اصابتهم بالعدوى بالفيروس القاتل عن اقرانهم ممن لم يتم ختانهم.
    ثم أجرى فريقه انذاك تحليلا لمعرفة ماذا سيحدث لو تم ختان جميع الرجال في افريقيا.
    وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في العدد الحالي من دورية المكتبة العامة لعلم الطب "في غرب افريقيا يشيع ختان الذكور وينخفض انتشار اتش.اي.في. بينما في جنوب قارة افريقيا الصورة معكوسة.
    "يوضح التحليل ان ختان الذكور يمكن عن طريقه تفادي حوالي ست ملايين حالة عدوى جديدة وانقاذ حياة ثلاثة ملايين شخص في دول افريقيا جنوبي الصحراء على مدار الاعوام العشرين القادمة".
    واجمالا فان مشروع الختان الجماعي للذكور سوف يقلل من العدوى بنسبة 37 في المئة.
    وحذرت الدورية في تعليق من ان "ختان الذكور وحده لا يمكن ان يخضع وباء اتش.اي.في.\الايدز في افريقيا للسيطرة. وحتى الرجال الذين تم ختانهم يمكن ان يتعرضوا للعدوى لكن الخطر يصبح اقل كثيرا".



    :satelite: :tunis: :satelite:
     

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...