كشف يتيح وسيلة لتعقب السرطان فى الدم

الموضوع في 'الأخبار الطبية الحديثة' بواسطة cortex, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      18-11-2008 01:00
    [​IMG]

    قال باحثون أمريكيون إن الأكياس الصغيرة التى تطلقها الخلايا السرطانية وتدور فى الدم تحمل معلومات وراثية عن الورم وهو ما يتيح وسيلة جديدة لتعقب السرطان وعلاجه.

    وقالت تشاندرا بريكفيلد من مستشفى ماساتشوستس العام فى بوسطن والتى نشرت دراستها فى دورية علم أحياء الخلية الطبيعية "إنها تحتوى على جزء صغير من خلية الورم فى مجرى الدم. إذا نظرت إلى هذه المجموعات الصغيرة تعرف بشكل أساسى أى نوع من التشوهات فى الخلية السرطانية".

    وقالت بريكفيلد إن هذه الاكياس الصغيرة المغطاة بأغشية وتسمى اكسوزومس تمثل سبيلا جديدا للحصول على معلومات بشأن السرطان بما يتيح الأسس لاختيار العلاج الأفضل - برؤية كيفية استجابة المريض للعلاج - ويتيح ربما وسيلة لتوصيل العلاجات إلى الورم.

    وقالت بريكفيلد فى اتصال هاتفى "انه مفهوم جديد تماما لاتصال الخلية لم ندرى أن الأورام تستخدمه".

    وذكرت أنه بالنسبة لغالبية أشكال السرطان لا توجد وسيلة جيدة لمعرفة التشوهات الجينية فى الورم إلا من خلال أخذ عينة واستئصال نسيج حى لدراسته.

    والعديد من فحوصات الدم الحالية مثل التى تجرى لفحص سرطان البروستاتا إنما تتحرى ببساطة المستويات المرتفعة من بروتين معين.

    وباستخدام الاكسوزومس ربما يتمكن الأطباء من الحصول على معلومات وراثية عن السرطان من فحص بسيط للدم. وقالت بريكفيلد "انه مقياس حيوى للدم".

    وقالت جوان سكوج التى تعمل فى معمل بريكفيلد وقادت الدراسة إن أنواعا عديد من الخلايا تطلق الاكسوزومس كجزء من الاتصال الطبيعى بين الخلايا وهناك أنواعا من الأورام السرطانية من المعروف انها تفرز اكسوزومس يحتوى على بروتينات يمكنها تغيير البيئة المحيطة لجعلها أكثر ملاءمة لنمو الورم.

    وقالت سكوج فى حديث هاتفى "انه شكل من اتصال الخلية تستخدمه الخلايا الطبيعية لكن الخلايا السرطانية تستخدمه بعنف".


     

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...