الاطعمة الدسمة تؤثر على دماغ الجنين

cortex

كبار الشخصيات
إنضم
11 نوفمبر 2006
المشاركات
7.362
مستوى التفاعل
5.252
415p.jpg


قال باحثون إن تناول المرأة أطعمة غنية بالدهون خلال فترة الحمل قد يحدث تغيرات فى أدمغة جنينها ويجعل طفلها شرهاً وبديناً فى مراحل الحياة الاولى.

وأظهرت فحوصات أجريت على جرذان ولدت لأمهاتٍ قدمت إليهن أطعمة غنية بالدهون أنه كانت لديهم، أى للجرذان الصغار، خلايا دماغية تستطيع انتاج بروتينات محفزة للشهية أكثر من غيرها.

وقال فريق جامعة روكفلر الذى أعد الدراسة أن هذه النتيجة قد تشرح السبب وراء تزايد معدلات البدانة فى أميركا خلال السنوات الماضية.

وبحسب دراسة جديدة فإن الابحاث الماضية التى أجريت على حيوانات مكتملة النمو والبلوغ أظهرت أنه عند دخول المواد الدهنية تريغليسيرايدز triglycerides" " فى الدم فإنها تحفز على انتاج بروتينات فى الدماغ تعرف باسم "أوريكسيجينيك ببتايدز" orexigenic peptides تحفز بدورها الشهية.

وأظهرت الدراسة أن مادة تريغليسيرايدز فى الحمية الغذائية للام تؤثر على نمو دماغ الجنين وبأن ذلك يؤثر على حياة الطفل فى ما بعد.

وقارن الباحثون بين حالة أناث جرذان قدمت إليهن أطعمة غنية بالدهون لمدة أسبوعين وبين حالة أناث جرذان أخريات تناولن حمية غذائية معتدلة الدهون لبضعة أسابيع.

وتبين من خلال التحاليل أن صغار الجرذان الذين ولدوا لامهات تناولن أطعمة غنية بالدهون خلال فترة الحمل كانوا، أى صغار الجرذان، يستهلكون كمية أكبر من الطعام وزادت أوزانهم أكثر نتيجة لذلك خلال مراحل نموهم كما وصلوا إلى مرحلة البلوغ قبل نظرائهم الذين أكلت أمهاتهم كمية أقل من الدهون المشبعة.

وقالت الدكتورة سارة لايبوويتز من معهد روكفلر "إننا نبرمج أطفالنا من أجل أن يكونوا بدناء". أما الدكتور إيان كامبيل من جمعية "وايت كونسيرين التى تعنى بصحة الاطفال" فقال" إن الوقت الذى يجب أن تطعم فيه طفلك غذاءً صحياً هو فى بداية الحمل".
 
أعلى