الاطعمة الدسمة تؤثر على دماغ الجنين

الموضوع في 'أشهى المأكولات' بواسطة cortex, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2008.

  1. cortex

    cortex كبير مراقبي منتدى الأخبار الطبيّة والصحيّة الحديثة طاقم الإدارة

    إنضم إلينا في:
    ‏11 نوفمبر 2006
    المشاركات:
    6.981
    الإعجابات المتلقاة:
    5.044
      18-11-2008 01:03
    [​IMG]

    قال باحثون إن تناول المرأة أطعمة غنية بالدهون خلال فترة الحمل قد يحدث تغيرات فى أدمغة جنينها ويجعل طفلها شرهاً وبديناً فى مراحل الحياة الاولى.

    وأظهرت فحوصات أجريت على جرذان ولدت لأمهاتٍ قدمت إليهن أطعمة غنية بالدهون أنه كانت لديهم، أى للجرذان الصغار، خلايا دماغية تستطيع انتاج بروتينات محفزة للشهية أكثر من غيرها.

    وقال فريق جامعة روكفلر الذى أعد الدراسة أن هذه النتيجة قد تشرح السبب وراء تزايد معدلات البدانة فى أميركا خلال السنوات الماضية.

    وبحسب دراسة جديدة فإن الابحاث الماضية التى أجريت على حيوانات مكتملة النمو والبلوغ أظهرت أنه عند دخول المواد الدهنية تريغليسيرايدز triglycerides" " فى الدم فإنها تحفز على انتاج بروتينات فى الدماغ تعرف باسم "أوريكسيجينيك ببتايدز" orexigenic peptides تحفز بدورها الشهية.

    وأظهرت الدراسة أن مادة تريغليسيرايدز فى الحمية الغذائية للام تؤثر على نمو دماغ الجنين وبأن ذلك يؤثر على حياة الطفل فى ما بعد.

    وقارن الباحثون بين حالة أناث جرذان قدمت إليهن أطعمة غنية بالدهون لمدة أسبوعين وبين حالة أناث جرذان أخريات تناولن حمية غذائية معتدلة الدهون لبضعة أسابيع.

    وتبين من خلال التحاليل أن صغار الجرذان الذين ولدوا لامهات تناولن أطعمة غنية بالدهون خلال فترة الحمل كانوا، أى صغار الجرذان، يستهلكون كمية أكبر من الطعام وزادت أوزانهم أكثر نتيجة لذلك خلال مراحل نموهم كما وصلوا إلى مرحلة البلوغ قبل نظرائهم الذين أكلت أمهاتهم كمية أقل من الدهون المشبعة.

    وقالت الدكتورة سارة لايبوويتز من معهد روكفلر "إننا نبرمج أطفالنا من أجل أن يكونوا بدناء". أما الدكتور إيان كامبيل من جمعية "وايت كونسيرين التى تعنى بصحة الاطفال" فقال" إن الوقت الذى يجب أن تطعم فيه طفلك غذاءً صحياً هو فى بداية الحمل".
     
    3 شخص معجب بهذا.

جاري تحميل الصفحة...

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...