1. كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها
    إستبعاد الملاحظة

أخي , البيروقراطية من أعتى أسباب تخلفنا في الوطن العربي

الموضوع في 'أرشيف المنتدى العام' بواسطة fouedcom, بتاريخ ‏18 نوفمبر 2008.

  1. fouedcom

    fouedcom عضو نشيط

    إنضم إلينا في:
    ‏17 ديسمبر 2007
    المشاركات:
    213
    الإعجابات المتلقاة:
    251
      18-11-2008 11:22
    :besmellah1:


    أخي العربي:
    أحيانا تصطدم في مسار حياتك بكيانات بيروقراطية متكبرة تفرض نفسها على مسار حياتك وتتسبب بايذائك فالبيروقراطية في حد ذاتها تحمل الضرر في طياتها خاصة اذا كانت من النوع الأشد رداءة , ذلك النوع الذي يهمشك ويقصيك على الفعل الإجتماعي الحقيقي من منطلق قناعتك الحقيقية . وتتميز الكيانات الاجتماعية البيروقراطية بضعفها و هشاشتها ومن تجليات ضعفها تحميلها أسباب فشلها لكل مخالف بالاظافة الى ردود الأفعال غير المتوازنة والعنيفة والهجومية .
    عادة ما تكون سمات الانتهازية هي الغالبة على الخاضعين لهيمنة هذه البيروقراطيات القائمة أساسا على عنصر "المصلحة لكل فرد" أي على أساس انتهازي بحت , ولا تعجب أخي العربي اذا وصفتك هذه الكيانات بأنك انسان انتهازي لأنك ربما بصفة عرضية عبرت عن قناعتك فالتقت بصفة عرضية مع هوى بعض البيروقراطيين.
    وعادة يفقد الانسان كل مقومات الإنسانية داخل هذه الكيانات المافياوية فيتحول إلى مجرد بيدق فاقد لكل مقومات الارادة .
    اخوتي في الوطن العربي:
    بالله عليكم قولوا لي كيف سيتقدم وطننا العربي في اطار هذه الكنتونات ذات الطابع القبلي أو الطاغي عليها الفكر القبلي , التي تفرض نفسها على حياتنا ,فارضة على الإنسان العربي مجموعة من القيود لنيل مرضاتها , الويل لمن لا يظله الظل البيروقرطي الاجتماعوي فسيرمى بالجنون والعته وهذا أقل شيئ.
    أخي العربي ,ان مبادئ الحرية والمساواة في المواطنة تحتم علينا نبذ البيروقراطية فهي تتعارض مع هذين المبدئين فلا يحق لفرد أو مجموعة تقييم انسان أو الوقوف في موقع الانسان الراقي الذي يتمتع بالحظوة والاسناد في حين لا يحظى الآخر بهذه المميزات لأسباب شتى , ان هذا لمن أعتى ضروب القهر البيروقراطي . كيف يخبز خبزي يأيدي غيري ويطهى بأيدي غيري وتأكله أفواه أخرى وأظل متشردا في وطني العربي كصعلوك .
    أخي العربي لا تضع نفسك يوما من الأيام في مرتبة أعلى من أخيك فإذا وُجِدْتَ صدفة داخل كيان اجتماعوي فلا ترتكز عليه لأذية غيرك ولا ترمي نفسك في مستنقع البيروقراطية فتقعد ملوما محسورا ولا تنتمي لكيان لا يؤمن بالعدالة بين جميع بني الانسان , أو إن عدله محصور في من ينحني أمامه .
    أخي العربي, إن البيروقراطية تستعبد عقل الانسان العربي وتمنعه حرية التفكير و التعبير وتحرمه من التطور السليم في اطاره المجتمعي الحقيقي فالمجتمع البيروقراطي هو عبارة على كيان مزيف يسلب الانسان العربي حرية ارادته ويحوله الى قنًّ وعبد لمصالحه في ظل تهميش واقصاء للمبدعين الحقيقين من أهل العزم والإرادة الحية والقلب الكبير الذين لو أفاضوا نهر ابداعهم لشرب منه الناس عذبا زلالا ,
    و في الوقت ذاته يقوم الفرز داخل الكيان الاجتماعوي البيروقراطي المزيف ليس على العدالة والكفائة بل على الطاعة والولاء , فكأنما هذا الكيان الاجتماعوي المزيف هو بصدد القيام بعملية ابتزاز للكيان الاجتماعي الحقيقي والقيام بعملية سلخ ومسخ للمجتمع الحقيقي والواعي لأجل سلبه وعيه ثم الالقاء به في أتون الفردية أو القَطِيعِيّة أي الوعي القطيعي , من أجل تطويع اردته وجعله "انسانا أليفا" أي أنه يألف الولاء ولا ينتج الفكر , فيكون هذا من أعمق مشاكل وطننا العربي.
    أخي العربي , إن البيروقراطية مُضرة بالانسان والوطن فلا تستعلي يوما أو تتكبر فتتملكك عقلية القبيلة وتذكّر أن الوطن للجميع فلا إقصاء ولا تهميش ولا ضرر ولا ضرار
    ويبقى الرجل الحقيقي هو من يملك ارادته ويحافظ عليها ولا يكون بيدقا في ألعوبة كبيرة.
    قال الله تبارك وتعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ "
    صدق الله العظيم

    (موضوع أصلي )

    :ahlan:
     
    1 person likes this.

مشاركة هذه الصفحة

جاري تحميل الصفحة...