• كل المواضيع تعبّر عن رأي صاحبها فقط و ادارة المنتدى غير مسؤولة عن محتوياتها

ومضة الفوقاع على التفزة التونسيّة

AlHawa

نجم المنتدى
إنضم
31 ديسمبر 2006
المشاركات
5.429
مستوى التفاعل
10.744
كل ما نتفرج في التلفزة التونسية يمرجونا بومضة الفوقاع لين حفضناه و ليوم لقيت هالمقال مازالشي عندكم تعليق


الفطر المسموم يخلّف 51 ضحيّة في تونس



fitrmasmoummout.jpg
إسماعيل دبارة من تونس:
تسبّب الفطر المسموم الذي حذرت منه وزارة الصحة التونسية الشهر الماضي في وفاة 4 أشخاص و إصابة 51 شخصا آخرين بأعراض التسمّم. وأشارت تقارير صحفية و أخرى طبيّة إلى أنّ 22 حالة تعتبر خطرة نظرا لظهور أعراض التسمم كالتقيؤ والإسهال وأوجاع البطن وغيرها. وكانت الجهات المسؤولة في تونس قد حذرت من وجود فطر بريّ بالمرتفات الشمالية للبلاد أي محافظات الكاف و القصرين تحديدا.
وتوفيّ 4 أشخاص من عائلة واحدة من أرياف محافظة الكاف وهم أول المصابين نتيجة تناول الفطر السام ، وفور وفاتهم تحركت الجهات المعنية بمصالح وزارتي الصحة العمومية والفلاحة والموارد المائية في حملة توعوية مكثفة في الأوساط الريفية للتنبيه إلى مخاطر تناول الفطر بأنواعه في هذه الفترة، وشهدت وسائل الإعلام بمختلف أصنافها في الأيام الأخيرة دعوات إلى الذين استهلكوا نبات الفطر للاتصال بمراكز الصحة الأساسية القريبة أو المستشفيات.
وذكرت وزارة الصحة إنّ النوع الذي تناوله الضحايا حسب العينة التي تم رفعها هو نوع خطر جدا من حيث التسمم وموجود في أوروبا ومعروف باسم AMANITE PHALLOٌDE (أمانيت فالاويد) نسبة إلى PHALLOS التي تعني باللاتينية الجهاز التناسلي الذكري لأنه يشبهه من حيث الشكل واللون. ويتسبب هذا النوع لوحده في 95 من حالات التسمم التي يبلغ عددها سنويا 10 آلاف حالة في فرنسا.
و توجد عشرات الأنواع من "الفطر "السّام لكن هذا النوع يعتبر الأخطر نظرا لاحتوائه على مادة خطرة اسمها (amatoxine).


ايلاف - الإثنين 17 نوفمبر 2008
 
سلام
أخي في الحقيقة لم أفهم موضوعك , و لعل السبب انني لا أعرف حكاية ومضة الفقاع. ربما لكونه مرّ علي وقت طويل لم أشاهد التلفاز و خصوصا تونس 7. على كل هل من الممكن أن تشرح لنا ومضة الفقاع(بما ان حكاية التسمم سمعت بها في الأخبار و الصحف )
 
أعلى